«فار مكسور»    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    بالله نحسدك على ايش؟!    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    محافظ الطوال يؤدي صلاة الاستسقاء بجامع الوزارة بالمحافظة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"جنوب غرب طروادة جنوب شرق قرطاجة" رواية لإبراهيم الكوني : "لا وجود لوطن في الدنيا مثل ليبيا"
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2012

عند ملتقى"جنوب غرب طروادة وجنوب شرق قرطاجة"ولكلّ زمن طروادته وقرطاجه تقع بلاد تصفها إحدى شخصيّات رواية ابراهيم الكُوني قائلة:"لا وجود لصفاء مثل صفاء ليبيا! لا وجود لسماء كسماء ليبيا! لا وجود لوطن في الدنيا كوطن ليبيا..."ص600. هي الوطن الوحيد باعتراف أعدائه الذي يسلب من مريده روح الوطن الأصيل ص259، والذي يقول الطامعون به:"سوف يعضّ بنان الندم كلّ من لم يهرع لنيل نصيب من الأرض الليبيّة السخيّة، في موسم توزيع الأراضي"463. هي الوطن الذي يروي الروائيّ الليبيّ ابراهيم الكوني من مكان إقامته في سويسرا، حكاية الهزيمة المدويّة التي ألحقها ببحريّة الولايات المتّحدة الأميركيّة عام 1804، وجعلت لاسم طرابلس الغرب مكاناً إلى اليوم في البيت الثاني من نشيد المارينز:"من قاعات مونيتزوما/ إلى شواطئ طرابلس/ نخوض حروب بلادنا/ في الأرض والبحر". وبذلك تكون الرواية مغرية لمن يريد أن يفهم رغبة أميركا الدائمة في الانتقام من تلك البلاد.
لغة الصحراء
في الرواية الصادرة حديثاً عن المؤسّسة العربيّة بعد صدورها الأول عن مجلة"دبي الثقافية"، ليست المعركة هي التي تغري بتصفّح كتاب من 631 صفحة، فهي معروفة يسهل إيجادها عبر المواقع الإلكترونيّة. إنّما في الرواية ما هو أبعد من ذلك: فيها لغة مميّزة تشبه الصحراء التي نمت فيها، بجمالها الوحشيّ القاسي الذي لا يُسلّم زمام أمره إلّا لمن امتلك الجرأة والرغبة، ولا يستسلم إلّا لمن خبر حركة الرياح والنجوم، لذلك لا تخلو صفحة من الكتاب من مفردات نادرة الاستعمال، وتراكيب دقيقة، وصور شعريّة لا يحسب القارئ أنّها ستجد مكاناً في خضمّ المعارك وحشد الجيوش. وفي الرواية كذلك معرفة بخفايا النفس البشريّة التي تشبه البحار، بغموض قيعانها وثرائها، وهدوء سطحها ومفاجآت تحرّكاتها، حتّى ليمكن القول إنّ تحليل هذه النفس هو ما كتبت الرواية لأجله، لولا أنّ"ليبيا"تفرض نفسها وطناً لا يحسن أهله إدارة شؤونه، ومطمعاً لجيوش لا تعرف كيف تروّض وحشيّة أرضها وطباع ناسها.
عندما حقّقت الولايات المتّحدة استقلالها كانت عاجزة عن فرض هيبتها في البحار، فاضطرّت لتوقيع معاهدة عام 1795 مع السلطنة العثمانيّة لمنع التعرّض لسفنها في مقابل مبلغ كبير من المال. وحين تأخّرت عن الدفع، استغلّ البريطانيّون الأمر وأوغروا صدر باشا ليبيا"يوسف قره مانلي"ليعيد النظر في أمر المعاهدة، وكانت أوضاع ليبيا الداخليّة متقلقلة بسبب الصراع على السلطة داخل الأسرة القرمنلية، وسوء الإدارة الذي أوقع طرابلس في عجز ماديّ. فأعلن يوسف الحرب على الولايات المتّحدة 1801- 1805، في خطوة لا مثيل لها حتّى اليوم، استطاع الباشا خلالها أن يستولي على الفرقاطة"فيلادلفيا"ذات الأربعة والأربعين مدفعاً وأن يأسر طاقمها الكبير 308 بحّارة. وحين عجزت الإدارة الأميركيّة وكان ذلك عهد الرئيس جفرسون عن استرداد السفينة أمرت بإحراقها. في موازاة ذلك، كانت الولايات المتّحدة تعمل على الإطاحة بيوسف، عبر استمالة أخيه أحمد الذي أُقصي عن العرش فلجأ إلى مصر. ومن هناك، انطلقت حملة عسكريّة أميركيّة بقيادة"وليم إيتون"في اتّجاه"درنة"التي تبعد عن طرابلس نحو ألف كيلومتر، فاحتلّتها يحكى عن فيلم أميركيّ بدئ العمل فيه ويروي مغامرة إيتون في الصحراء الليبيّة. عند ذلك تدخّلت السلطنة العثمانيّة وحاصرت الشواطئ الليبيّة، إلى أن وافقت الولايات المتّحدة على توقيع اتفاقية لإنهاء الحرب، ودفع غرامة ماليّة بقيمة ثلاثة ملايين دولار ذهباً، فضلاً عن ضريبة سنويّة. لكنّ حكم سلالة"القره مانلي"كان على وشك الانتهاء مع تفشّي الفساد فتنازل يوسف لابنه عليّ عن السلطة، إلى أن ألغى السلطان العثمانيّ حكم هذه الأسرة نحو عام 1832.
الحروب مناسبة لرصد تصرّفات الحكّام، وتحليل ميول المستفيدين، فضلاً عن ارتباط الخاصّ بالعامّ، وقد تقصّد"الكوني"أن يصوّر احتكاك شعوب من مختلف الجنسيّات والحضارات بمن فيها الهنود الحمر في لحظة مصيريّة بين زوال عالم قديم ونشوء آخر جديد. ويمكننا التوقّف عند عناوين لافتة: الحبّ غائب عن البلاط، لأنّ ما يهزُم هو العشق لا غياب العشق 51، ولأنّ العجز عن الحبّ هو الثمن الذي يدفعه الحكّام مقابل العرش 527. وفي عالم الحريم نتعرّف على دور النساء في السلطة 559، ما يذكّرنا بزوجات الحكّام الذين خلعتهم ثورات"الربيع العربيّ". ونساء البلاط أنواع: الأمّ الرؤوم، والزوجة التي ترى أنّ ضرّة المرأة الحقيقيّة هي الحرب 439، والساحرة القبيحة الشريرة، والجارية الجميلة، والأسيرة المعشوقة"وهي عموماً قرينة المرآة ص29، غير أنّها لا تعود تبالي بحسنها متى رأت نفسها في عداد الأموات 324. أمّا الأبناء فهم أسوأ لعنة يبتلى بها الآباء 34 بل هم سمّ كلّ الآباء 529، وكلّ من ارتكب خطيئة المجيء بالذريّة إلى الدنيا رهينة 156، إذ يستطيع الابن أن يطعن الأب حتّى الموت ولكن هيهات أن يستطيع الأب طعن الابن 530.
عالم السلطة
وفي عالم السلطة يكون للحياة معنى آخر حين يكون من الأيسر أن تميت لا أن تحيي 181، فتصير الأنفاس أنفس ما في الوجود 38 لأنّ الموت ليس استثناء، ولكن الحياة التي هي تحدّ يوميّ للقدر 414 هي الاستثناء 39. وفي خضّم هذا الفساد، يأتي الخلاص من الطبيعة: ف"اليابسة جسد البحر، والبحر لليابسة روح"69، و"كلّ ما هو تزوير للطبيعة خطيئة"77. ولأنّ الصحراء شيخوخة هذه الطبيعة 267، يستغرب الراوي كيف يجادل المرء حول المال في حضرة الماء 420. ويتابع الروائيّ تأمّله في الحياة والإنسان، واضعاً على لسان شخصيّاته مفهومه للطبيعة البشريّة القائمة على نكران الجميل 16 و17، والراغبة في النكاية والانتقام وإن كانت الحكمة تحذّر من هاتين الشهوتين الدالّتين على فساد البشر180،221، 393، 503، 511، 575، فالإنسان مستودع حقيقيّ مظلم تقبع فيه الأشباح 290، يعشق الأشياء ولو فيها هلاكه 312 و 550، ويختبئ خلف قناع لا يسقطه سوى البلايا 489 التي حين يألفها يستهتر بالحياة 204.
أمّا عن مفهوم السلطة، فترى الرواية أن لا حكم بمعزل عن الإجرام 24 فذرّة واحدة من نبل كفيلة بأن تطيح أعظم عرش 156، فلا وجود للنزاهة عند الملوك 613، الذين يطلقون ألف وعد، ولا يفون بواحد، لا لأنّهم غير ملزمين أخلاقيّاً بتنفيذ وعودهم ولكن لأن لا أحد يجرؤ على تذكيرهم بها 24، وبالتالي لا شيء يمنع أن يستخدم الحكّام"مارد الوعود"572 في لعبة الخداع. ومن أجل لحظة من السلطة التي لا يرتضيها إلّا من أوتي موهبة التهريج 382 يحتمل الإنسان الذلّ 193، ولكنّ الهزيمة وحدها تستطيع أن توقظ في قلب صاحب السلطان الضمير 307. أمّا أكثر من يستهين بالحاكم فأهل بيته لأنّهم يرونه على حقيقته 424. ومع ذلك فمن دروس الحُكم أنّ تراجعَ الحكّام عن أمر أو قول انتحارٌ 561، وأنّ السيف لم يوجد ليسقط رؤوس الرعية ولكن لإرهاب أبنائها 506. أمّا في حال الهزيمة والنفي فعلى الحاكم المخلوع اليقظة لا الطمأنينة 152.
المُريد
ولا يصلح كلّ رجل ليكون حاكماً ف"مريد القداسة كمريد الحقيقة لا يصلح محارباً"19، وأصلح إنسان لممارسة مهنة الحرب هو مريد السلطة ثمّ مريد المال ثمّ مريد المرأة 19، شرط أن يعرف أنّه"يندر أن يُكتب النصر لإنسان مرّتين"53، أمّا إذا حصل للنصر أن تكرّر ففي ذلك موت الضمير 106. ولا ينتصر محارب ما لم ينشر في صفوف العدوّ الذعر عبر ارتكاب المجازر في حقّ الأبرياء 391، لأنّ الشفقة مقبرة الرجولة 327. ولكنّ للبطولة الحقّة شروطاً ما دامت الطبيعة نفسها تخضع للشجعان 289: فقد تكون في التنازل عن البطولة 393 أو في حقن الدماء 506، أو قول الحقيقة 481، أمّا الأمل في النجاة فأفيونها 293 في حين أنّ العار في اليأس لا في الاستسلام 90. ولا يكتمل البلاط من دون الشعر والدين، علماً أنّ زمن الحروب لا يصلح لتربية الشعراء 43، وقول الشعر، الذي لا يكون حقيقيّاً إن لم يكن صوت الضمير 503، لا يعصم من بطش الطغاة 61. أمّا الدين فحجّة الحروب لا سببها 349، والقوانين الدنيويّة ظلّ باهت للقوانين الأخلاقيّة، لأنّها دليل على غياب النواميس الإلهيّة 93، فالشرائع تنعت الحاكم خليفة للربّ على الأرض حتّى ولو كان طاغية 390، يتنكّر لدينه حين يلجأ الى الشعوذة والغدر، ويدّعي الدفاع عنه حين يخشى على مصالحه.
نجحت الرواية في تصوير المعارك البحريّة والبريّة بنفَس ملحميّ بديع، وهلّلت للحريّة التي هي عافية الروح كما أنّ العافية حريّة الجسد 281، فالحياة الحقيقيّة ليست سوى لحظة حريّة 355، ولحظة الحريّة ما هي إلّا لحظة شجاعة 435. أمّا الإحسان فيميتها 182، في حين أنّ زوال الألقاب دليل على وجودها 568. إنّما متى تحوّلت الحريّة دولة استسلمت ل"غانية"اسمها سياسة 137، تخضع بدورها لسخرية العسكر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.