قال إمام وخطيب المسجد الحرام في مكةالمكرمة الشيخ الدكتور سعود الشريم ان العفو شعار الصالحين الأتقياء لأن التنازل عن الحق نوع إيثار للآجل على العاجل, وان العفو عن الآخرين ليس بالأمر الهين، انه في النفس، غير ان التنازل عن الحق وملكة النفس عن إنفاذه لهو دليل على تجاوز المألوف، لافتاً إلى ان الشريعة الإسلامية الغراء يوم حثت المسلمين على التخلق بخلق العفو والتجاوز لم تقصر هذا الحث في نطاق ضيق او دائرة مغلقة بل جعلت الأمر فيه موسعاً ليشمل جوانب كبيرة من شؤون التعامل العام والخاص، فلقد جاء الحث من الشارع الحكيم للقيادة الكبرى وأهل الولاية العظمى بذلك لأن تمثل القيادة بسمات العفو والتسامح أمارة من أمارات القائد الناجح. وأوضح الشيخ الشريم في خطبة الجمعة أمس ان الحث تعدى الى ابواب الدماء والقصاص كما تعدى الى الزوجين في مسألة الصداق في الطلاق قبل الدخول، مفيداً ان العفو والتسامح لا يقتضي الذلة والضعف بل انه قمة الشجاعة وغلبة الهوى، لا سيما اذا كان العفو عند المقدرة على الانتصار. وقال: إن بعض الناس قد بلغ من القسوة ما لا يمكن معها ان يعفو لأحد او يتجاوز عنه ولا يرى في حياته الا الانتقام والتشفي، مبيناً ان الانتصار للنفس من الظلم لحق ولكن العفو هو الكمال والتقوى. واكد ان تحريض الشريعة على العفو لم يكن مقتصراً على العفو في الظاهر دون الباطن، بل ان الحث عم الباطن والظاهر معاً، فأطلق على الظاهر لفظ العفو واطلق على الباطن لفظ الصفح، والعفو والصفح بينهما تقارب في الجملة الا ان الصفح ابلغ من العفو لأن الصفح تجاوز عن الدم بالكلية واعتباره كأن لم يكن، اما العفو فإنه يقتضي اسقاط اللوم الظاهر دون الباطن، ولذا امر الله به رسوله الكريم في قوله:"فاصفح الصفح الجميل"وهو الذي لا عتاب معه . واشار إلى ان سلامة قلب المرء من الغشش وخلو نفسه من نزعة الانتصار للنفس لهي سمة المؤمن الصالح اللين الذي لا غل فيه ولا حسد يؤجر حق الآخرين على حقه ويعلم ان الحياة دار الممرين وليست دار مقر، اذ ما حاجة الدنيا في مفهومه إلا لم تكن موصلة إلى الآخرة، بل ما قيمة عيش المرء على هذه البسيطة وهو يكنز في قلبه حب الذات والغلظة ويبرز بين الحين والآخر ما يؤكد من خلاله قسوة قلبه... ما أكثر الذين يبحثون عن مصادر العزة وسبلها غير ان ثمة مصدراً عظيماً من مصادر العزة يغفل عنه جل الناس مع سهولته وقلة المؤونة في تحصيله وسهولة مفتاحه الذي يتمثل في تصفية القلب من شواغل حظوظ الذات وحب الأخذ من دون الإعطاء. وأوضح الشيخ الشريم ان الله وعد المتصفين بالعزة والرفعة بفضله، مشيراً الى ان الكاظمين الغيظ هم الذين لا يرون غضبهم للناس بل يكفون عنهم شرهم ويحتسبون ذلك عند الله عز وجل، اما العافون عن الناس فهم الذين يعفون عمن ظلمهم في انفسهم، مؤكداً ان من كانت هذه سجيته فليبشر بمحبة الله له. كما أوضح ان العفو والصفح هما خلق النبي صلى الله عليه وسلم، وتساءل أين المقتدون، اين من يغالبهم حب الانتصار والانتقام اين هم من خلق سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم؟ سئلت عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت:"لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً ولا صخاباً في الأسواق ولا يجزئ بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويصفح"، رواه احمد والترمذي واصله في الصحيحين، مشيراً الى ان ما عند الله خير وأبقى للذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش واذا ما غضبوا هم يغفرون .