صدر أخيراً كتاب مهم عنوانه "الشرق والغرب.. محددات العلاقة ومؤثراتها" للدكتور علي بن ابراهيم النملة. جاء الكتاب في 248 صفحة من القطع المتوسط، وحمل الغلاف صورة للكرة الأرضية، وفي الصورة أربع صور صغيرة، تعبر عن علاقات التواصل اليدوي المتبادل بين اشخاص، كمحاولة لإضفاء روح الكتاب ومضمونه بدءاً من الغلاف. وتأتي أهمية الكتاب من خلال جملة المواضيع، التي توزعت في قسمين. الأول جاء بعنوان"المنطلقات"، بينما حمل القسم الثاني عنوان"محددات العلاقة"، وقد حدد المؤلف خمسة منطلقات لتأليف الكتابالاهتمام، حقائق، المسلمات، التسويغ، الجغرافيا لكنه وضع أيضاً 17 محدداً من محددات العلاقات، هي: الجهوية، الإرهاب، الحقوق، الحروب، اليهوية، الاستعمار، التنصير، الاستشراق، الاستغراب، الاغتراب، البعثات، التغريب، العلمنة، العولمة، الاعلام، الحوار. سعى المنطلق الأول"الجهوية"الى الإجابة عن سبب اهتمام الغيرالآخر بالإسلام، قديماً وحديثاً والتطرق إلى التطورات حول فهم الدين وانحسار العقائد لدى الغير، وانتشار المسلمين في جميع انحاء العالم، والتعايش مع مختلف المجتمعات وإمكان بناء مساجد تقام فيها الصلوات، بعيداً من البلدان الاسلامية. وسعى المنطلق الثاني"الحقائق"الى الاستشهاد ببعض الحقائق مثل ذاكرة المسلمين، التي تحتفظ بصورة سلبية حول تعامل الغير معهم، ذلك ان العالم الاسلامي قد تعرض ولا يزال يتعرض لهجمات غير مسوغة من أرباب الديانات الأخرى، وكذلك الاستعمار، الذي لبث مدداً طويلة في بعض البلدان الاسلامية والتمييز ضد المسلمين، القائم على سوء فهم العالم الاسلامي. وناقش منطلق"المسلمات"، تعايش المسلمين مع الغير تحت مبدأ الولاء والبراء في الاسلام، في حين يضع الغرب مسلمات عدة في تعامله مع العرب المسلمين، تقوم على فكرة استشراقية قديمة تتجدد، مفادها أن تشويه الاسلام ناجم عن موقف المسلمين في الحروب الصليبية، وعدم سماحهم للحملات بالنجاح على حساب المسلمين. فيما حاول منطلق"التسويغ"أن يربط بين أحداث ال11 من أيلول سبتمبر ومحاولة المستشرقين تعطيل الجهاد بمفهوم القتال، لأنه كان ولا يزال الوسيلة التي يخشاها المستعمرون، الذين احتلوا بلاداً كثيرة، من بينها معظم بلاد المسلمين. المنطلق الخامس"الجغرافيا"عالج تنامي المسلمين في دول الغرب، وقد ذكر المؤلف ان 57 مليوناًً و650 الف مسلم، يعيشون في الغرب، ناقلين معهم ثقافتهم الدينية الى الأماكن التي يقيمون فيها، ويتفاعلون مع الغرب بما لا يمس عقيدتهم. سعت المنطلقات الخمسة الى التأكيد، أن الشرق والغرب لا يستغنيان عن بعضهما البعض في البناء الحضاري وفي اسعاد البشرية، وهما شريكان في ذلك وأن اياًَ منهما يظل في حاجة الى الآخر. ووفقاً لذلك يؤكد المؤلف بطلان نظرية الشاعر روديارد كيبلنج، في أن"الشرق شرق والغرب غرب"، إذ أمكن للمسلمين أن يعيشوا في الغرب ويتعايشوا مع أهله مع احتفاظهم الكامل بهويتهم الدينية، وتأثيرهم ايجاباً في أهل الغرب، الأمر الذي فرض احترام الغربيين للمسلمين ومن هنا يعتبر الدين هو المؤثر الاول. من خلال المنطلقات ومحددات العلاقات التي تناولها الكتاب، نجد ان هذه المحددات يمكن أن تشكل الإطار النظري والمعرفي الذي يساعد على الفهم والتفسير والتحليل، وربما التوقع بمستقبل تلك العلاقات. وبعد تحليل واستعراض العلاقات بين الشرق والغرب نجد انها في مجملها كانت - بحسب رؤية المؤلف - غير عادلة وليست متكافئة، واتسمت بالروح الاستعلائية والعدائية والفوقية وسوء الاستغلال، غير أن هناك نافذة أمل لتجسير هذه الفجوة عبر النوايا الحسنة واستغلالها الاستغلال الامثل من منطلق حاجة كل طرف الى الآخر، بما يملكه كل طرف من موارد وإمكانات على احترام الخصوصيات الدينية والثقافية والفكرية، التي تمثل منطلقات لا يمكن التنازل عنها. إن تجسير هذه الفجوة، - والكلام للمؤلف-، بين الشرق الإسلامي والغرب"النصراني اليهودي"، يمكن ان يتم عبر آليات اتاحتها معطيات استغلال وسائل المواصلات والاتصال الحديثة، للتقارب بين الشعوب والأخذ بمبدأ الحوار بين الحضارات والأديان". عموماً يعد الكتاب في مجمله محاولة لتوضيح أن كثيراً من المستشرقين عملوا على تشويه صورة العرب المسلمين، كذلك أسهم في إيضاح ان الوشائج قوية بين الشرق والغرب، وأن المصالح متبادلة بين الطرفين، مع الأخذ في الاعتبار إمكان استغلال تلك العلاقات استغلالاً ايجابياً، لمصلحة رفاهية شعوب الطرفين واحترام قائم بينهما.