خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجعبري غادر القاهرة إلى غزة بعد تطمينات مصرية في خصوص الأسرى ووفد المحررين يدعو العربي إلى تدويل القضية . اتفاق وشيك ينهي إضراب الأسرى بعد تدخل مصري
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2012

قالت جهات فلسطينية عدة إن الساعات المقبلة قد تشهد اتفاقاً شاملاً ينهي إضراب الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في وقت واصل نحو 1600 أسير إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ 26 يوماً، علماً أن إضراب بعضهم دخل يومه ال 76 وهم في حال الخطر. وعلمت"الحياة"أن قائد الجناح العسكري في حركة"حماس"أحمد الجعبري غادر القاهرة بعد تطمينات مصرية في شأن الأسرى، في حين دعا وفد الأسرى المحررين خلال لقائهم الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى تدويل قضية الأسرى.
وصرح رئيس الحكومة التي تقودها حركة"حماس"في غزة إسماعيل هنية أمس:"طرأ تقدم في محادثات القيادة المصرية مع السلطات الإسرائيلية لتنفيذ بنود صفقة التبادل الأخيرة"، في إشارة إلى صفقة تبادل الأسرى لإطلاق الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليت. وأوضح:"هذا التطور قد يدفع إلى تطور مهم في شأن مطالب الأسرى المضربين عن الطعام"، مضيفاً أن"وفداً من حماس موجود في القاهرة منذ أيام لمتابعة هذا الأمر"، في إشارة إلى وفد برئاسة الأسير المحرر في صفقة التبادل الأخيرة روحي مشتهى.
وعلمت"الحياة"في القاهرة أن الجعبري غادر القاهرة أمس بعد أن أجرى محادثات مع كبار المسؤولين في الاستخبارات المصرية طالب خلالها مصر التي رعت وتوسطت في صفقة تبادل الأسرى، بضرورة التدخل لدى الجانب الإسرائيلي من أجل دفعه إلى التزام شروط صفقة التبادل التي تشتمل على بند واضح ومنفصل يؤكد وجوب تحسين ظروف الأسرى الفلسطينيين، وإعادة الأوضاع في السجون إلى ما كانت عليه قبل أسر شاليت.
وقالت مصادر فلسطينية شاركت في المحادثات التي جرت مع الجانب المصري ل"الحياة":"دعونا الأخوة في مصر إلى حسم هذه القضية سريعاً بإلزام الجانب الإسرائيلي احترام تعهداته التي قطعها في بنود صفقة التبادل، وذلك بالوقف الفوري للتعامل بهذا القانون الجائر الذي يعد استمرار الأخذ به خرقاً فاضحاً لما تم الاتفاق والتوقيع عليه"، معرباً عن أمله في أن تشهد الأيام القليلة المقبلة انفراجة قريبة على هذا الصعيد وفقاً للتطمينات المصرية.
في السياق ذاته، استقبل العربي أمس وفداً من الأسرى المحررين الذين أعربوا عن أملهم في أن تقوم الجامعة العربية بقيادة ملف الأسرى ورفعه إلى المحافل الدولية حتى يتم توصيف طبيعة السجين الفلسطيني كأسير حرب وليس كسجين جنائي تتعامل معه إسرائيل بقانون الغاب. وقال الناطق باسم الوفد روحي مشتهى عقب اللقاء إن الوفد نقل هموم الأسرى، معرباً عن أمله في تدويل هذه القضية، وأن يكون هناك مؤتمر دولي يعالج الإجحاف الذي يعانيه الأسرى وحرمانهم من الحقوق الأساسية التي كفلتها القوانين الدولية. وأوضح أن العربي وعد بمتابعة الملف حتى يصل إلى أعلى مستويات وتحسين ظروف الأسرى، وأن يقنن القانون الدولي وحقوق الإنسان وضع السجين الفلسطيني.
اتفاق خلال ساعات
وتوقع وزير شؤون الأسرى والمحررين في السلطة الفلسطينية عيسى قراقع أن تشهد الساعات ال 24 المقبلة"حلاً إيجابياً لقضية الأسرى المضربين عن الطعام، خصوصاً في ما يتعلق بوضع حد للاعتقال الإداري وإنهاء العزل الفردي وزيارات أهالي قطاع غزة"أبناءهم في السجون الإسرائيلية. ولفت إلى أن الرئيس محمود عباس ومصر وجهات دولية أخرى تبذل جهوداً ومارست ضغطاً كبيراً في هذه القضية.
بدوره، نسب المكتب الإعلامي ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"إلى أحد أعضاء لجنة قيادة الإضراب توقعه أن"تشهد الساعات القليلة المقبلة اتفاقاً شاملاً بين الأسرى المضربين ومصلحة سجون الاحتلال، بضمانة مصرية لضمان التزام تنفيذ مطالب الأسرى". وكشف القيادي"استجابة مصلحة السجون لمطالب الأسرى، ومن بينها إنهاء ملف العزل، والسماح لأهالي الأسرى من قطاع غزة بزيارتهم، والسماح بالتعليم الجامعي، وعدد من المطالب الأخرى الأساسية والثانوية". لكنه شدد على أن"الضمانة المصرية للاتفاق ستقطع الطريق على أي مراوغة أو تراجع الاحتلال عن التزام بنود الاتفاق"، معتبراً أن استجابة مصلحة السجون لإرادة الأسرى"تشكل نقطة مهمة وتاريخية تسجل للحركة الأسيرة في نضالها العادل والمتواصل ضد الاحتلال الإسرائيلي ومصلحة سجونه".
في غضون ذلك، واصل الأسرى أمس إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم ال 26 على التوالي، في حين استمر الأسيران بلال ذياب وثائر حلاحلة في إضرابهما المفتوح عن الطعام لليوم ال 76 على التوالي، على رغم التدهور الخطير جداً الذي طرأ على حالتهم الصحية، إضافة إلى عدد من الأسرى المضربين لأكثر من شهرين.
ورفض القيادي في"كتائب القسام"، الجناح العسكري ل"حماس"، الأسير محمود عيسى فك إضرابه عن الطعام تضامناً مع رفاقه المضربين، على رغم استجابة مصلحة السجون لمطلبه وخروجه من العزل الخميس الماضي بعد 13 عاماً أمضاها معزولاً.
وقال مدير"مركز أحرار لدراسات الأسرى"فؤاد الخفش إن"الأسير عيسى رفض فك إضرابه على رغم نقله من العزل الفردي إلى سجن هداريم تضامناً مع الأسرى المضربين".
ونقلت وكالة"معا"عن الأسرى المضربين عن الطعام في سجن نفحة قولهم إن حالات إغماء بدأت تصيب بعض الأسرى بحيث أصبح الوضع صعباً ومقلقاً، مشيرين إلى حصول ما بين 3 إلى 5 حالات إغماء في صفوفهم يومياً، ويتم نقلهم إلى عيادات إدارة السجن.
أسير يرزق بطفل في اليوم ال 52 من إضرابه
ونقلت الوكالة أيضاً عن شقيق الأسير جعفر عز الدين 41 سنة من سكان قرية عرابة في جنين والمضرب عن الطعام لليوم ال 53، قوله لمركز الأسرى للدراسات أن الله رزق شقيقه الأسير في اليوم ال 52 من إضرابه طفلاً أسموه محمد وفق رغبة والده قبل الاعتقال.
وفي إطار التضامن مع الأسرى، كان مقرراً أن تنظم تظاهرة بمشاركة عرب ويهود ليل السبت - الأحد في تل أبيب في حي يافا المختلط.
في هذه الأثناء، أحجمت الناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند عن التعليق على إضراب الأسرى، وقالت خلال إيجاز صحافي أمس:"ليس لدي أي شيء لكم عن ذلك".
وبعد إصرار من الصحافيين عن رأي حكومتها في الإضراب وإمكان وفاة أحد الأسرى في أي وقت، كررت نولاند:"بصراحة ليس لدي أي شيء أقوله، ولا أعرف إن كان لدينا تعليق على ذلك".
إلى ذلك، نقلت وكالة"سما"عن الأسير السابق، الباحث المختص بشؤون الأسرى عبد الناصر فروانة أن أكثر من 800 ألف حالة اعتقال سُجلت منذ عام 1948، وأن تلك الاعتقالات لم تقتصر على فئة محددة أو شريحة معينة، بل طاولت شرائح المجتمع الفلسطيني وفئاته كافة، بمن فيهم عشرات آلاف الأطفال، كما لم تقتصر على الذكور بل طاولت الإناث أيضاً حيث اعتقلت أكثر من 15 ألف مواطنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.