اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السعودية لم تتلق طلباً إسرائيلياً ... وتطلب من العراق تحديد عدد معتقليها . المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب يصدر اليوم "إعلان الرياض"

ينهي المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب أعماله في الرياض بإصدار بيان ختامي يسمى إعلان الرياض، وتقرير يتضمن القرارات والتوصيات المتعلقة بتعزيز التعاون الدولي المشترك وفق ما تم اقتراحه في ورش العمل التي درست هذه المقترحات ورفعتها للجنة العامة.
وعلمت"الحياة"ان البيان الختامي للمؤتمر إعلان الرياض سيعلن تأييده لدعوة ولي العهد السعودي لإقامة مركز دولي للإرهاب، وسيؤكد"ضرورة معالجة خطر الإرهاب معالجة شمولية تتضمن محاربة الفكر المتطرف المحرض على الارهاب، وتقوية دور الأمم المتحدة ودعم الشرعية الدولية في مجال مكافحة الارهاب". في حين ان التقرير سيتضمن التوصيات والمقترحات التي رفعتها ورش العمل الأربع للمؤتمر التي تحدد السبل العملية للتعاون الدولي المشترك.
من جهته، أكد وزير الخارجية السعودي نائب رئيس المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب الأمير سعود الفيصل، ان السعودية ستقدم تفصيلاً واضحاً لمقترحاتها بإنشاء مركز دولي لمكافحة الارهاب، مشيراً إلى انه سيتم رفع تقرير متكامل عن أعمال المؤتمر وتوصياته إلى الأمم المتحدة بعد ان لقي المقترح تأييداً شبه جماعي من الوفود المشاركة في المؤتمر.
وأوضح الأمير سعود الفيصل في مؤتمر صحافي عقده أمس، ان مجموعات العمل الأربع الخاصة بالمؤتمر أنهت اليوم أمس، أعمالها ورفعت توصياتها إلى الجمعية العمومية للمؤتمر التي بدورها قامت بمناقشة هذه التوصيات وإدخال بعض التعديلات عليها، وأشار الى ان عدد التوصيات التي رفعتها مجموعات عمل المؤتمر بلغ 55 توصية موزعة على محاور المؤتمر المتعلقة بمعالجة جذور الإرهاب، وعلاقة الإرهاب بعمليات غسل الأموال وتجارة السلاح وتهريب المخدرات والتنظيمات الارهابية وتشكيلاتها.
وأكد ان التوصيات التي رفعتها مجموعات العمل في المؤتمر عكست روح المسؤولية والتفاهم والتوافق في الآراء بين الدول المشاركة في المؤتمر، وانها أجمعت على حتمية التصدي للإرهاب بجوانبه كافة عبر بلورة جهود دولية مشتركة، وأشار إلى ان التوصيات التي رفعتها مجموعات العمل في المؤتمر ركزت على النوعية والاجراءات العملية لمكافحة الارهاب.
ونفى الأمير الفيصل نشوب خلافات بين أعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر، كما نفى استقبال السعودية لأي طلب من إسرائيل للمشاركة في أعمال المؤتمر.
وذكر الأمير انه طلب من وزير الداخلية العراقي خلال اجتماعه به تحديد عدد السعوديين المعتقلين في العراق، مشيراً إلى انه وعده بالرد على ذلك.
من جهة أخرى، أشار رئيس الوفد البلجيكي إلى ان هناك توصيات من مجموعات العمل تطالب باستخدام الأموال التي جمدت في دول العالم، والخاصة بالمنظمات الارهابية لمصلحة المتضررين من العمليات الارهابية في العالم.
وكانت بعض الدول المشاركة في ورشة العمل المختصة ببحث"التنظيمات الارهابية وتشكيلاتها"اقترحت وضع لائحة بأسماء التنظيمات الارهابية وأعضائها وتبادلها بين الدول، ولكن الوفد اللبناني أصر على ضرورة ان لا يتم الخلط بين المنظمات الارهابية وبين حركات وتنظيمات مقاومة الاحتلال الاجنبي. وأشار الدكتور بسام النعماني في هذا الصدد الى اهمية ان لا تفرض بعض الدول"ولأسباب سياسية"القوائم التي تعتمدها على الدول الاخرى. وكاد هذا الموضوع ان يثير خلافاً في المؤتمر ولكن نائب رئيس المؤتمر الأمير سعود الفيصل الذي ترأس اجتماعات الجمعية العامة للمؤتمر أشار الى وجود لجنة في مجلس الأمن تبحث هذه المسألة وأنه ليس من الضروري طرح ذلك في توصيات المؤتمر.
وعلمت"الحياة"ان التوصيات والقرارات العملية ستعمل الأمانة العامة للمؤتمر على اعدادها في تقرير خلال شهر ونصف الشهر لرفع التقرير للأمم المتحدة من أجل تبنيها، وإلا فإن الدول التي شاركت في المؤتمر ستتبناها وتعمل وفقها. وطالب الأمين العام للمؤتمر الأمير خالد بن سعود الوفود المشاركة باعتماد هذه التوصيات والقرارات في دولها خلال أسبوعين"وإلا فإن عدم الرد سيعني الموافقة النهائية".
وكان من المتوقع ان تطرح السعودية مرئياتها بشأن اقتراح ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز على المؤتمر يوم أمس، ولكن الوفد السعودي ارتأى تأجيل ذلك ليبحث في هذه المرئيات والمقترحات بجلسات عمل ثنائية مع الوفود قبل طرحها بصورتها النهائية اليوم وفي جلسة العمل الأخيرة للمؤتمر صباح اليوم والتي ستسبق الجلسة الختامية المفتوحة.
كما علمت"الحياة"ان مقترح ولي العهد السعودي سيرفع للأمم المتحدة بعد اعتماد آليته من اجل تنفيذ ذلك، وبدا من خلال النقاشات مع الوفود ان هناك مقترحات بأن يكون مقر المركز الدولي لمكافحة الارهاب إما"الرياض"أو"لاهاي"- حيث مقر محكمة العدل الدولية - أو"نيويورك"، ولكن القرار الأخير بشأن ذلك سيتفق عليه اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.