قد تكون"اعترافات إنسان"لمحمد فريد سيالة التي صدرت طبعتها الأولى عن دار الشرق الأوسط في الإسكندرية عام 1961، أول رواية ليبية. ولكن حتى أواسط الثمانينات كان الحديث عن شيء أسمه الرواية الليبية يعد من باب التجاوز والمغالاة في القول، ويدخل ضمن إطار التفكير الرغبوي الذي يعكس الأمنيات والأحلام أكثر مما يجسد واقعاً ملموساً، وذلك لأن عدد الأعمال الروائية الليبية المنشورة حينئذ كان محدوداً، ونسبة كبيرة من هذه الأعمال قد لا تنطبق عليها شروط الرواية. وقد فسر بعض النقاد غلبة الشعر والقصة القصيرة على المشهد الأدبي الليبي بأن هذين اللونين الأدبيين هما الأكثر قدرة على التعبير عما يعيشه المجتمع من تحول وتبدل مستمر. واعتبر هؤلاء أن ضعف التجربة الروائية مرجعها أن الرواية ابنة الاستقرار المديني، ونتاج مجتمع صناعي تحددت ملامحه وتبلورت قسماته. وهو كلام ما انفك يرددّه النقاد العرب الذين كانوا في هذا الجانب مجرد صدى لمقولات التجربة النقدية الغربية. وعلى رغم أن المجتمع الليبي لم يشهد تحوّلاً صناعياً واضحاً، إلاّ أنه شهد خلال العقود الأخيرة نمواً حضرياً ومدينياً تواكَبَ معه نضج الكتابة الروائية في ليبيا حتى وإن كانت العوالم الروائية غير مرتبطة مباشرة بالبيئة المدينية كما جاء في عوالم ابراهيم الكوني الروائية. ولم يقتصر إنجاز الكوني على هذا فقط بل إنه أخرج الرواية الليبية من قوقعتها المحلية ودفع بها لتكون رافداً جديداً للرواية العربية ، لا بل إنه وضع اسم ليبيا في اشهر المنتديات الأدبية العالمية من خلال ما حظيت به رواياته من ترجمات في مختلف اللغات، وما تحصلت عليه من جوائز وما رافق هذه الروايات من متابعات نقدية وإعلامية. وفي الفترة نفسها برز الروائي احمد إبراهيم الفقيه ليشرع الباب واسعاً أمام الرواية الليبية لتساهم حقيقة في تجديد الرواية العربية في الإضافة الفنية المتميزة من خلال بصمته الروائية الواضحة المتمثلة في ثلاثيته الروائية وأخيراً في تجربته الفريدة"خرائط الروح". وجاءت رواية"ليالي نجمة"لتكون نقلة مهمة في تجربة الروائي خليفة حسين مصطفى الذي تفرغ منذ وقت باكر لكتابة الرواية، ودأب على تطوير أدواته الفنية ومراكمة خبرة جمالية جسدها عبر أعماله السردية التي تصل إلى عشرين كتاباً ما بين رواية وقصة قصيرة، آخرها"الأرامل والولي الأخير"ورواية"متاهة الجسد". وكذلك الأمر بالنسبة لصالح السنوسي الذي اقتحم الرواية منذ البداية بلا تهيب فكانت"متى يفيض الوادي"؟ تدشيناً لمساره الروائي الذي راح يطوره عملاً بعد آخر مستنداً إلى ثقافة واسعة ورؤية قومية عروبية كما في روايتيه"سيرة آخر بني هلال"و"حلق الريح". وشهدت الساحة الثقافية بروز أسماء مثل: صادق النيهوم، مرضية النعاس، شريفة القيادي، نادرة العويتي، محمد صالح القمودي، محمد عبد السلام الشلماني، أحمد نصر، ابراهيم النجمي وغيرهم. ومنذ منتصف التسعينات أخذ سحر الرواية يستقطب المزيد من الكتاب والأدباء، فهرع نحوها شعراء ونقاد ومسرحيون وتوالى النتاج الليبي خلال السنوات الماضية في شكل متزايد فظهرت روايات لعلي خشيم وعبد الرسول العريبي وسالم الهنداوي وعاشور الطويبي أحمد الفيتوري وعبد الفتاح البشتي ومحمد الأصفر وعبدالله الغزال ومحمد العريشية وناجي الشكري ومنصور أبو شناف وأبو القاسم المزداوي من دون أن ننسى حضور المرأة المميز عبر نجوى بنشتوان ووفاء البوعيسي ورزان المغربي. ويبدو أننا إزاء تحول في المشهد الثقافي الليبي يدفع بأن تكون الرواية في الصدارة نظراً لما يتسم به هذا الفن من رحابة ومرونة تتيح للكاتب إمكانات تعبيرية واسعة ولقدرتها على استيعاب الفنون الأخرى. وبلا شك فإن الغياب النقدي المتابع للإنتاج الروائي الليبي وضعف التوزيع ساهم في عزلة الرواية الليبية وأعاق انتشارها وتطورها، وجعلها مقتصرة على النخبة الثقافية فقط.