السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إفلاس اليونان وإلغاء شطر من ديون اسبانيا والبرتغال ... للخروج من أزمة منطقة اليورو
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2011

ماطل الاوروبيون في الاقرار بالواقع: ديون اليونان هائلة ولا يمكن تمويلها ولا مفر من تقليصها. وأقدم الاوروبيون على خطوة ايجابية حين ألزموا الدائنين في القطاع الخاص المساهمة في الحل. لكن الاوروبيين لم يقدموا على خطوات كبيرة تطوي أزمة اليورو، على رغم أنهم أقنعوا البنك المركزي الاوروبي بتداول احتمال افلاس اليونان.
والاجراءات الاوروبية المالية الاخيرة ترجئ تذليل المشكلات وتؤجل الحل الجذري، وهي محاولة لكسب الوقت في شد الحبال مع الاسواق، وهي أقل ما يمكن بذله لتفادي انهيار حتمي. وتصريحات القادة الاوروبيين عن سبل معالجة مشكلات البرتغال وايرلندا غامضة. وبقي عدد من الأسئلة من غير جواب، منها: ما حدود دعم ايطاليا مالياً؟ وأي مستقبل ينتظر اليورو؟ وهل يبصر النور اتحاد مالي؟
ولا سبيل الى حل الازمة من غير تقليص الديون اليونانية تقليصاً يبلغ نحو 70 في المئة من قيمة الديون، وتقليص ديون ارلندا والبرتغال تقليصاً أكثر تواضعاً. وحريّ باسبانيا وايطاليا المضي قدماً في اصلاح حساباتهما المالية، وبفرنسا وألمانيا بعث رسملة مصارفهما. ولم تحرز المصارف الفرنسية والألمانية نتائج يعتد فيها في"سترس تست"،"اختبار الجهد أوالضغط"الاخير. وبرزت الحاجة الى إلزام المصارف هذه زيادة رأسمالها. والفشل في إلزام المصارف هذه هو مرآة اخفاق الحوكمة الاوروبية.
والاجراءات الاوروبية على طريق الخروج من الازمة ليست سوى نقطة الانطلاق لبلوغ ما لا مناص منه، أي ارساء أسس اتحاد مالي أوروبي. فالحياة لا تكتب لعملة واحدة من دون اتحاد مالي. ويجافي العقل والخيال أن تهب برلين لضمان ديون الدول الاوروبية المتعثرة كلها مثل ايطاليا أو اسبانيا.
والوقت ينفد امام القادة الاوروبيين. وقد يقول هؤلاء انهم لا يستطيعون اقرار حلول ناجعة من غير تفويض شعبي. والحق أن الرؤساء الاوروبيين لا يملكون تفويضاً سياسياً متيناً يخوله البت في القرارات. وتفترض مراحل الحل اجماع كل الدول الاعضاء في منطقة اليورو. ولكن إذا لم تنح دول اليورو نحو اتحاد مالي، توالت سلسلة افلاسات وخيمة.
وقد يضطر بعض الدول مثل اليونان والبرتغال وغيرها من الدول الى الخروج من العملة الموحدة وقتياً. ولكن انسحاب الدول هذه لا يتهدد بقاء اليورو. فنواة منطقة اليورو المؤتلفة من ألمانيا وفرنسا صلبة ومتينة.
وخطط التقشف التي فرضها صندوق النقد الدولي على اليونان فاقمت أزمة الديون. ولكنني لا أوجه اللائمة الى الصندوق هذا. فهو نزل على طلب الدول الاوروبية التي أساءت تقويم الازمة وعلاجها. ففي بداية الازمة، برزت الحاجة الماسة الى اللجوء الى اعادة هيكلة الديون اليونانية. ولكن الاوروبيين رفضوا البحث في مثل هذا الاحتمال الذي يترتب عليه اعلان اليونان الافلاس. ولكن الديون في دول مثل اليونان والبرتغال واسبانيا بلغت حداً غير محتمل وغير مقبول.
والطلب من المصارف الاوروبية أن تبادر الى المشاركة في خطط الانقاذ طوعاً يترتب عليه تكاليف باهظة. ووجب على الاتحاد الاوروبي إلزام المصارف بمثل هذه المساهمة. وأعتقد أن القادة الاوروبيين سيحملون المصارف من طريق القوانين على المشاركة في الخطة وأن لفظة طوعاً الواردة في القرار ضعيفة الصلة بالواقع ولا يعتد بها.
والسؤال الحقيقي الذي يفترض أن يطرحه بعض الدول الاوروبية هو: هل تنجو من الافلاس وما فرص خروجها منه سالمة؟ وافضل سبيل الى خروج البرتغال واسبانيا من الازمة هو الغاء شطر كبير من ديونهما لبعث النمو. وليست مقارنة أوروبا افلاس دولة من دولها بإفلاس ليمان براذرز في محلها. فإفلاس دولة، ولو كانت عضواً في الاتحاد الاوروبي، هو حادثة عادية وتافهة، وسبل اعادة الهيكلة لا تخفى على أحد.
وفي الولايات المتحدة، يدور النزاع بين باراك أوباما والكونغرس على رفع عتبة الدين. وإلغاء العتبة هذه ضرورة لا غنى عنها لتفادي انبعاث الازمة نفسها سنوياً. ويفترض أن يترافق الالغاء هذا مع فرض قيود تنظم الانفاق في الموازنة. وقد يأتي يوم تعلن فيه الولايات المتحدة الافلاس. والازمة الحالية دستورية. وليس الغاء عتبة الدين العام الاميركي نهاية العالم.
* خبير اقتصادي متخصص في الأزمات المالية، عن"لوموند"الفرنسية، 23/7/2011


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.