العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بارزاني يدعو أكراد سورية إلى "تحريم الدم" وعلاقة بين مواجهات عامودا و "جنيف -2"
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2013

دخل رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني على خط الدفع نحو التهدئة في المناطق ذات الغالبية الكردية في شمال شرقي سورية بعد مواجهات أسفرت عن مقتل ناشطين ومقاتلين أكراد في عامودا في ريف الحسكة قبل يومين، وفي وقت أشار رئيس"الاتحاد الديموقراطي الكردي"صالح مسلم الى وجود رابط بين المواجهات التي حصلت في عامودا والتحضير لمؤتمر"جنيف-2".
وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة إقليم كردستان في شمال العراق أوميد صباح ان رئاسة الإقليم"ترفض استعمال السلاح في حل الخلافات في أي شكل من الأشكال في غرب كردستان"، داعياً"جميع الأطراف الى تحريم إراقة الدم الكردي والاقتتال الكردي-الكردي"وإلى"إزالة كل الخلافات بالحوار".
وكان مسلم قال ل"الحياة"ان وحدات الحماية التابعة ل"مجلس غرب كردستان"كانت عائدة الى القامشلي بعد تنفيذ عملية عسكرية ضد"اللواء 313"فتعرضت لمكمن عند مدخل مدينة عامودا ما ادى الى قتل ستة من المهاجمين وسقوط قتيل من قوات الحماية، مشيراً الى ان عامودا وضعت تحت الحماية العسكرية وحظر التجول.
وأعلنت"الجبهة الإسلامية السورية"انها تدين قيام قوات"اسايش"الحماية التابعة ل"الاتحاد الديموقراطي"ب"قتل المتظاهرين السلميين العزل"وما قامت به"في حق أهلنا من قتل وإرهاب وترويع للمسالمين العزل بإطلاق النار المباشر لفض اعتصام سلمي"، مشيرة إلى أنها ترفض"المساس بأهلنا في عامودا من قبل النظام أو من يواليه كائناً من كان، ونتوعد المجرمين القتلة عملاء النظام اننا سنحاسبهم قريباً".
واذ أكدت"الجبهة الإسلامية"التي تشكل قوة عسكرية رئيسية في شمال شرقي البلاد، على"الأخوة الكردية - السورية"ورفض إعلان"الاتحاد الديموقراطي"أن ما حصل في عامودا هو"اشتباكات"بين قوات الحماية و"مجموعات مسلحة أو عصابات تكفيرية سلفية".
واتهم مسلم في حديث إلى وكالة"هاوار"الكردية امس رئيس"المجلس الوطني السوري"الأسبق عبد الباسط سيدا بأن له علاقة ب"تنسيقية عامودا"التي تسببت بالمشاكل. وقال:"نأمل بأن لا تكون له علاقة مع المجموعة التي نصبت مكمناً لمقاتلي وحدات حماية الشعب وإلا فإن سيدا سيكون ارتكب خيانة كبرى"، مشيراً إلى أن سيدا لا يمثل الأكراد في المحافل الدولية"لكن أن يقوم بارتكاب خطأ كبير كهذا ونصب مكمن لوحدات حماية الشعب على يد شبان مغرر بهم ويدفعهم إلى الاقتتال الكردي فهذه جريمة لا تغتفر، ونتمنى ان لا يكون سيدا متورطاً فيها".
وتابع ان سيدا يقول للجانب الأميركي انه"يمثل"الأكراد في مؤتمر"جنيف-2"، مضيفاً:"قلنا بصراحة: من لا يختار الهيئة الكردية العليا لا يستطيع تمثيل الشعب الكردي في أي مكان. لذلك نحن مصممون على المشاركة في جنيف-2 وتمثيل الشعب الكردي في المؤتمر، ولا يمكن لأي شخص خارج ارادة الشعب الكردي ان يمثل الكرد. وليكن هذا الأمر واضحاً للجميع".
وكشف مسلم ان اميركا اعترضت خلال المناقشات مع الروس والأمم المتحدة الأسبوع الماضي للتحضير لمؤتمر"جنيف - 2"على تمثيل الأكراد عبر"الهيئة الكردية العليا"لأنها تريد تمثيلهم من خلال"الائتلاف الوطني السوري"المعارض. وقال:"يريد الجانب الأميركي أن يكون سيدا ممثلا للكرد وأن ينضم الكرد إلى الائتلاف ونحن رفضنا هذا الشيء وطالبنا بأن يكون لنا وفد باسم الهيئة الكردية العليا".
وكان مسلم قال إن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ابلغه ان وفد المعارضة سيضم ثلاث كتل، تضم الأولى"الائتلاف"والثانية"هيئة التنسيق للتغيير الديموقراطي"و"المنبر الديموقراطي"، فيما تضم الكتلة الثالثة"الهيئة الكردية"برئاسة مسلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.