محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المستوطنات تتفشى في الضفة ... ولا تبقي أرضاً لإقامة الدولة الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2011


«أهلا بكم في دولة هاني عابد».
عبارة خُطت فوق بوابة في جدار الفصل الإسرائيلي المتعرج في عمق الضفة الغربية بموازاة الحدود المفترضة مع دولة إسرائيل. وما أن تفتح البوابة حتى تتضح معالم دولة هاني عابد وحدودها: بيت قديم متداع معزول بين جدار الفصل وسياج مستوطنة «القنا» المقامة على أراضي قرية مسحة في محافظة سلفيت شمال غربي الضفة.
صاحب البيت هاني عابد (53 سنة) أطلق على بيته المعزول بين الجدار والمستوطنة اسم «دولة» لأنه يرى كثيراً من الشبه بين واقعه وواقع الدولة الفلسطينية المرتقبة: جدران وأسيجة ومستوطنات وبوابات، وجنود ...
يوضح عابد ل «الحياة»: «ربما كانت دولة هاني عابد أكثر استقلالية من الدولة الفلسطينية المقبلة... فأنا هنا حر الى حد بعيد في فتح بوابة دولتي، أما السلطة الفلسطينية فليست كذلك، فالجيش الإسرائيلي هو الذي يتحكم في بوابات السلطة، يقرر من يدخل ومن يخرج، ومن لا يدخل ومن لا يخرج».
وكانت السلطات الإسرائيلية بدأت بإقامة الجدار الفاصل عام 2003، ما عزل بعض البيوت خلفه عن باقي أجزاء الضفة. ويقول أصحاب هذه البيوت إن السلطات الإسرائيلية حاولت دفعهم الى مغادرة بيوتهم، إلا أنها فشلت أمام إصرارهم على البقاء فيها. وعندما فشلت السلطات الإسرائيلية في إجبار أصحاب هذه البيوت على مغادرتها، أقامت بوابات للجدار قرب تلك البيوت، وفرضت على أصحابها نظاماً للدخول والخروج.
يقول عابد: «في البداية كانوا يسمحون لنا بمغادرة البيت مرة في اليوم، وبعد احتجاجات واسعة شارك فيها ناشطون إسرائيليون وأجانب، وبعد واللجوء الى المحكمة، سمحوا لنا بحمل مفاتيح البوابة، بعد أن أقاموا جداراً ثانياً يعزلنا عن الإسرائيليين، على أن لا نسمح لأحد بالدخول والخروج». وفي الليل، يتعرض بيت عابد لحملة تفتيش بحثاً عن «غرباء» يجري خلاله قض مضاجع أسرته والعبث بمحتويات بيته.
واعتقد الكثيرون أن إسرائيل أقامت الجدار بهدف ضم جزء واسع من الضفة يساوي عشرة في المئة من مساحتها الكلية، وتجميع المستوطنين فيها. لكن حركة الاستيطان الجارية في قلب الضفة تظهر أن الجدار حقق الهدف الأول وهو عزل مساحات واسعة من أفضل أراضى الضفة تمهيداً للاستيلاء عليها، لكنه لم يحقق الهدف الثاني وهو ضم المستوطنات التي واصلت التوسع شرقاً على ما تبقى من أراضي الضفة التي لم يطاولها الجدار.
ومن أمام بيت، أو دولة هاني عابد، يمكن بوضوح رؤية وسماع البلدوزرات الإسرائيلية وهي تقوم بالحفريات في الجبل المقابل لبناء حي جديد لمستوطنة «القنا». والمفارقة أن الحي الجديد للمستوطنة يتجاوز بيت عابد شرقاً في عمق الضفة، الأمر الذي ينفي السبب وراء عزل البيت.
وتبدو محافظة سلفيت من شرقها الى غربها قطعة إسرائيلية خاصة: 22 مستوطنة تنتشر بين قرى وبلدات المحافظة، من بينها منطقة صناعية كبيرة تضم عشرات المصانع تسمى «بركان»، وجامعة في مستوطنة «آرئيل» ومحطة كهرباء ومزارع وغيرها. وتنتشر على طول الطريق الرئيس الذي يستخدمه الفلسطينيون والإسرائيليون يافطات باللغة العبرية تدل على أسماء المستوطنات، وترفرف الأعلام الإسرائيلية على أعمدة الهاتف، وتنتشر صور مرشحين إسرائيليين في الانتخابات المحلية، ما يعطي الزائر انطباعاً انه في قلب دولة إسرائيل.
وتواصل المستوطنات الموغلة في قلب الضفة من أقصى الغرب الى أقصى الشرق، ومن أقصى الشمال الى أقصى الجنوب، التوسع من دون عوائق. وامتدت مستوطنات على مساحات تفوق مساحات القرى والمدن المقامة على أرضها، فمستوطنة «إيتمار» تمتد على شكل سلسلة أحياء وبؤر على قمم 12 جبلاً ممتداً من نابلس حتى مشارف نهر الأردن. ومستوطنات «عيله» و «شيلو» و «راحيل» و «معالية لبوناه» احتلت قمم غالبية السلسلة الجبلية الفاصلة بين مدينتي نابلس ورام الله، ومنها شرقا نحو غور الأردن.
والمشهد الاستيطاني جنوب الضفة لا يختلف عن شمالها، فالمستوطنات تغلق أفق شروق الصباح في مدينة الخليل (مستوطنة كريات أربع وسوسيا)، فيما تتغلغل البؤر الاستيطانية في قلبها (أربع بؤر استيطانية).
وتسد المستوطنات والجدار التي تحاصر مدينة بيت لحم من جهاتها الأربع، حتى منافذ الهواء عن المدينة، ففي مخيم عايدة والجزء الشمالي الغربي من مدينة بيت لحم يرتفع الجدار طويلاً عن مستوى البيوت بحيث يحجب عنها نسيم الغرب.
أما القدس المحتلة، فتغرق بطوفان المستوطنات والمستوطنين الذين زاد عددهم في المدينة على ال200 ألف، بينهم أربعة آلاف يحتلون قلب القدس العتيقة، ويستوطنون في بيوت ومبان بجوار المقدسات الإسلامية والمسيحية.
وتعمل إسرائيل بدأب على ضم القدس الشرقية والمناطق الواقعة خلف الجدار والتي تساوي عشرة في المئة من مساحة الضفة. وتركزت المفاوضات السابقة بين الجانبين على المساحات التي ستضمها إسرائيل من هذه الأراضي، سواء عبر التبادل أو عنوة. لكن الحكومة الإسرائيلية الحالية ترفض مبدأ المبادلة وتصر على ضم القدس الشرقية كاملة، إضافة الى الكتل الاستيطانية الأخرى، وحاولت التفاوض على بقاء المستوطنات الأخرى الواقعة في قلب الضفة، الأمر الذي جعل الفلسطينيين يوقفون المفاوضات بصورة تامة ويبحثون عن خيارات أخرى.
وفرضت إسرائيل، بعد أن أكملت بناء جدار الفصل، قيوداً شديدة على دخول الفلسطينيين إلى الأراضي الواقعة خلفه لجعل مهمة الدخول إلى هذه الأرض أمراً بالغ الصعوبة بهدف إضعاف وتفكيك صلتهم بتلك الأرض تمهيداً لمصادرتها.
ففي قرية جيوس شمال الضفة، تفرض السلطات قيوداً صارمة على دخول المزارعين إلى أرضهم، فهي تسمح لأصحاب الأرض بالدخول إليها عبر بوابات لا تفتح إلا ثلاث مرات في اليوم، ولأقل من ساعة في كل مرة، صباحاً وظهراً ومساء.
ولا تسمح السلطات سوى لحملة التصاريح بدخول هذه البوابات. ويتطلب الحصول على تصريح من هذا النوع إجراءات عدة، في مقدمها إظهار أوراق ملكية الأرض الواقعة خلف الجدار. وهذا يعني أن المزارع يستطيع الوصول إلى أرضه بمفرده لزراعتها وجمع المحصول، لكنه لا يستطيع إدخال عمال عند الحاجة.
وفي كثير من الأحيان، تمنح السلطات تصاريح لأصحاب الأرض، لكنها ترفض منحها لأبنائهم. وقال أحد أصحاب الأرض الواقعة خلف الجدار في القرية شريف عمر إن الهدف من ذلك هو دفع الفلسطينيين لهجر أرضهم تدريجاً تمهيداً للسيطرة عليها.
ويعزل الجدار 8600 دونم من أرض قرية جيوس، وهو ما يساوي 70 في المئة من أراضي القرية. وقال عمر: «الهدف واضح هو ضم الأرض، فلو كان الهدف هو الأمن كما يدّعون لقاموا ببناء الجدار على الخط الأخضر الحدودي، لكنهم أقاموه في هذه المنطقة بعمق تسعة كيلومترات في أرضنا».
ويقول الساسة الفلسطينيون إن السياسية الاستيطانية جعلت من عملية السلام المتواصلة منذ 20 عاما غطاء لمواصلة الاستيطان. ويرى عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» الدكتور نبيل شعث أن «تواصل الاستيطان قوض العملية السياسية برمتها، وجعلها ليس أكثر من غطاء لنهب الأرض». وأضاف: «لهذا السبب نحن أوقفنا المفاوضات، ونعمل على نقل العملية السلمية من الرعاية الأميركية الى الرعاية الدولية». وأضاف: «أي مفاوضات في ظل الاستيطان لن يكون أكثر من غطاء للاستيطان، وهو ما لا نقبله ونعمل على تحريك العالم برمته لوقفه».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.