في مراجعة سريعة لحصاد السينما السورية خلال السنة المنقضية، يعثر المتابع على مفارقة تدعو للتساؤل والحيرة، ففي حين أعلن مدير المؤسسة العامة للسينما السورية محمد الأحمد عن تعليق الدورة التاسعة عشرة من مهرجان دمشق السينمائي الذي كان من المفترض أن يعقد في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي، وهو حدث تفاخر به مؤسسة السينما كثيراً، فإن المؤسسة، ذاتها أعلنت عن إنتاج إربعة أفلام روائية طويلة وفيلم وثائقي طويل خلال هذه السنة، وهو ما يعد سابقة في تاريخ المؤسسة التي لم تحقق مثل هذا الرقم من قبل. ومع أن انتاج خمسة أفلام خلال سنة واحدة لا يشكل"فتحاً سينمائياً"، وهو ليس كبيراً بالقياس إلى دولة كالمغرب، مثلاً، التي أنتجت خلال هذه السنة المنتهية نحو 25 فيلماً روائياً، فإن الرقم ينطوي على بعض المواربة، إذ يجب ألاّ ننسى ان حصيلة المؤسسة في السنة السابقة 2010 كان فيلماً يتيماً وهو"حراس الصمت"لسمير ذكرى، فضلاً عن أن ثمة أفلاماً يجري الحديث عنها خلال سنوات عدة، وهي تضاف إلى إحصائية كل سنة إلى أن تنجز، كما هو الحال مع فيلم"الشراع والعاصفة"لغسان شميط الذي انتهى من تصويره أخيراً، علاوة على أن هذا الرقم السخي بالنسبة"للروائي الطويل"، حال دون إنتاج أي فيلم روائي أو تسجيلي قصير، كما أفاد مصدر مقرب للمؤسسة، مع الإشارة كذلك إلى ان الوثائقي الطويل"نوافذ الروح"للمخرج الليث حجو لم تنتجه المؤسسة بمفردها، بل شاركت في إنتاجه شركات إنتاج خاصة. موازنة كريمة وحين تتباهى فصلية"الحياة السينمائية"على غلاف عددها الأخير بالإنجاز الاستثنائي الذي حققته المؤسسة عبر تاريخها، فإنها تنسى الإشارة إلى أن هذا الكمّ، على قلته، جاء كنتيجة طبيعية لرفع الموازنة"الرسمية"المخصصة للإنتاج السينمائي في البلاد في السنة الماضية إلى نحو ثلاثة أضعاف ما كانت عليه لتصل إلى نحو 135 مليون ليرة سورية الدولار الأميركي يعادل نحو 50 ليرة سورية، ولا يمكن لأحد أن يجادل في حقيقة أنه لو توافر التمويل المطلوب، فإن هناك العشرات من المشاريع السينمائية المؤجلة التي تنتظر الإنجاز، ومثلما تسنى، خلال هذه السنة، لعبد اللطيف عبد الحميد أن يحقق فيلمه الجديد"العاشق"، ولواحة الراهب أن تنجز فيلمها"هوى"، ولجود سعيد أن ينطلق في تصوير فيلمه"صديقي الأخير"، فضلاً عن شميط وحجو، فإن هناك أعداداً مماثلة وأكثر من السينمائيين السوريين انتظروا طويلاً بينما مشاريعهم وسيناريواتهم غافية في الأدراج، لأن أدراج"العملة"مقفلة في وجهها! ولئن كان من الطبيعي ان يؤجل مهرجان دمشق السينمائي نتيجة الأزمة الراهنة، وبسبب الظروف الأمنية المضطربة، فإن ما هو مستغرب ألاّ تسجل سوريا أي حضور في المهرجانات العربية والدولية، فقد غابت أفلام المؤسسة عن المهرجانات، ناهيك عن الحصول على جوائز. وثمة من يعزو مثل هذا الغياب الى المقاطعة غير المعلنة من قبل تلك المهرجانات للإنتاج السينمائي السوري الرسمي، وحتى عندما يتم اختيار بعض السينمائيين السوريين للجان التحكيم، فإن الاختيار يقع على أولئك الرافضين لسياسة المؤسسة الرسمية، فقد اختير، مثلاً، المخرج نبيل المالح كرئيس للجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في مهرجان أبو ظبي السينمائي الأخير، وكذلك اختير المخرج محمد ملص كرئيس للجنة تحكيم مسابقة المهر الاماراتي في مهرجان دبي السينمائي الأخير. واستمرت المؤسسة في إقامة بعض الاسابيع السينمائية كان آخرها بعنوان"أفلام لم نشاهدها"، وهي الأفلام التي وصلت الى المؤسسة للمشاركة في مهرجان دمشق السينمائي، وإذ تعذر ذلك جرى عرضها في تظاهرة خاصة، كما استمرت المؤسسة في إصدار سلسلة"الفن السابع"التي يشرف عليها الناقد السينمائي بندر عبد الحميد، الذي قال ان"نحو خمسة وعشرين عنواناً صدرت في هذه السنة، ليصل مجموع عناوين هذه السلسلة الى نحو 210 كتاب". ولا يمكن بالطبع ان نستعرض المشهد السينمائي السوري من دون ان نتذكر صاحب"الحياة اليومية في قرية سورية"، المخرج السينمائي عمر أميرلاي الذي رحل في شباط فبراير الماضي تاركاً فيلموغرافيا نوعية جعلته أحد أبرز رموز السينما التسجيلية الوثائقية في العالم العربي. إنه مشهد سينمائي متقشف وبسيط لا يختلف في مفرداته وتفاصيله عن السنوات السابقة، لا سيما وأن القطاع الخاص الذي نشط نسبياً خلال السنوات القليلة الماضية لم يغامر، خلال السنة المنصرمة، بتقديم الجديد لإثراء هذا المشهد الذي يسعى بعض الشباب العاشق للسينما إلى تنشيطه، كما يفعل عروة النيربية وشريكته في السينما والحياة ديانا الجيرودي، اللذان استمرا في إقامة الدورة الرابعة لمهرجان أيام سينما الواقع دوكس بوكس في الثلث الأول من شهر آذار مارس الماضي، وهو مهرجان يحتفي بالسينما التسجيلية ويبتعد عن أي مظهر احتفالي باذخ، ويحظى برعاية العديد من الجهات والمؤسسات، لكنه يعاني من بعض العقبات والعراقيل"الرسمية"، كما يقول منظموه، وهو يمنح جائزة يقررها الجمهور، وقد ذهبت في دورته الأخيرة الى فيلم"تيتة ألف مرة"للبناني محمود قعبور.