انفصام الكلام بين "فصحى وعامية" هو ماضينا القريب وحاضرنا الذي نعيشه، وهكذا تعلمنا كما تعلمنا انهپالخطأ، وكما أدركنا حيز الفراغ بينهما فما كانت الكلمة "للمعنى" ولكنها لبست ثوب "المقصود" غير المقصود، فهل نتكلم لغة القرآن الكريم؟ وهل نستطيع إدراك معانيه وإصدار أحكامه؟ وهل يتفق العلماء الأفاضل عند الإجماع لإصدار الحكم التشريعي؟ فكل الإجابات ناقصة، لأن القرآن الكريم لا يتكلم غير الفصحى والكثير مناپغير قادر على إدراكها، والإجماع قليل وأن يتفق العلماء على حكم واحد، لأننا لا نمارس الفصحى إلا للتزود العلمي والثقافي وأكثر من ذلك ممارستنا للعامية التي تأسسنا عليها وأصبحت لا تفارق اللسان العربي ولكنها فرقت بين الألسن ومفرداتها، فربما اجتمع العرب من كل دولة...پبل من كل منطقة لدولة، ففرقتهم كلمات لا يدركون غاياتها وأهدافها أو حتى معانيها، فمن السهل أن نعرف المنطقة التي جاء منها العربي بلهجة أهله التي خصصتهم وخلقت العنصريةپباسلوب لم نتداركهپفأدركنا، وعندما تتوحد العروبة في كل شيء فاعلم أنها اللغة العربية الفصحى التيپليس لها مكان بينهم،پكما أنهاپلا تقبل العنصرية أو التخصيص أو حتىپالانتمائية،پفهي محفوظة بحفظ القرآن الكريم وهذه اكبر النعم التي لا نمارسها إلا في ظروف القراءة والعلوم... فما يصعب تفسيره من بعض الكلماتپنحفظه ولا نفهمه... فمن وجهة نظري لكي نتداركپمثل هذه الأخطاء عليناپبأحد أمرين : أن تكون اللغة المتبادلة والمستخدمةپفي التربية والتعليم والثقافةپهي اللغة نفسها المستخدمةپخارج المحور الآخرپسواء في المنزل أو مع الأصدقاء... فلا عامية مع فصحى ولا العكس. اللغة العربيةپالفصحى هي التوحيد والعروبة والماضي والمستقبل... فضلها الله كلغة لكتابه القرآن الكريم. ما أصعب هذا الالتقاء لمن فقد حضارته وماضيه... فكلنا سواسية، ولدنا فوجدناها لغة مختلفة عن لهجتنا التي اسميها لغة بحد ذاتها لا يربطها بالفصحى غير ما هو منحن نحو الانحدار... فهلپتتوسع دائرة الفراغ العقلي بهذه اللغة الثالثة؟ وهل من ايجابيات؟پوهل يتعلم الطالب مع اللغة الإنكليزيةپاللغة الفصحى والعامية التيپتسببت في الانفصام اللغوي لديه؟ أقيمت دراسةپفي أوروبا وأميركا پتدورپحول الأطفال واكتسابهم اللغة الأساسية الدارجة فوجدوا أن الطفل يقوم بربط الصفات والأسماء مع الأفعال في شكل غير إرادي كلاقط للكلمات وردپأفعالها المباشرپمع حفظها في الذاكرة"، وان هذه العملية تعتبر مرحلة تأسيسية "للغة" الأصل التي يكون ما بعدها من لغات أخرى ليست إلا تقليدية مهزوزةپوشفافة مهما ارتقت، كما اثبت هؤلاء العلماء أن اللغة التأسيسية للطفلپلا تقبل التنوع الجذري المطابق للمثل في اكتساب أهم وسيلة للتعامل معپأهم مراحله التأسيسية التي من خلالهاپتنبنيپاستنباطاته للمعلومات والتعامل معها بما يتناسبپمع تفاعل المكتسبات الأولية...پفحذرت هذه الدراساتپعلمراعاة هذه المرحلة بالذاتپعند التعلم المزدوجپأثناء التأسيس اللغوي إلى أن يتم تطبيقها من هذا الطفلپبعد أن يدركها،پلأنها تسعىپللتشتيت الذهنيپوالتعقيد اللغوي وخلل في عملية الربط المباشر للكلمات مع الأفعالپالتي تعرقل اللاإراديةپفي اتخاذ القرارات...پوفق الله الجميع. أرجوپإعادة النظرپفي ذلك من خلال دراسات وتطبيقات سابقة. پ يوسف بن عبدالله العنيق - الرياض [email protected]