أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    "فيفا": ملف استضافة المملكة لكأس العالم 2034 الأعلى تقييمًا في التاريخ    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    «الأونروا»: أعنف قصف على غزة منذ الحرب العالمية الثانية    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"تقرير الهدهد" لليمني حبيب عبد الرب سروري . رواية تستدعي المعري من "مقهى الكوكبة"
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2012

بعد ثلاث روايات الخراب - دملان - عرق الآلهة ورابعة بالفرنسية هي الملكة المغدورة، تأتي رواية"تقرير الهدهد"لحبيب عبد الرب سروري، حيث يواصل هذا البروفسور في علوم الكومبيوتر مغامرته الكبرى في تسريد الفلسفة والعلم، وقد اختار هذه المرة أبا العلاء المعري حاملاً لمشروعه الفكري ومغامرته الإبداعية، فجاء به من السماء 77، حيث مقهى"الكوكبة"التي تجمع المعري بعباقرة التاريخ فرويد وداروين وآينشتاين وماركس وبيكاسو...، ليكون هدهداً جديداً يكتب تقريره عن عالمنا هذا وزماننا هذا، كما كان الهدهد للنبي/ الملك سليمان.
الخيال أهم من المعرفة
أأأمينائيل، مدير مكتب"الأعلى جداً"، هو من يدعو أبا العلاء إلى المغامرة الأدبية، ليكتب تقريره الأشبه ب"رسالة الغفران"، التي سرد فيها رحلة ابن القارح إلى الجنة والنار، بينما ستكون رحلة المعري هذه المرة معاكسة: من السماء إلى الأرض، تحدوها دعوة أأأمينائيل: اكتب ما تحب وكيفما تحب. وهكذا تأتي رواية"تقرير الهدهد"في سردية أولى لحياة المعري وشعره وفلسفته، بينما تمخر سردية أخرى في عباب الكون والحياة منذ النشأة، أما السردية الثالثة، فتمخر في الزمن العربي الذي نعيش. وتشتبك السرديات الثلاث وهي تتوزع الرواية بالتناوب بين فقراتها، فيما يرسل الكاتب من خلف قناع، ومن حين إلى حين، ما"ينظّر"لمشروعه.
يعلن راوي الرواية الأكبر نبيل بدر سليمان التنوخي، أن بداية كل ذلك كانت في ذلك الفجر الخائن، فجر 1/1/2010، حين اختفت لمياء، التي ترجّع دعوتُها إياه لكتابة رواية تعيد أبا العلاء إلى عصرنا هذا، دعوةَ أأأمينائيل السابقة أبا العلاء. وهذا الراوي هو سليل المعري، إذْ جعلت الرواية للمعري ابنةً غير شرعية من تلميذته وحبيبته هند. وتلك الابنة نور هي الجدة الثانية والثلاثون لنبيل، والتي سيكون لها نصّها هوامش نورانية على رسالة الغفران وتعليقاتها على"رواية الغفران"أو"ما لم يكتبه أبو العلاء من رواية الغفران"، كما تسمّي أم نبيل بعض المخطوطات/ الأرشيف المتوارث من المعري.
في هاتف مطول، يروي نبيل من باريس لأمه اللاذقانية المقيمة قرب دمشق، روايةَ قراءاته لرواية الغفران التي تغرف من كنوز الأدب الشعبي الديني المتعلق بالجحيم، بينما تلحّ على الجحيم، الذي صوّره أبو العلاء أشبه بسجن مدني للرأي، أو بمنتزه للثقافة والتصومع. وإذا كان أبو العلاء قد احتفظ باسمه في هذا الذي جعله حبيب عبد الرب سروري يكتبه، أي في"رواية الغفران"، كما جعله يحتفظ بالاسم نفسه في ما خصّه وأمه وحبيبته هند وابنته نور، أي في ما خصّ أبو العلاء التاريخي، فقد انقلب الاسم إلى"أبو النزول"في رحلته من السماء 77 إلينا، الآن وهنا. وقد جعل سروري لروايته راويةً أخرى في باريس هي"ل. ه."، التي ستحدّث الراوي الأول نبيل -وبالأحرى الكاتب نفسه كما سيتبيّن- عن صديقها"ن. س."، فإذا بنا أمام"صياغة"ثالثة معاصرة ومختلفة للمعري، ف"ن. س."في مهمة ميتافيزيقية، يكتب نصاً لا يتوقف هو"تقرير الهدهد". والرواية بهذا التعدد لرواتها ولصياغات المعري، تتعدد طبقاتها وألسنتها.
بظهور نور في حياة أبيها، يبدو كأنما وُلِدَ من جديد بعدما عاش رهين"محابسه"نصف قرن، فيعزم على مشروع"رواية الغفران"كنص سردي كله تخييل في عوالم عجائبية مثيرة، سيخترع له محوراً سردياً طويل النفس، وبداية مثيرة ونهاية رهيبة. وسيطلق بشر الأجيال القادمة على هذا النوع الأدبي اسماً يسجد الجميع عند سماعه:"رواية"، وسيطمّ كل الأنواع الأدبية بعد قرون. وعلى ألسنة سارديه، سيعيد أبو العلاء صياغة الكون في روايته، ويقدم فيها تأملاته الفلسفية"بواسطة أصابع التخييل الساحرة، في نص جديد لم تعرف لغة الضاد نصاً بذكائه وأناقته وروعته وثراء كلماته". وإلى ذلك نرى أبا النزول وهو يرسل"إس إم إسّ"اته إلى أأأمينائيل، عن رحلته، أي وهو يكتب"تقرير الهدهد"حائراً، يسأل لائباً:"إلهي كيف أبدأ هذه الرواية المجنونة؟".
ترى، أليس للمرء أن يتساءل عما إذا كان كل هذا الذي يتعلق ب"رواية الغفران"يتعلق أيضاً، وربما أولاً، برواية"تقرير الهدهد"؟
تسريد العلم والفلسفة
كما تتلاطم في"تقرير الهدهد"المتناصات من شعر المعري ومن رسالة الغفران ومن القرآن، تتلاطم حمولتها المعرفية في العلم والفلسفة. وكما أبدع الكاتب في تسريد الحمولة المماثلة في رواياته السابقة، يبدع في هذه الرواية، وإذا بالمرء يرمح مع"الأعلى جداً/ الأجلّ جداً/ الأعظم جداً/ الأقدس جداً"في الانفجار الكوني البيغ بونج، ويشهد عبر رحلة أبي النزول، ابن بطوطة الزمكان، تشكلَ الزمان والمكان، وسفَر تكوين الدماغ، وفصولَ السيرة الذاتية للحياة على الأرض أو أوديسة الحياة، ابتداءً من انبعاثها من الجماد، مما يحدو له قول المعري:"والذي حارت البرية فيه / كائن مستحدث من جماد". وفي رحلته، يتهجّد أبو النزول أمام الخلية النووية الأولى: جدتنا"لوكا"، جذر الكائنات الحية، كما يصبو إلى أكوان المستقبل، إلى أكوان الحياة المضادة، إلى أبي العلاء المضاد، إذ يواجه المادة المضادة... وببلوغ زماننا، يعلن الكاتب بصوت الراوي نبيل بدر سليمان، في سانحة سيرية ربما، أنه يعمل في فرع باريسي لشركة دولية كبرى، يقود فيها مشروعاً بحثياً صناعياً هاماً وواعداً في علوم الكومبيوتر، هدفه تدجيج عصا إلكترونية طويلة، ترافق الضرير بكاميرات ولاقطات وكمبيوترات صغيرة مخفية فيها، تسمح له بالنظر. وقد سمّى الراوي هذا المشروع"عينا أبي العلاء Eyes Abu ? AL ? ALA"، أو".E.A.A"، وهو ما سيحول عيني أبي العلاء إلى عيني زرقاء اليمامة، ليس فقط للمكفوفين، بل لالتقاط ما يحيط بالإنسان وتحويله في كل لحظة إلى أرشيف رقمي صغير.
ليس يخفى في الرواية كيف يحكم النظرُ الفلسفي للكاتب"حضرةَ العلم"فيها، وهذا النظر يتوحد مع النظر الفلسفي للمعري، ويفيض عنه. ومن ذلك:"امتلاك الإنسان -بفضل دماغه- أعظمَ الملكات التي أكسبته سلطته الهائلة على الأرض، أي: الخيال، الذي أنجب العلم والدين -لغة الأخ الأكبر الدين التي تتلخص بكلمة"نعم"، بينما تتلخص لغة الأخ الأصغر العلم بكلمة"لا"-، الكون خليط من سيمفونيتين قائدا أوركستراهما هما الحب والموت، ولا هدف للثورة وللعلم أقدس وألدّ من إعادة كتابة الماضي بريشة ضوء نقي يكنس الدهاليز والأنفاق المظلمة.... وكما يندغم العلم بالحياة في مشروع أبي العلاء، تندغم الفلسفة بالحياة، ومن ذلك السخط الرباني على هذا الكائن الذي غمر الأرض بالشر والآلام ما أبشعه - ما أظلمه - ما أقربه للجنون.... ومن ذلك أيضاً، هتك الأستار العربية الإسلامية المعاصرة، وتمجيد الإنسان والعقل والحرية، وإعلان التغير الدائم كسنّة للحياة.
ليس أكثر من الأمثلة التي يتألّق فيها التسريد الروائي للعلم والفلسفة في رواية"تقرير الهدهد"، وحيث تنصب"الفكرية"عادةً للرواية فخاخَها المغوية والمعوقة والقاتلة. لكن حبيب عبد الرب سروري يحذق القول الروائي بولادة الإنسان إذ ولدت الاستعارة، بل إذ وُلِدَ -وبالفن- عشقُ المنحنيات الفاتنة للجسد الأنثوي، بل إذ وُلِدَ الحزن، بل إذ وُلِدَ مفهوم الروح. ومع هذا الحذق، يأتي صنوه في جغرافية الدماغ وتموضع الأنشطة الروحية، وفي أجلّ وأقدس مشاريع العلم، إذ يحاول أن يقرأ أبجدية الروح، أو ما يسمى برامج أبحاث دراسة التيارات الكهروكيمياوية بين شبكات المنظومات الاستنباطية المتخصصة في الدماغ، وهكذا يصح القول: الإنسان جسد، روحه دماغه.
لقد تكرم الكاتب فصدّر الرواية بإهدائها لي، وجعلني باسمي الثلاثي، وبنسبي اللاذقي، وبحرفي ن. س. شخصية روائية، كأنما ينقصني ما يتوّهني بين الرواية والحياة، أو بين الواقع والخيال. وإذا كان هذا يناديني إلى قول آخر في الرواية، ففيها أيضاً ما ينادي، مما خصّت به أحوال العرب والمسلمين. وقد يحلو القول، بعد كل ذلك، أن"تقرير الهدهد"رواية من العيار الثقيل، بيد أن الكاتب استطاع أن يوفّر لهذا العيار من السلاسة واللطف قدراً أكبر فأكبر، مرة بالسخرية ومرة بالحوار ومرة بالحكي، وكل مرة بجنون الخيال. ولعل"تقرير الهدهد"إذن، تتصدر ذلك العقد الروائي النظيم الذي نضده جمال الغيطاني وواسيني الأعرج وسعد الله ونوس وسالم حميش بمن قدموا من التاريخ: الزيني بركات ودون كيشوت وابن خلدون والحاكم بأمره على التوالي، وها هو الآن أبو العلاء المعري في سِفْرٍ روائي بحق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.