محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبراهيم الكوني: ليبيا تدفع ثمن حريتها
نشر في الوطن يوم 09 - 03 - 2011

عاد مؤخراً مِن وطنه الأم ليبيا إلى مقر إقامته في سويسرا الكاتب الليبي إبراهيم الكوني بخلاصة مفادها: "ليبيا كانت ناضجة للثورة ضد الطُغيان، وهي تدفع الآن ثمن حريتها."
فبعد أن ولد وكبر في الصحراء الليبية الواسعة، انسحب الكوني إلى جبال الألب السويسرية ليعيش في ظلها مُنذ عام 1993. لا يعطي الكوني إلا القليل جداً مِن التصريحات، ونادراً ما يتحدث في الأمور السياسية قائلاً إنه ليس سياسياً بل كاتباً، وكل ما يريد أن يقوله موجود في كتبه.
وقال الكوني أمس في تصريح إلى " الوطن" : عندما أحرق بائع الخضار المُتجول محمد بوعزيزي نفسه في تونس، كُنتُ في ليبيا لمدة شهرين أزور شقيقي المريض. بعد أن مست شرارة بوعزيزي تونس ثُمَّ مصر تابعت بارتياح التغيير في هذين البلدين. أما ليبيا فكانت مؤهلة للثورة أكثر مِن غيرها. غادرت ليبيا في 15 فبراير قبل يومين مِن بدء الانتفاضة الليبية، لكن وقد اندلعت الآن، لا يوجد هناك مَن يستطيع إيقافها أو يمنع التغيير الجذري في ليبيا.
ووصف الكوني دعوات ابن القذافي، سيف الإسلام، خلال السنوات الأخيرة بإطلاق الحريات وإجراء إصلاحات اجتماعية بأنها "مناورات الأسرة الحاكمة فحسب ... وهي رسائل للأوروبيين ... سيف الإسلام يقول للناس شيئاً ويأتي الأب ليكنس مساعي الابن في تهدئة الناس."
شجاعة مواطنيه الليبيين لم تُثر استغراب الكوني. يقول: الشعب الليبي مُسالم، ومُتسامح، وصبور، لكن أربعة عقود مِن الدكتاتورية جعلته أكثر قوَّة. المقاومة ضد نظام القذافي أثارت لدى الكوني مشاعر الفخر، يقول: أشعر بسعادة وفخر عندما أرى الليبيين يقاتلون الدكتاتورية بتصميم قويّ، لكن العنف أحزنني كثيراً. الشعب الليبي يدفع ثمن حريته غالياً.
وعن الحياة الثقافية والفكرية في ليبيا، يقول الكوني إنها مقصورة مُنذُ عقود عند دوائر صغيرة مِن الأفراد يمجِّدون النظام. الصحافة تم تكميمها مِن قِبل نظام وحشي، الأدب الليبي لا يكاد يكون معروفاً في الوطن العربي قبل أوروبا مِن باب أولى.
أغلب كُتب الكوني السبعين (تم ترجمة 11 منها إلى اللغة الألمانية) تتحدث بشكل خاص عن السلطة والطغيان بطريقة مجازية لكن بصورة سوداوية تُضاهي سوداوية كافكا في وصفه للحياة. في روايته "الورم"، وهي آخر رواية له ظهرت باللغة العربية العام الماضي (تم ترجمتها للغة الألمانية تحت عنوان "Das Herrscherkleid" أو "بدلة الطاغية") يتحدث الكوني عن طاغية يجد نفسه وحيداً في واحة بالصحراء بعد أن أجبره شعبه على التنحي عن السلطة. يسعى هذا الطاغية أن يخلع بدلته الرسمية بأشرطتها ونياشينها لكنه لا يتمكن مِن ذلك بعد أن ضاقت عليه وطوقت جسمه محبساً. يعمل المُستحيل لتمزيق البدلة التي أخذت تضغط على جسده، يتمكن مِن تمزيق البدلة في آخر الأمر لكن ليس دون تمزيق جلده ليموت بعدها.
يقول الكوني في روايته هذه: الطغيان هو كالسرطان القاتل، فالطاغية يُدافع عن نفسه ضد نفسه بطريقة وحشية مثلما كان يُدافع عن نفسه ضد شعبه بالطريقة نفسها. يقول أيضاً إن روايته لا يمكن أن تكون مفتاحاً لفهم الدكتاتور الليبي فحسب، بل للتحذير مِن النزعات البشرية غير السوية للسلطة.
نال الكوني جائزة الدولة السويسرية الكبرى عن روايته "نزيف الحجر"، وجائزة اللجنة اليابانية للترجمة عن رواية "التبر"، ووسام الفروسية الفرنسي للفنون والآداب، وجائزة "الكلمة الذهبية" مِن اللجنة الفرنكفونية التابعة لليونسكو، وجائزة مُلتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي.
نال أيضاً جائزة الدولة في ليبيا عن مجمل الأعمال عام 1996، وكذلك جائزة أخرى مِن جامعة سبها. السمعة الدولية التي يتمتع بها الكوني أمَّنت له بعض الأمن في بلده، لكنه يقول "عندما أذهب إلى ليبيا أشعر باحترام مِن السلطة، لكن الأجهزة الأمنية تراقب كافة تحركاتي، كنت أشعر أني مهدد لكن مع الإحترام."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.