احتفاءً برموز موسيقى عصر النهضة في القرن التاسع عشر في مصر وبالتعاون بين"المركز القومي للمسرح والموسيقى"و"مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية"اللبنانية، احتفت القاهرةوبيروت، بمئوية الشيخ يوسف خفاجة المنيلاوي 1847- 1911. وأحيا كل من المنشد وعازف العود مصطفى سعيد وإيهاب يونس وفدوى المالكي المغرب ترافقهم مجموعة"أصيل"المتخصصة بالموسيقى العربية التقليدية، الحفلات التي بدأت في القاهرة مسرح معهد الموسيقى العربية قبل أن تنتقل قلباً وقالَباً الى بيروت مسرح بيار أبوخاطر مساء أول من أمس. وجاءت كل حفلة في وصلتين. الأولى خصّصت لمقام البياتي، وشملت"عشاق عثمان بيه"، وموشحات مثل"هل على الأستار"،"والذي أسكر"، وتقسيمات ليال مثل موال"يا أهل الغرام"، ودور"الحلو لما انعطف"، ودور"من قبل ما أهوى الجمال". و ظهر التفاهم جلياً بين عازف القانون اللبناني غسان سحاب مع التفريد الغنائي والعُرب الصوتية التي تسجل تقاليد الغناء في ذلك الوقت والتي أداها ببراعة المنشد إيهاب يونس من مصر. إضافة إلى المصاحبة والترجيح من القانون والكمان لرضا بيطار لبنان وأنات الناي من المصري محمد عنتر. أما الوصلة الثانية فخصصت لمقام الحجاز وقُدم فيها، مدخل في الحجاز كار وموشح"اسقني الراح"لمحمد عثمان الذي أدته دالين جبور من لبنان، وسط آهات الإعجاب وطلبات الإعادة من الحضور. لكن مفاجأة الحفلات أتت في ختام كل منها، حيث أنشد مصطفى سعيد قصيدة"الله يعلم أن النفس هالكة"مستوحياً من تسجيل للمنيلاوي، بكلمات جديدة كتبها حفيده شريف المنيلاوي وألحان سعيد نفسه. وعلت آهات الجمهور وتصفيقاته متفاعلاً مع ما يسمع. وإذ بصوت الشاعر أحمد فؤاد نجم يصرخ من بين الحضور المصري، بتعليقاته معرباً عن إعجابه بما يقدم على المسرح. سليم سحاب: خطوة جريئة وحيا وزير الثقافة المصري عماد أبو غازي جهود القائمين على الاحتفالية التي حضرها، برفقة عدد من الموسيقيين والشخصيات الفنية من بينها المايسترو سليم سحاب. وبعد إصغائه لإحدى حفلات القاهرة، قال سحاب ل"الحياة":"إنها خطوة جريئة في مشروع جدير بالاحترام، لأن موسيقيي تلك الفترة هم الأساس الذي بنى عليه القصبجي والسنباطي وعبد الوهاب وغيرهم من الملحنين الكبار الذين ملأوا عالمنا طرباً وغناءً". وأضاف:"أمثال المنيلاوي والمسلوب وداود حسني وهؤلاء الرواد بمثابة"باخ"في الموسيقي الكلاسيكية الأوروبية، أي الأساس والمنهل الذي غرفت منه الأجيال المتتابعة". أما رئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى المخرج ناصر عبد المنعم فأكد أن"المركز بصدد العمل على إصدار سلسلة أبحاث، وإقامة حفلات تكريمية لرموز مصرية لم تنل حظها من الشهرة والمعرفة بقيمتها". إعادة إصدار تسجيلاته المؤسّسة التي أسسها كمال قصار منذ سنتين للحفاظ على الهوية التراثية الموسيقية العربية، قررت تكريم ذكرى المنيلاوي، عبر إعادة إصدار تسجيلاته وكتابٍ قيّمٍ عن عصره وفنّه. جمعت المؤسّسة تسجيلات المنيلاوي، وأصدرتها مرفقة بكتاب تاريخيّ وتوثيقي وتحليليّ، عن"دار الساقي"، شارك في إعداده كلّ من فريدريك لاغرانج ومحسن صوة ومصطفى سعيد. وتتجلّى أهميّة العمل المنجز أيضاً في القالب الخارجي الباذخ والأنيق علبة أنيقة تحوي كتابيْن وعشر أسطوانات الذي يليق بتاريخ المَنيلاوي. أحد كبار مطربي عصر النهضة في مصر تختلف المصادر حول مكان ولادة يوسف خفاجة المنيلاوي وتاريخها، وهو أحد كبار مطربي عصر النهضة في مصر. ووفق أحد أحفاده، هو مولود سنة 1847. حفظ القرآن ودرس التجويد والإنشاد الديني. لكن الإنشاد الديني أخذ مجامع وجدانه وانشغل بسماع الشيخ و"الصيّيت"الشهير وقتها عبد الرحيم المسلوب، والشيخ خليل محرم. واشتهر كمطرب ومنشد، وتألق في غنائه لأدوار الرائد محمد عثمان وعبده الحامولي. إلى جانب عمله في تجارة القصدير التي كانت تدرّ عليه المال، احترف المنيلاوي الغناء الدنيَوي. مع العلم أنّ موهبته الفنية وقدراته الصوتية جعلت منه المطرب الأغلى ثمناً بين زملائه. عام 1905، بدأ تسجيل الأسطوانات بعد مجيء أكثر من شركة أوروبية إلى مصر منذ 1903، وترك العديد من التسجيلات في معظم الأشكال الغنائية التي كانت رائجة آنذاك. مجموعة"أصيل" "تأسست مجموعة"أصيل"عام 2003 من أجل أداء موسيقى عربية جديدة مبنية على أساس التطوير من الداخل أي الارتكاز إلى التراث العربي، يقول سعيد. ويضيف:"ليس الهدف إعادة أداء هذا التراث الموسيقي، وإنما صنع نسخة متطوّرة منه". لكن""أصيل"تتشرف بأداء تراث النهضة العربية في مثل هذا الحدث، عرفاناً بالجميل لهؤلاء الذين أناروا الساحة الفنية". ودعا سعيد إلى إعادة قراءة التاريخ الموسيقي، خصوصاً ما قبل"ثورة 19"في مصر لأنها فترة شبه مجهولة على المستوى البحثي بشكل عام.