زيلينسكي: نعمل بشكل بناء مع واشنطن للتوصل لاتفاق اقتصادي    عبدالعزيز بن سعود يستقبل المديرة العامة للمنظمة الدولية للهجرة    جامعة الإمام عبد الرحمن تحتفل بيوم التأسيس بفعاليات ثقافية وتراثية    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    براعم الأخضر يواصلون تدريباتهم في القاهرة    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    «مكافحة التستر»: تمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    الرئاسة الفلسطينية تحذر من تكرار إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    السعودية تطلق أول منطقة صناعية مخصصة لتصنيع وصيانة الطائرات    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    «العقاري» 1.016 مليار ريال لحسابات مستفيدي «سكني» لشهر فبراير    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    اختتام مهرجان الزهور الرابع بالقطيف وسط حضور تجاوز 300 ألف زائر    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاستنتاجات الخاطئة لناشطي المجتمع المدني
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2012

لا شك أن مسائل كسلاح"حزب الله"والاغتيالات تعني المجتمع اللبناني المدني وغيره على الأقل بنفس القدر الذي تعنيه مسألة العنف الأسري مثلاً. فلماذا تُصنف هذه الأخيرة في عداد قضايا المجتمع المدني وتبقى القضايا الآنفة الذكر خارجه؟ سيقول البعض إن السبب هو غياب الإجماع على قضايا كالسلاح والاغتيالات. لكن هل من المفترض أن يتبنى النشاط المدني فقط تلك القضايا التي يقع عليها الإجماع؟ وما هي الحاجة أصلاً إلى تبني قضايا إذا كان الإجماع عليها حاصلاً فعلاً.
ربما كان المقصود بالإجماع هنا ليس إجماع المجتمع بل إجماع السياسة. بحسب هذه النظرة، لا تُصنف المسائل في خانة قضايا المجتمع المدني في حال وقعت في صلب الانقسام السياسي. لكن ما الذي يبرر إقصاء المسائل التي تدخل في صلب الانقسام السياسي من خانة قضايا المجتمع المدني؟ قد تكون الإجابة براغماتية محضة، باعتبار أن هناك فسحة أكبر لتحقيق تقدم في القضايا التي لا تقع في صلب الانقسام السياسي، حيث من الممكن إقناع الأطراف المتنازعة وجمهورها بتبني تلك القضايا. كذلك من الممكن للناشط المدني التحرك والدعوة داخل المجتمع بحرية أكبر عندما لا يحسب تحركه على طرف سياسي من دون الآخر. لا يقدم مفهوم البراغماتية للنشاط المدني تصوراً جذاباً لهذا النشاط. فبحسب هذا المفهوم، ما يدفع الناشط المدني إلى تبني قضية ما دون غيرها لا يأتي حصراً من أهميتها للمجتمع، بل يستوجب أولاً وقوعها خارج الاصطفاف السياسي. على رغم ذلك، قد لا تكون المقاربة البراغماتية للنشاط المدني أمراً سيئاً بحد ذاته خصوصاً إذا اعتُمدت بوضوح وشفافية في ظل إدراك لما لها وما عليها.
ولكن في الغالب لا يتبنى ناشطو المجتمع المدني في لبنان هذه النظرة البراغماتية. بل ينطلق هؤلاء في تصنيفهم للقضايا من نظرة دونية لطبيعة الانقسام السياسي. بحسب هذه النظرة، لا يغدو هذا الانقسام سوى صراع عقيم ومدمر على السلطة، خال من أي تصور أو هدف يمت بصلة إلى مشاكل وحاجات المجتمع الحقيقية. هذا الموقف المترفع عن الشأن السياسي والمشيطن له يوفر الخلفية التي يتعامل من خلالها ناشطو المجتمع المدني مع السياسة، والتي تجعل مسائل الخلاف السياسي رجساً وجب تجنبه.
ليس هناك ما يبرر هذه النظرة الدونية للسياسة وقضاياها. فهذه ليست النظرة السائدة للخلافات السياسية في المجتمعات الأخرى، إذ لا أحد يعتقد على سبيل المثال بأن الخلاف السياسي في الولايات المتحدة حول مسائل التدخل الخارجي والضمان الصحي والهجرة والإجهاض ليس أدوات للصراع على السلطة وأنها لا تعبر عن انقسام على قضايا تعني فعلاً مواطني هذه الدولة. فلماذا لا يطبق ناشطو المجتمع المدني النظرة نفسها على الخلاف السياسي في لبنان؟
يبدو أن هناك سببين أساسيين يرفدان النظرة الدونية للسياسة وخلافاتها لدى ناشطي المجتمع المدني في لبنان. الأول هو تبني نظرة شعبوية للسياسة أو لما يسمى"الطبقة السياسية"، حيث يتم إلقاء اللوم في كل ما يصيب المجتمع على هذه الطبقة التي يتم التعامل معها وكأنها مجموعة غزاة من الفضاء. ويتم تجاهل حقيقة أن قوى المجتمع الحية هي التي تشكل الرافعة الأساسية لهذه"الطبقة السياسية"وذلك عبر انتخابات تتمتع، على رغم كل نواقصها الكبيرة، بما هو أكثر من الحد الأدنى من الديموقراطية والتعبير الحر. يغرق ناشطو المجتمع المدني في كليشيهات عمياء كمقولة التوريث السياسي، متناسين أن معظم القيادات الأساسية في لبنان بري، نصر الله، جعجع، عون، رفيق الحريري لم تأت عبر التوريث، بل أتت من بيئات متواضعة صنعت نفسها بنفسها. كذلك يتناسون أن التوريث السياسي في لبنان، على خلافه في الأنظمة الديكتاتورية، كسورية أو كوريا الشمالية، يتم بخيار، وغالباً بإلحاح، شعبي وعبر صناديق الاقتراع.
الرافد الثاني للتعاطي مع الخلاف السياسي في لبنان بتعالٍ وترفُّع هو تبني مقولة تزدهر في أروقة منظمات الأمم المتحدة والكثير من شبيهاتها من المنظمات غير الحكومية. مؤدى هذه المقولة أن الصراعات التي تدور في هذا الجزء من العالم هي صراعات طائفية، اثنية أو قبلية، حيث لا موجب أخلاقياً للوقوف مع طرف فيها من دون الآخر. وبحسب هذه النظرة، لا تحمل الصراعات في منطقتنا قضايا مهمة ذات بعد أخلاقي وسياسي حقيقي. بالتالي المطلوب فقط هو العمل على إقناع أفرقاء الصراع بقبول تسويات ما تجنّب"المدنيين"تبعات خلافاتهم، أو العمل على إقناع المدنيين بعدم الانخراط في تلك النزاعات. هذه هي النظرة التي يسوّقها البعض للصراع في سورية مثلاً. فبدلاً من أن يُعتبر ما يجري هناك سعياً لتحقيق مطلب سياسي محق وبديهي، يجري تصنيفه في خانة الصراع الأهلي لا غير. يحصل الخلط هنا بين وقوف جهة أهلية إلى جانب أحد أطراف النزاع أكثرية علوية إلى جانب النظام وأكثرية سنية ضده وبين اختزاله إلى نزاع أهلي محض خالٍ من أي مضامين أخلاقية أو مطالب سياسية محقة. كذلك في لبنان يحصل الخلط بين وقوف جهات أهلية إلى جانب أحد أطراف النزاع وبين اعتباره نزاعاً أهلياً بلا مطالب سياسية عادلة. ولا شك أن الاصطفافات الطائفية والعرقية كما في جنوب أفريقيا والبوسنة ورواندا وسورية أمور غير صحية في أي مجتمع كان، لكنها بحد ذاتها لا تفسد للحق قضية.
يستند ناشطو المجتمع المدني في لبنان إلى واقع الانقسام الطائفي على الخيارات السياسية ليبنوا استنتاجهم الخاطئ عن المساواة الأخلاقية والسياسية بين هذه الخيارات. وهذا يخدم الخيارات الأسوأ التي لا بد أن تكسب من غياب المفاضلة الحقيقية. هكذا ينتهي ما يصوره ناشطو المجتمع المدني على أنه دعوة للترفع عن الاصطفافات الفئوية إلى مساهمة غير مباشرة في القهر السياسي والاجتماعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.