وزير الاتصالات يجتمع بقادة كبرى الشركات العالمية    من التأسيس إلى تنمية الإنسان.. جذورٌ راسخةٌ وقيمٌ شامخة    المملكة تحتفي بذكرى يوم التأسيس    ذكرى التأسيس.. بناءٌ وتكريس    يوم التأسيس.. استذكار تاريخ المجد وبناء المستقبل المشرق للمملكة    سفير جيبوتي: التأسيس نقطة انطلاق نحو نهضة حضارية وسياسية عظيمة    السعودية.. «حجر الزاوية» في النظام الإقليمي    النور يواجه العربي القطري في نصف النهائي بالبطولة الخليجية لكرة اليد    الملاكمون يواجهون الميزان في الرياض قبل ليلة الحسم غدًا    «اقتصاد السعودية».. مؤشرات ترسّخ المكانة العالمية    مدرب الاتفاق ينتقد رونالدو ودوران    رئيس فلسطين يهنئ خادم الحرمين وولي العهد بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    الفتح أول المتأهلين لممتاز كبار اليد    "نخبة الطائرة" .. سيدات النصر يُتوّجن باللقب    يوم بدينا    السعودية من التأسيس إلى معجزة القرن ال 21    الماضي ومسؤولية المستقبل    «دربك».. أول إطار سعودي يحصل على علامة الجودة ويتجه نحو التصنيع المحلي.    بدعوة من ولي العهد.. انعقاد اللقاء الأخوي التشاوري في مدينة الرياض    رئيس مجلس إدارة مجموعة stc والرئيس التنفيذي يهنئان القيادة بمناسبة يوم التأسيس    أكاديمية الإعلام السعودية تختتم معسكرها التدريبي "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    يوم التأسيس في عيون مجلس وادي القرى الثقافي بالعلا    من الدرعية إلى الأفق.. يوم التأسيس ورحلة المجد السعودي    الخطة أن نبقى أحياء بين المؤسسين عبدالرحمن الداخل ومحمد بن سعود    تأسسنا.. «رأينا».. فأبدعنا    رئيس مجلس الشورى يستقبل رئيس مجلس النواب الأردني    تدشين مهرجان البن الثاني برجال ألمع    أمانة القصيم تطلق 60 فعالية في 38 موقعًا احتفاءً بيوم التأسيس    ضبط شخصين في الرياض لترويجهما مواد مخدرة    مدير عام فرع هيئة الهلال الأحمر بمنطقة القصيم يلتقي بمكتبه مدير الدفاع المدني    دورة لمنسوبي نادي جمعية الكشافة للحصول على شارة "هواية الصحفي"    هذا اليوم فخر واعتزاز لكل مواطن بجذور وامتداد وطنه    في يوم التأسيس نستذكر تاريخ هذه الدولة العريق وأمجادها الشامخة    "مدير تعليم الطائف" يوم التأسيس رحلة عطاء حافلة بالإنجاز منذ ثلاثة قرون    مستشار الأمن القومي الأميركي: زيلينسكي سيوقع اتفاق المعادن قريباً    شرطة الرياض: القبض على يمنيين لمخالفتهما نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    حرس الحدود بمكة: إنقاذ مواطن تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    الأمير فيصل بن سلطان: يوم التأسيس ذكرى وطنية راسخة تعزز مكانة المملكة ودورها الريادي في العمل الخيري والسلم العالمي    خطيب المسجد الحرام: العافية أجمل لباس، وهي لذة الحياة والناس وبغية الأحياء والأموات    وزارة الشؤون الإسلامية تنظم ندوة علميّة تزامناً مع ذكرى يوم التأسيس    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    قطر تؤكد أن استقرار المنطقة والعالم مرتبط بحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية    آباء يتساءلون عبر «عكاظ»: لماذا غاب التدرّج في الاختبارات المركزية؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النملة: تجسيد الفجوة بين الشرق والغرب ممكن
في كتابه الجديد عن منطلقات ومحددات العلاقات الملتبسة
نشر في المدينة يوم 18 - 05 - 2012

يؤكد الباحث والوزير السابق، علي بن إبراهيم النملة، أن بعض معارضي الحوار بين الشرق والغرب يتصرفون نتيجة شعور بالنقص، وأفكار غير موضوعية، وأن هذا الحوار يجب أن يُقوى ويُعزز إذ لا يمكن البقاء بعيدا عنه.
جاء ذلك فى كتاب النملة «الشرق والغرب.. منطلقات العلاقات ومحدداتها». الذى صدر في 352 صفحة متوسطة القطع وقد توزع الكتاب على قسمين، الأول في خمسة «منطلقات»، والثاني في 17 «محددا» وتلت ذلك «الخاتمة. الخلاصة والنتيجة».
الشد والجذب
في التمهيد للكتاب، قال المؤلف: إن العلاقات بين الشرق والغرب تتعرض منذ قرون «إلى قدر كبير من الشد والجذب الفكري والديني، وقد دارت مساجلات فكرية طاحنة حولها، ونشأت مدارس فكرية وتخصصات أكاديمية، وظهر على الساحة مفكرون من الجانبين، نذروا حياتهم وفكرهم لإعمال النظر في هذه العلاقات نشأة وتطورا وتجاذبا بين عوامل التقارب والتعايش أو الفرقة والعزلة والصراع والتصادم، «ويوظف النقاش حول هذه العلاقات بحسب الرغبة في الالتقاء أو تعميق الفجوة بين الشرق والغرب».
طرفان في الحوار
وفي فصل حمل عنوان «الحوار»، تحدث الكاتب فقال: «في السنوات الأخيرة ازداد الحوار المستمر بين الشرق والغرب، وأضحى يسمى اصطلاحا «الحوار بين الإسلام والغرب»، وكأن الإسلام هو الطرف الأول والغرب هو الطرف الثاني في الحوار أو العكس. و«المتمعن في هذا الاصطلاح يدرك الغرض من إطلاقه، إذ ان الإسلام ثقافيا منطلق واحد يحمل أفكارا مُحددة منشؤها كتاب الله تعالى، أما الغرب فهو تجميع لثقافات عدة، بعضها ينطلق من منطلق ديني كالنصرانية واليهودية وبعضها ينطلق من منطلق متناقض مع الدين ومحارب له في الحياة العامة». ورأى أن «الأصل أن يقوى الحوار ويستمر ويتخذ أشكالا متعددة بحسب المقام من حوارات فردية أو جماعية علمية أكاديمية أو فكرية وتجارية أو اجتماعية، إذ لا يملك المرء اليوم إلا أن يكون طرفا في هذا الحوار المستمر، «ومع أن فكرة الحوار ليست جديدة على هذه الثقافة، إلا أنه يستغرب المرء تحفُّظ بعض المعنيين من الحوار مع الآخر بحجج، منها ارتباط الحوار بالتنصير، وارتباطه بالتهيئة للاحتلال، وغير ذلك من حجج وقتية لا ترقى إلى العلمية الموضوعية، وليس لدينا نحن المسلمين ما نخفيه عن الآخر ليتحفظوا على الحوار معه». ورفض أي فوقية أو دونية في الحوار لأنه عند ذلك لا يعدو حوارا، وتحت عنوان «التحفظ»، قال النملة: إن الحوار الذي يتحفظ عليه بعض المعنيين من المفكرين هو ذلك الحوار الذي يشعر به المحاور المسلم بالدونية أمام الآخر، الذي يشعر من يحاورهم بأنه على قدر كبير من العلم والمعرفة والتفوق الحضاري.
وقال: إن من ذلك أيضا التحفظ على الإشارة إلى هذا الحوار على أنه «حوار الأديان»، وإنما هو «حوار أهل الأديان». ورأى أن هناك جملة من الكتَّاب العرب «يتحفظون على فكرة الحوار مع الآخر ممن يختلفون عنا في الدين، بل إن أحد المؤلفين قد وصل به الرأي إلى تحريم التعامل مع أولئك القوم، لا سيما المستشرقين منهم، ويرى (ذلك) المؤلف أن التعاون معهم إنما هو من باب الموالاة لهم».
مسألة غير واضحة
وتساءل النملة: «هل الحوار مع الآخر يعني بالضرورة التعاون معه؟ وهل التعاون على الأمور المشتركة مما يدخل في المحظور؟ وهل أن التعاون المطلوب معه يعني بالضرورة موالاته؟ يبدو أن مسألة الولاء والبراء في هذا الرأي غير واضحة، ولا تنطلق من رؤية علمية بقدر ما تنطلق من موقف أني أو نظرة عاطفية لا تكنّ موقفا إيجابيا من الغرب على غرار ما دعت إليه بعض الحركات الإسلامية».
وقال: «لقد تعرَّض الإسلام لحملات من التشويه على أيدي بعض المستشرقين والمنصرين والإعلاميين، وهو يتعرض لهذا في الحاضر، ولكن هذه الحملات لا تعني أن نتوقف عن الاتصال بالآخر بالتحاور معه، وتبيان ما عمّي له عن الإسلام وعن دياناته التي ينتمي إليها».
خلاصة ونتائج
وفي الفصل الذي حمل عنوان «الخاتمة.. الخلاصة والنتيجة» أكد علي بن إبراهيم النملة أن الشرق والغرب في النهاية «يظلان لا يستغنيان عن بعضهما في البناء الحضاري وفي إسعاد البشرية وهما شريكان في ذلك، وأن أيًّا منهما يظل بحاجة إلى الآخر، وأن فرص التعايش والتلاقي بينهما أكثر بكثير وأقوى من دواعي الفرقة والخصام بشتى أنواع الخصام مهما حاول بعض المنتمين إلى أي منهما أن يسعى إلى خلاف ذلك، مؤيدا بسيطرة فكر أني أو توجه سياسي ضاغط أو نظرة عرقية وما إلى ذلك من مقومات التأثير القائم على فكر غير سوي أملته قوى خفية لا تسعى إلى سعادة الأمم بل تبحث عن شقائها وتعميق وجوه الخلاف بينها».
وخلص إلى القول إن «تجسير هذه الفجوة العلاقية بين الشرق الإسلامي والغرب النصراني يمكن أن يتم عبر آليات إتاحتها معطيات الألفية الثالثة، وكون العالم أصبح قرية كونية صغيرة. «ومن تلك الآليات والمعطيات استغلال وسائل المواصلات والاتصال الحديثة للتقارب بين الشعوب والأخذ بمبدأ الحوار بين الحضارات واتباع الأديان وتصحيح الصور النمطية السيئة في وسائل الإعلام الغربي ودعم الفعاليات الثقافية للجاليات والأقليات المسلمة في الغرب من أجل تعميق وسائل التواصل والحوار بين الشرق والغرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.