محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قال ان "الإتحاد الديموقراطي" لن يكون جزءا من "الصراع الصفوي - العثماني" . مسلم ل "الحياة" : عامودا تحت الحماية وحظر التجول ولسنا جزءا من الحوار مع "الائتلاف"
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2013

قال رئيس"الاتحاد الديموقراطي الكردي"صالح مسلم ان قوات الحماية الشعبية التابعة ل"مجلس غرب كردستان"فرضت حظراً للتجول على مدينة عامودا في الحسكة في شمال شرقي البلاد لمنع مقاتلي"اللواء 313"من السيطرة عليها، لافتاً الى انه حزبه ليس جزءاً من الحوار الذي أُجري بين لجنة العلاقات الخارجية في"المجلس الوطني الكردي"وقياديين في"الائتلاف الوطني"المعارض.
وقال مسلم في حديث أجرته"الحياة"امس"ان وحداتنا العسكرية كانت عائدة الى القامشلي بعدما نفذت عملية عسكرية وفتحت طريقاً بين الدرباسية والحسكة بعد اشتباكات مع"اللواء 313"، فوجئت بمكمن نُصب لها من قبل مسلحين في عامودا توزعوا في صفوف مدنيين وقاموا باطلاق النار على قواتنا فقتل أحد عناصر قوات الحماية الشعبية. وقتها قام مقاتلو وحدات الحماية بالرد على مصادر النيران وقُتل اثنان وجرح أربعة من المسلحين فارقوا الحياة لاحقاً".
وقال:"المرصد السوري لحقوق الانسان"ان توتراً شديداً ساد في الاوساط الكردية في المنطقة وبين"الاتحاد الديموقراطي"و"حزب الديموقراطي الكردي"يكيتي بعد مقتل عنصر الحماية الشعبية". وأوضح مسلم أمس:"بعض المدنيين اصيب في العملية، ويتحمل مسؤولية ذلك المسلحون الذين هاجموا قواتنا من بينهم"المدنيين، معرباً عن"الاسف الشديد"لما حصل و"كنا نتنمى ألا يكون قد حصل".
واصدر المجلس العسكري لوحدات الحماية الشعبية بياناً قال فيه انه يحذر"للمرة الاخيرة"جميع القوى الكردية التي"تصر على زرع الفتنة والشقاق والخيانة"أن مقاتليه سيعملون على إفشال"الفتن والمؤامرات التي تُحاك ضده وسنحاسب الخونة المتآمرين الذين استمدوا القوة من اسيادهم على مد ايديهم الى مقاتلينا". واتهم مسلم بعض الاكراد وخصوصاً جماعة من حزب"يكيتي"بتضخيم الموضوع ل"التحريض"ضد"الاتحاد الديموقراطي"، مشيراً الى ان"ما حصل في المكمن شيء والتظاهرة التي جرت في عامودا شيء آخر، ذلك ان متظاهرين احتجوا على وجود محتجزين لدينا ولم يتعرض لهم احد".
واكد ان قوات الحماية الشعبية فرضت حظر تجول في عامودا"لأن مقاتلي"اللواء 313"قالوا انهم سيحررون المدينة وقراها، فقمنا بوضعها تحت الحماية العسكرية كي لا يدخل اليها المسلحون واُلقي القبض على 40 مشتبهاً سرعان ما أُفرج عن من لم تثبت له علاقة بالمواجهات المسلحة، فيما سيتم تقديم المتورطين الى القضاء". وأشار الى ان قوات الحماية"وجدت سلاحاً"في مكاتب تابعة ل"يكيتي". وزاد ان اتصالات تجرى على المستويين المحلي والسياسي ل"حل الاشكالات"وإعادة الهدوء.
وسئل عن لجنة العلاقات الخارجية التي اعلن"المجلس الوطني الكردي"تشكيلها في اسطنبول قبل يومين، فأجاب:"كان هناك اجتماع ل"المجلس الوطني"في ايار مايو الماضي اسفر عن قرارات بعضها اعرج وتشكيل لجنة العلاقات الخارجية"، مشيراً الى ان عدداً من الشخصيات"لم يشارك فيها".
وكانت مصادر كردية ابلغت"الحياة"ان اعضاء اللجنة قالوا في لقاءاتهم مع الامين العام ل"الائتلاف"مصطفى الصباغ ورئيس"المجلس الوطني"جورج صبرا انهم جهة مخولة للحديث باسم الاكراد. لكن مسلم اوضح:"هم ليسوا الجهة الوحيدة. والادعاء انهم الوحيدون المخولون للحديث باسم الاكراد، ادعاء باطل. ذلك ان الهيئة الكردية العليا هي التي تمثل الاكراد والمخولة للحديث باسمهم". وزاد:"موضوع ان ينضموا الى"الائتلاف"ام لا، هذا شأن يخصهم ونحن لسنا جزءاً من اللجنة". واوضح مسلم:"لم نتبلغ بعد نتائج المحادثات الروسية - الاميركية مع الامم المتحدة الاخيرة في جنيف، لكن الروس متمسكون بحضورنا بوفد مستقل"، لافتاً الى وجود"مشكلة حقيقية"ازاء تمثيل المعارضة في مؤتمر"جنيف -2"لدى انعقاده. وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف ابلغ مسلم ان"الهيئة الكردية"ستشارك في المؤتمر بوفد منفصل برئاسته مسلم على أن يضم وفد المعارضة كتلتين تمثل إحداهما"الائتلاف"والثانية"هيئة التنسيق الوطني للتغيير الديموقراطي"و"المنبر الوطني الديموقراطي". ونفى مسلم صحة تقارير اعلامية تحدثت عن ترتيبه ايصال مقاتلين من"لواء ابو الفضل العباس"من العراق الى سورية للقتال الى جانب القوات النظامية. وقال:"منذ البداية اتخذنا قراراً اننا لن نكون جزءاً من الصراع الصفوي - العثماني"مؤكداً ان الحديث عن دور لحزبه في إيصال مقاتلين ضد المعارضة"دجل ونفاق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.