سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
لقاء الحوار الفكري الخامس يشهد مطالبة نسائية بممارسة الآخر شعائره الدينية . أبها : حضور ليبرالي "باهت" واكتساح "إسلامي" ومناصفة بين "التقليديين" و "التكنوقراط"
طغى الجدل الهادئ والخلط في التعاطي مع مفهوم "الآخر"، على المحاور الأساسية التي وضعت في جلسات اليوم الأول للقاء الوطني الخامس للحوار الفكري، الذي انطلق أمس في مدينة أبها. راجع ص41 وعلى رغم مبادرة رئيس اللقاء الشيخ صالح الحصين، بوضع تعريف محدد أمام المشاركين لعنوان اللقاء نحن والآخر، بقوله:"ان المقصود ب"نحن"المواطنين في المملكة العربية السعودية و"الآخر"يشمل غيرهم من العرب وإخواننا في الاسلام والانسانية", الا أن اللقاء الذي شارك فيه 73 شخصية سعودية ما بين رجال ونساء، يمثلون أطيافاً وتيارات متعددة, لم يخل من التعرض للطائفية المحلية، وتعددية المذاهب والتيارات داخل البلاد، والموقف الشائك الذي ما زال يتلبس كل ذلك. وتكشفت خلال الجلسات التوجهات الفكرية ظاهراً ومضموناً، إذ ان معظم الأفكار المقدمة سيطر عليها المنتمون إلى التيار الإسلامي، الذين وصف البعض حضورهم بال"اكتساح"، وشهد الحوار تعويماً وطرحاً محافظاً، إلا أن الليبراليين كانوا أكثر تركيزاً على إيضاح السبب. وذكر الحصين في كلمته الافتتاحية أن"العدل والرحمة مطلب من كل أحد وفي كل حال, مع الصديق والعدو، حتى في ساحة المعركة", وتطرق الى علاقة المسلم بالمسالم وان كان على غير دينه، وضرورة التعامل معه بالإحسان والبر والتقوى، وإلى علاقة المسلم بالمسلم موضحاً أنها"علاقة ولاء ترتفع عن علاقته مع غيره بالتزامه بالولاء للإسلام". ومهّد المحور الأول الذي جاء تحت عنوان"المنطلقات الاسلامية في التعامل مع الآخر"الى تقديم رؤية جيدة للحديث عن الأصول والقواعد الشرعية المتعلقة بالمواثيق والوفاء بالعهود، ومسائل الولاء والبراء والعدل والإحسان ومجادلة الآخر بالتي هي أحسن. وأجمل المتحاورون مداخلاتهم حول نوعية الحوار المطلوبة مع"الآخر"، والبيئة المناسبة لها، ولغة الحوار الممكنة، وشدد بعض المداخلين على ضرورة وجود الرغبة نفسها للحوار لدى"الآخر"، ووضوح الصورة التي يكون عليها الحوار، والابتعاد عن التكرار واجترار الفكرة ذاتها، لتكون هنالك مخرجات جيدة تلتزم بالثوابت الدينية. ومع أن الإطار الذي وضع للحوار الوطني كان يرتكز على علاقة السعوديين ب"الآخر"غير السعودي"مسلماً أو غير مسلم, الا أن المشاركين لم يتمكنوا من اللعب داخل الاطار المحدد، فذهبت الكثير من المشاركات الى ضرورة البدء بالحوار مع الذات، عبر أطروحات متعددة، تناولت حصر مصادر التشريع الموضوعة وتحقيقها، وربما اضعافها، كونها كانت اللبنة الرئيسة لولوج الفكر التكفيري والتأزم العقائدي، الذي كرس هذا التوجه للحوار مع الآخرين, وأن تكون هنالك جرأة في الانفتاح على جميع علماء المسلمين في كل مكان، وعلق أحدهم بقوله:"ليست لدينا وكالة حصرية للإسلام". وتطرق بعض المشاركين الى مسائل التعددية المذهبية داخل المجتمع السعودي، وطالبوا بعدم الانغلاق على الذات، وفتح الباب لحرية الأديان وممارسة الشعائر، في الاطار الذي كفله الاسلام لهم, وطاول الحوار نبذ ثقافة الاستعلاء على الآخر من المقيمين داخل البلاد، وضمان حقوقهم في الاحترام. من جانب آخر، طالبت بعض المشاركات بضرورة منح الآخرين ممن يقيمون في المملكة حق ممارسة الشعائر الدينية، وقالت الكاتبة أميمة الخميس:"انه حق كفلته له العقائد السماوية، ومن ضمنها الإسلام".