وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا خوف على لغتنا العربية!
نشر في الندوة يوم 09 - 05 - 2010

| يؤكد العارفون بقضية الجدل (بين الفصحى والعامية) انه (لا وجود للغتين: عامية وفصحى. وليست العامية سوى عربية أصابها الانحراف والتحريف الكثير من ألفاظها وتراكيبها، وأهملت فيها قواعد النحو والصرف، وادخلت عليها بعض الكلمات الأعجمية شأنها في ذلك شأن الفصحى دون ادنى فرق).
|| ان اجادة الرعيل الأول للغة العربية الفصحى، ونقائها في عصرهم كان بسبب (انهم حفظوا القرآن الكريم كله، وقرأوا الأحاديث واستظهروا من الشعر الأمثال ما لا يحصى من شواهدهما، وقرأوا الأدب القديم وهذه العشرة الدائمة مع ما ذكر اثرت افكارهم وعواطفهم ولغتهم واساليبهم، واستعملوا بمهارة عظيمة كلمات القرآن والفاظ الحديث في كتاباتهم شعراً ونثراً (دفاع عن الفصحى، احمد عبدالغفور عطار).
| ان سيطرة الالفاظ العامية على تعبيرنا اليومي امر وارد، ولا ننكره.. فاللهجة الدارجة هي الغالبة في التعامل الحياتي لدى المتعلم والجاهل، والكبير والصغير على السواء، فقد يسخر احدهم منك اذا نطقت بالفصحى في الشارع وقلت مثلا : (أريد قدحاً من اللبن) لانه تعود على سماع العبارة العامية (ابغى كاس لبن) او نحو ذلك.. فرغم جمال العبارة الاولى وحسن صياغتها، الا أن (التعود) منح الثانية استعمالاً أكثر.
بطبيعة الحال، ننكر مثل هذه الممارسة (اللغوية) في المدارس والمعاهد والجامعات، والمحافل الادبية.. ولغة الكتاب تختلف عن اللهجة العامية.. وفي صحفنا اليومية نجد كتاباً يملكون القدرة على ادخال مزاوجة لطيفة بين الفصحى والعامية تساهم في ايصال الفكرة بسهولة ووضوح، وحتى شعراء (الشعبي) اصبحوا بارعين في رسم الصور الشعرية بألفاظ يغلب عليها (العامية) لكنها قريبة للفهم ومتجددة احياناً (معنى ولفظا).
| يحتاج الكاتب أحياناً الى ايراد نصوص معينة لادخالها ضمن موضوعه مثل، الامثال العامية الدارجة، او عبارات حوارية معينة، وهذا لا يعتبر تجنياً على الفصحى، طالما كان الاستخدام يهدف الى الايضاح.
وقد كان ادباؤنا من الرعيل الأول يستعملون احياناً العبارة الدارجة، ويضعونها بين قوسين لعدم الخلط بين الفصحى والعامية.
| وفي اعتقادي ان المسألة لا تدعو للخوف على لغتنا العربية طالما كانت بيننا، وفي قلوبنا كتاب الله العظيم، واذا اردنا حقاً ان تكون الفصحى، او ما تسمى ب (لغة الحياة العامة) هي المشاعة في مجتمعنا العربي، فإن علينا البدء باستعمالها في المنزل والمدرسة والمجتمع، لأنه لا يمكن ان يستقيم اللسان في ظل نشأة درجت على تلقي (اللهجة العامية) .. فالأسرة لا تتحدث سوى العامية، والمعلم يدخل في شرحه ألفاظاً عامية، والمجتمع لا يتعامل الا بالمفردات العامية.. فكيف نغير الحال؟! والله الهادي الى سواء السبيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.