انعقاد أعمال اجتماع الطاولة المستديرة الوزارية للرؤية السعودية اليابانية 2030    نائب وزير الخارجية يلتقي المبعوث الأممي لسورية    الأحساء من أهم مناطق الحرف اليدوية    إطلاق المرحلة الثانية من البرنامج التأهيلي لمعلمات رياض الأطفال في الفنون الموسيقية    برعاية الملك.. انطلاق «مؤتمر الحج 2025» في جدة غداً    "الحج والعمرة" توقّع اتفاقية ترتيب شؤون حجاج دولة الكويت لحج 1446ه    4659 زيارة منزلية للمرضى في 2024    ضبط مواطن مخالف لنقله حطباً محلياً في منطقة المدينة المنورة    بعد تحرير «ود مدني» والرواد.. الخرطوم الهدف القادم للجيش    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن توقع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم    صافرة "مانزانو" تضبط قمة "الكلاسيكو" بين ريال مدريد وبرشلونة في جدة    وزير العدل يبحث مع المنسق المقيم للأمم المتحدة سبل تعزيز التعاون    فتح التسجيل للممارسين الصحيين لحضور ملتقى نموذج الرعاية الصحية "رعاية وأثر"    الطائي يتغلّب على أبها بهدفين في دوري يلو    أمير الشرقية يدشّن النسخة العاشرة من مهرجان تمور الأحساء المصنّعة    آل بن محفوظ يستقبلون المعزين في فقيدتهم    80 شركة سعودية ويابانية في اجتماع مجلس الأعمال المشترك    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيره في الإدارة السورية الجديدة    ختام بطولة المنطقة الشرقية للملاكمة المؤهلة لنهائيات كأس المملكة    صالون ملتقى الأدباء ينظم أمسية شعرية على مسرح مانقروف بجدة    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    اجتماع الرياض: دعم خيارات السوريين.. والتأكيد على بناء دولة موحدة    «هيئة هلال نجران» تتلقى 12963 بلاغاً خلال عام 2024    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي يحقق إنجازًا في علاج أمراض القلب والرئة المعقدة    استولوا على أكثر من 2.8 مليون ريال.. شرطة منطقة مكة تقبض على محتالي سبائك الذهب المزيّف    أمير الرياض يستقبل سفير كينيا المعين حديثًا لدى المملكة    أمير الرياض ونائبه يعزي وزير السياحة في وفاة شقيقته    استشهاد وفقدان قرابة 5000 فلسطيني شمال قطاع غزة    أمير الشرقية يطّلع على التقرير السنوي للهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين    «الصحة العالمية»: تسجيل أكثر من 14 ألف حالة إصابة مؤكدة بجدري القرود في أفريقيا    زلزال بقوة 4.8 درجة يضرب وسط إثيوبيا    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    المياه الوطنية تشرع في تنفيذ حزمة مشاريع لتطوير الخدمات البيئية بجدة ب42 مليون ريال    463.5 مليون دولار دعم يشمل 100 ألف مواطن عماني    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    لاعبو النصر: سنقاتل حتى آخر جولة    وصول الطائرة الإغاثية التاسعة مطار دمشق.. مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية للمناطق السورية    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    ماتياس والرئيس    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شيء من الأمل تحلو به الحياة
نشر في الحياة يوم 29 - 04 - 2005

في الآونة الاخيرة، برزت فئة تريد أن تسرق منا الأمل وتبيعنا اليأس، وهي توحي لنا بلحن القول حيناً وصريحه حيناً ألا بارقة أمل في مجتمعاتنا، بل هي اليأس مجسداً والتخلف ماثلاً للعيان. فلا أمل في التعليم ولا أمل في الاقتصاد ولا أمل في الإصلاح ولا أمل في المجتمع وبنيته الاجتماعية. بل إن المسجد لم يسلم من أولئك مبلغي اليأس وسارقي الأمل، وقالوا لنا:"إن دخلتم المساجد فادخلوها بتوجس وحذر فهي من يصنع الإرهاب ويقصي الآخر.
إن من يراقب كثيراً مما يكتب عنا، عن ثقافتنا ومجتمعاتنا وديننا وتاريخنا واقتصادنا ومناهجنا التعليمية يدرك أن المطلوب منا هو أن نتخلى عن ذلك كله ونتوحد مع خصمنا فنستورد منه الثقافة والقيم والنظم ونقلده في أمره كله، وإن لم نفعل فما أمامنا إلا اليأس والهزيمة.
والذي صنع لنا اليأس وسوق بيننا خيبة الأمل ليس هو خصمنا فقط بل بعض المثقفين منا ممن قلبوا ظهر المجن لأمتهم.
إن الأمل طاقة محركة للإنتاج والعمل والابتكار بينما اليأس بخلاف ذلك. والإنسان يأمل فيعمل وينتج ويبني، وإذا استولى عليه اليأس توقف عن العمل، وربما بدأ في الهدم، هدم نفسه وهدم مجتمعه.
والأمل شعور مركب من الرغبة في شيء، مصحوب بتوقع في الحصول عليه. واليأس هو بضد ذلك، فهو شعور مركب من الرغبة في شيء، مع شعور مصاحب بعدم الحصول عليه وبعدم جدوى العمل في تحصيله.
وكما أن الفرد عرضة للأمل واليأس، يشرق في نفسه الأمل فيعمل وربما استولي عليه اليأس فتوقف، كذلك المجتمع - إنه يأمل وييأس. وإذا أشرق في جنباته الأمل أنتج الحضارة وكانت حركته حركة بناء وكان من طبيعته التماسك والاستقرار، أما إذا استولى عليه اليأس فإنه يتوقف عن الإنتاج ويتحطم كيانه وتتمزق وحدته.
إن الأمل بالنسبة إلى الفرد والمجتمع هو صنو الحياة، وكل فرد فقد الأمل فقد خسر حياته، وكل من كان عنده أمل - حتى وإن كان ضعيفاً - فحري به أن ينتصر في معركة الحياة.
وإذا فقد الأمل فقد طعم الحياة وفقد السعي في تحصيلها، لأنها مرة مظلمة. وأسوأ المجتمعات تلك التي تشيع اليأس في نفوس أفرادها، وأتعس الأفراد من استولى عليه اليأس فأصبح كلاً لا يأتي بخير أينما توجه.
وعلماء النفس يقولون إن كل حالة انتحار تسبقها لحظة يأس قاتلة، وكل حالة فوز وانتصار تسبقها إشراقة أمل. وحالات الاكتئاب الحادة مثلاً يصاحبها حالات يأس مظلمة، ذلك أن المكتئب يرى أن حياته خرجت عن سيطرته فما هو إلا رهين حظ تعيس وما يقدم إلا على سيئ فلا جدوى من جهده، ومن ثم يصبح مشلول الحركة مسلوب الإرادة. والفرد إذا فقد الأمل ربما أصبح عدوانياً فوجه عدوانه نحو مجتمعه وربما وجهه نحو نفسه فأضر بها.
والسبيل لاستعادة الفعالية الذاتية عند الفرد هو بإشراق الأمل في النفس، حيث يرى الشخص أن لعمله جدوى، وأن غده خير من يومه، وأن ما حوله ليس معادياً له بل يستجيب لبادرة الخير ويكافئ على الجهد.
والأخطر من يأس الفرد هو أن يكون اليأس ظاهرة عامة في المجتمع، ففي هذه الحال تصبح النظم الاجتماعية والقيم والمعايير غير ذات جدوى عاجزة عن تحقيق وظيفتها في الإنتاج وضبط السلوك الاجتماعي. ومن أعظم ما يهدم المجتمعات أن تفقد الأمل المشترك بين أفرادها ويكون الأمل إن وجد حالة فردية خاصة. وفي هذه الحالة يتحطم ما كان مشتركاً بين أفراد المجتمع، سواء كان في الآمال أو في الرغبات والأهداف، وإذا انهدمت المعاني التي في النفوس والأذهان انهدم ما يسندها من الواقع.
إن الفرد تربطه بأبناء مجتمعه منظومة من القيم والمعايير. فإذا تحطمت هذه المنظومة تحطم المجتمع في نفسه لأن الفرد يرى أن مجتمعه بلا مستقبل، أو أن مستقبل مجتمعه لا يعنيه. وإذا انفصل الفرد عن مجتمعه بشعوره وحاجته وأهدافه فإنه يتجه إلى نفسه يبحث عن رغباتها ومشاريعها الخاصة من غير اعتبار للمجتمع وقيمه ومعاييره، فإذا كان مشروعه الخاص لا سبيل إلى تحقيقه استولى عليه اليأس والإحباط وربما انتقل من البناء إلى العنف إما نحو نفسه أو نحو مجتمعه.
ولست هنا أقرر أن كل عنف في المجتمع سببه الإحباط واليأس، فبعض العنف سببه الأمل في النصر والأمل في تحقيق الأماني والمشاريع الخاصة. ولكن العنف الذي سببه خلل في التفكير هو أسوأ أنواع العنف، ذلك أن العنف الذي يدفعه الأمل يحافظ فيه صاحبه على مكتسباته أما العنف الذي دافعه ناتج عن الخلل الفكري فليس له غاية إلا التدمير لأنه ينطلق من فلسفة"علي وعلى أعدائي".
ومعنى وجود الأمل عند شخص ما هو إيمانه بالطرق الشرعية الموصلة إلى هدفه وإيمانه بقدرته ومسعاه في الوصول إلى ذلك الهدف. وإيمانه بالطرق الشرعية يعني إيمانه بالمجتمع وقيمه ومعاييره. واليأس ينشأ عند الفرد حينما يتوهم أن الطرق الشرعية التي يفترض فيها أن توصل إلى الهدف لا توصل إليه ولا تحقق للفرد ما يسعى إليه. وإذا سقطت القيم نما داخل الفرد وحش كاسر لا يعبأ بقيمة ولا يحفظ لذي حق حقه.
وفي هذا الإطار نشهد كيف انحدرت القيم الاسلامية لدى عدد من الجماعات في العالم الاسلامي التي تزعم الاصلاح وهي تمارس الافساد صريحاً.
واذا كانت المبررات التي تتدثر بها تلك الفئات في بلدان من العالم واهية، فانها اليوم باتت في السعودية اوهى من بيت العنكبوت، وقد امعنت في اهلاك الحرث والنسل، فأي أمل يرتجي هؤلاء؟ وقد مدّوا أيديهم محاولين خرق سفينة المجتمع وأمن البلاد واستقرارها؟
ويوضح هذا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي رواه كعب بن مالك رضي الله عنه وخرجه الترمذي في سننه وغيره قال صلى الله عليه وسلم:"ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه".
* أكاديمي وكاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.