تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طلاب "التوجيهي" في أول أيام حربهم ... إغماء وهستيريا وشؤم . أسئلة الرياضيات "نار نار"... كانت تعجيزية وحطمت آمالنا

لم يشعر طلاب مرحلة الثانوية العامة قسم العلوم الطبيعية في مختلف مناطق السعودية، أمس، بدرجة حرارة الطقس التي وصلت في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية، بقدر شعورهم بحرارة أسئلة مادة الرياضيات التي استهلوا اختباراتهم النهائية بها. وتشكل اختبارات مواد الرياضيات والكيمياء والفيزياء، إضافة إلى البلاغة والإنكليزي، أشباحاً لدى معظم الطلاب الذين يختبرون بقلوب ملؤها الخوف من ورقة الاختبار.
وكانت شهرة صعوبة الرياضيات تحديداً، دفعت بعض أولياء أمور طلاب إلى الوقوف أمام مدارس أبنائهم منذ ساعات الصباح الأولى، مترقبين خروجهم وعلى محياهم علامات الفرح أو الحزن...
مضت الساعة الأولى ولا يزال معظم الطلاب متسمرين في القاعات. وانقضت مدة الامتحان وبعض الطلاب متمسكون بأوراق إجاباتهم. ورفض بعضهم تسليم أوراقهم إلى اللجان معللين ذلك بصعوبة الأسئلة وقصر الوقت الذي لا يتوافق مع صعوبتها.
يقول الطالب طارق السواط من جدة:"إن الأسئلة صعبة من ناحية طريقة عرضها ولم تكن مباشرة، ما جعلني وزملائي نتأخر في تسليم ورقة الإجابة". مضيفاً أن"أسباب عدم تركيزه في الاختبار مشاهدته مباراة المنتخب السعودي أول من أمس مع نظيره الكويتي". وأبدى السواط استغرابه من عدم تأخير الاختبار يوم واحد كما فعلت البحرين.
واعتبر الطالب معتز الصحافي، أن"غالبية أسئلة مادة الرياضيات لم تكن من منهج الثالث الثانوي - طبيعي، بل اعتمدت الغموض كطريقة للعرض".
ومن جهته، أوضح معلم الرياضيات عبدالله المرطان، أن"الأسئلة كانت صعبة، لاعتمادها على مفاهيم كثيرة درسها الطالب في مراحل دراسية سابقة، إضافة إلى أن طريقة عرضها غير مباشرة، وتعتمد على التفكير لا التذكر".
غامضة ونار
وفي المدينة المنورة تباينت آراء الطلاب والطالبات، لكن عدداً منهم ليس بقليل قال:"إنها كانت صعبة جداً، بل بعضها تعجيزي، وحطم آمالنا". وشهدت بعض المدارس بكاء طلاب بصوت مرتفع، وأصيب عدد منهم ب"الهيستيريا". وأجمع عدد منهم على"أن الرياضيات حطمت آمالنا، وكانت بداية مشؤومة". وقال ماهر وعبدالله وناصر ومحمد:"إن الأسئلة كانت تعجيزية بالنسبة إلينا". في حين وصفها خالد من ثانوية عثمان بن عفان ب"الغامضة"، ووافقه الرأي ياسر هاشم الذي خرج باكراً من القاعة متحججاً بصعوبة الأسئلة.
وفي مدارس الطالبات أصيب بعضهن بحال"هستيريا"عقب خروجهن من القاعة، وقالت كل من سهى وهنادي ولمياء ونهى:"إن الأسئلة معقدة جداً وتعتمد على النظريات أكثر من الفهم"، وطالبن بوجود لجنة للرحمة أثناء التصحيح.
الطالبتان إلهام ومها أكدتا أيضاً، أن"الأسئلة كانت صعبة للغاية، ووضعت للمستوى الممتاز فقط من الطالبات، فهي محورة وغير مفهومة". وقالت الطالبتان بدرية وعفاف إنهما لا تتوقعان النجاح، نظراً إلى"أن الأسئلة كانت في غاية الصعوبة، ونار، والفقرة الواحدة من السؤال الواحد تحتاج إجابتها إلى الإلمام بأكثر من فصل، كما أن الوقت غير كاف إطلاقاً".
وعلى النقيض عبرت الطالبتان شيماء وهند عن سعادتهما لأن"الأسئلة كانت سهلة ومراعية للفروق الفردية، بل ولا تحتاج إلى تفكير طويل".
إغماء وإسعاف
ولم تكن طالبات المنطقة الشرقية أسعد حالاً، طالما أن الأسئلة لا تختلف في مناطق السعودية كافة، بل إن الحال تزداد صعوبة في مدرستي"السابعة عشر"و"الحادية عشر"للبنات في الدمام، إذ تعرضت مجموعة من الطالبات إلى حالات إغماء ولجأت مشرفات القاعات إلى طلب الإسعاف والحقن المهدئة. كما قدم عدد من الطالبات ورقة الأسئلة من دون إجابات. وألقت طالبة برأسها على ورقة الامتحان باكية، قبل أن تفقد وعيها لمدة نصف ساعة.
واضطرت عدد من مدارس البنات، إلى تمديد الوقت، ولو لدقيقة أو دقيقتين ربما تكفيان لاستكمال حل فقرة، رأفة من المراقبات بحال الطالبات اللاتي أصبحن أشبه بمأساة تكرر سنوياً. وتقول الطالبة سعاد:"كنت خائفة من اختبارات الوزارة، إذ حدثني أخواتي وصديقاتي عن صعوبتها، لكني لم أتوقع أن تكون بهذا القدر من الصعوبة". ومن وجهة نظرها ف"مثل هذه الاختبارات تسهم في عدم تهيئتهن لدراسة المواد الأخرى".
وتقول مها عبدالعزيز:"حين لجأنا إلى بعض مدرسات المادة لمعرفة توقعاتهم عن مدى نسبة النجاح، قلن: نحن مثلكن لا نعرف شيئاً، فالأسئلة صعبة". فيما رأى مدرس رياضيات رفض ذكر اسمه"أن تلك الأسئلة لا تتماشى مع الخطة الدراسية، وثمة بعد بينها وبين المنهج".
وتصف أم خالد والدة إحدى الطالبات الحزن الذي خيم على بعض أفراد أسر أبنائها في مرحلة الثانوية العامة، بقولها:"الحال يُرثى لها، لأنها البداية".
وتصرخ أمجاد:"طالبتان تعرضتا إلى نزيف بالأنف، لأن الأسئلة صعبة، بل غريبة وبعيدة من المنهج بعد الأرض من السماء... هل هو انتقام؟".
تناقض مع المنهج
لم يكن حال الأولاد في المرحلة ذاتها في المنطقة الشرقية، تختلف كثيراً عن حال البنات، إذ أصبحت ظاهرة الحزن هي القاسم المشترك بينهم. ففي مدرسة"حي بدر"في الدمام تعرض معظم الطلاب إلى انهيار عصبي، كما تعرض آخرون في مدارس مختلفة إلى صدمة نقلوا إثرها إلى المستشفيات،"بسبب تناقض الأسئلة مع المنهج المقرر"، على حد قول بعضهم.
ويقول محمد الدوسري:"على رغم أنني بذلت جهداً ممتازاً في مذاكرة المادة، إلا أنها لم تكن سهلة على الإطلاق، ومعظم زملائي أكدوا أنهم لن يحققوا نتائج جيدة".
وتحدث خالد العابسي 18 عاماً عن حال زملائه عند اطلاعهم على الأسئلة:"تفاجأوا، فالأسئلة تعجيزية، والمستقبل يضيع أمام الطلبة في أول امتحان، وهذا ما يمكن أن ينعكس على اختبارات المواد الأخرى". ويوضح العابسي، أن مستوى الأسئلة لا يتناسب مع مستوى طلبة الثانوية، ولا مع منهجهم أبداً، ربما يناسب طلبة الجامعات".
ووجه مجموعة من الطلبة رسالة إلى المسؤولين عن مستويات الأسئلة"هل تلك الأسئلة إثبات لكفاءتهم مقارنة بالدول الأخرى، أو أنه اجتهاد؟".
وعلق سعيد الغامدي بعبارة ربما تلخص حال معظم طلاب مرحلة الثانوية العامة أمس:"هذه مادة الرياضيات... الله يعينا على البقية".
وصرح المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة الشرقية ? المكلف، محمد العرفج، عقب جولته التفقدية لبعض قاعات الاختبارات في الدمام أمس صباح، بأن"الوضع مطمئن ويسير على ما يرام، بحسب الخطط التي وضعت من الإدارة العامة". وعن مستوى أسئلة مادة الرياضيات للصف الثالث الثانوي قال:"إنها جيدة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.