أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    الذهب ينخفض مع ارتفاع الدولار ومخاوف التضخم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ألبانيا بذكرى استقلال بلاده    "اليونسكو": 62٪ من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    مصير غزة بعد هدنة لبنان    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    الشائعات ضد المملكة    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد الحارثي : في الأسفار فضاء روحي يلهمني القصائد
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2010

لعلّ الشاعر العماني محمد الحارثي ضمن قلة من الشعراء العرب يجمعون بين ارتياد آفاق التخييل الشعري من ناحية، واكتشاف مجاهل المكان، عبر السفر والترحال من ناحية أخرى. يجوب هذا الشاعر الشاب فضاءات القصيدة، بحثاً عن معنى للذات والعالم، كما يترحل في الجغرافيا مأخوذاً بفكرة السفر وحده، ومقتحماً مجهول المكان ومعلومه.
جال صاحب"لعبة لا تمل"الجزر العذراء وزنجبار وتايلاند وفيتنام والأندلس والرّبع الخالي وكمبوديا والهند والنيبال، وتسلق جبال الهيمالايا. وكتب عن هذه الأمكنة، كتابة مشعة وغنية، تسرد وتقص وتصف وتتهكم وتجري المقارنات، وتمزج بين دقة التفاصيل بالغوص عميقاً في البشر وعادات المكان وأساطيره، ولا تنسى المواقف الصعبة والطريفة معاً، والتي واجهته في أسفاره، كل ذلك يرسم، في شكل واضح وعميق، صورة للمكان وللإنسان الذي يقيم فيه. جمع الحارثي أسفاره ونشرها في كتاب عنوانه:"عين وجناح"حاز جائزة"ابن بطوطة للأدب الجغرافي"لعام 2003 التي يمنحها مشروع"ارتياد الآفاق".
وهبت الأسفار التي يقطع خلالها مسافات طويلة باتجاه أمكنة بعيدة وجزر نائية، قصيدته مناخات ما كانت لتحضر في العمل الشعري لولا مزية الترحال. فالسفر، كما يقول، يفتحُ مغاليق النفس ويشحن مجساته الشعرية بالضوء،"ستلاحظ أن كثيراً من القصائد كتبتها في حالات سفر، فثمة وشيجة بين الاشتغال الشعري واشتغالي في الكتابة الرحَليّة من الرحلات".
يستبعد الحارثي، الذي يعد واحداً من أهم شعراء الخليج، إذ عرف باكراً باشتغاله الشعري المميز، احتمال أن تتسبب كتابة الرحلة عنده، في حرمان قصيدته من أجواء ومناخات أكثر التصاقاً بالشعر. ويقول:"تلك كتابة أخرى موازية، وأنا أفرق بين طبيعة هذه وتلك"، مؤكداً أن فضاء الرحلة"يعطيني مساحة للاشتغال على القصيدة التي أكتبها أحياناً في فترة قصيرة خلال الرحلة، لكنها قد تعبر عن مناخات مستوحاة ممّا يحدث في الوطن".
كلما اكتشف صاحب"فسيفساء حواء"مكاناً مجهولاً بالنسبة له، زاد شغفه بالسفر، وإن رأى أن القصيدة في حد ذاتها، فضاء سفر بامتياز،"من دون حاجة إلى الترحل الفيزيقي أو الجسدي".
يترحل الشاعر العماني في المكان ليجد فضاء روحياً ويشعر بانسجام مع نفسه، يلهمه كتابة القصائد،"يعني لو أحصيت الفترات التي أقضيها في عُمان، تمر من دون أن أكتب قياساً إلى فترات السفر، أجد أنني أنجزت عدداً أكبر من القصائد خلال السفر". ويضيف موضحاً:"قصائد قد لا تعبر، بالضرورة، عن فكرة السفر أو الرحلة، لكنني أشعر أنني في حالة ملهمة تساعدني في الكتابة".
شغف الحارثي، الذي التقيناه على هامش الدورة الأخيرة لمهرجان الجنادرية إذ قرأ قصائده في أمسية لشعراء عرب، ليس فقط بالأمكنة وارتيادها، بل بالرحلة ذاتها، يترحل ويسافر من أجل السفر، وليس لهدف آخر، ثقافي مثلاً. رحلات الحارثي، تشبه الاحتفالية البهيجة بالرحلة نفسها، كما يقول الشاعر زاهر الغافري:"بكل عفويتها وصخبها وحميميتها وتفاصيلها الصغيرة". ويلفت الغافري في مقدمة"عين وجناح"طبعة كتاب في جريدة إلى أن الحارثي حين يكتب أسفاره، فإنه كما لو أنه"يصغي إلى نفسه وروحه، ليكتشف ذاته، والآخر، وهذا هو أحد أهداف الرحلة أصلاً".
عاش صاحب"عيون طوال النهار"حياة المنفى، الاختياري طبعاً، وأقام لسنوات خارج بلده عُمان، في عواصم عربية. هذه الإقامات الطويلة في مدن مختلفة في العالم، عرفها أيضاً شعراء عمانيون آخرون، قبل أن يعودوا إلى وطنهم. اسأله كيف يؤول هذه العودة إلى الوطن، بعد سنوات من الغياب، فيرد بإضفاء بعد تاريخي وأسطوري على هذا الترحل والاغتراب في الأمكنة البعيدة. يقول:"إن العُمانيين أيام الإمبراطورية العُمانية ترحّلوا كثيراً، ولم يكونوا كما هم عليه اليوم أسرى الوظيفة الحكومية البائسة. فالسُّفن العمانية كانت ترحل إلى شرق أفريقيا وإلى السند والهند والبصرة وزنجبار، ليعودوا بعد تلك الأسفار بسواحل ومخيلة وقصائد".
ويرى أن"الترحل صيرورة متجذرة في الذات العُمانية". ويشير إلى أنها ليست مصادفة عرضيّة أن تظهر أسماء شعرية في ثمانينات القرن الماضي، مثل سماء عيسى وسيف الرحبي وزاهر الغافري وعبدالله الريامي خارج عُمان،"تشظياً في عُمق التجربة وارتباطاً بمنفى اختياري في المغرب والقاهرة والشام لتعود في النهاية إلى جذرها الأول". مؤكداً أن التكوين الشعري لهؤلاء الشعراء كان في الخارج وليس في عُمان،"التي عادوا إليها بتجربة ناضجة متحت منها مخيلة الجيل اللاحق لهم".
من ناحية أخرى، تحفل تجربة الشاعر محمد الحارثي بالاشتغال على مواضيع وحالات تعكس ذاتاً تستولي عليها فكرة الغامض والمجهول، وإعادة اكتشاف المعلوم في الذات والمكان. ولا يخلو شعره من السخرية وأحياناً نعثر في قصيدة على روح مرحة، وفيها من الفكاهة مقدار ما تعكسه من السخرية اللاذعة، والتهكم على وضع الشعر اليوم وأحوال الشعراء.
تحضر في قصيدته أسماء مهمة في الشعر العربي والجاهلي، أبو الطيب، امرؤ القيس، زهير ابن أبي سلمى، فهل يعني ذلك حواراً حميماً يقيمه مع هؤلاء الشعراء، عبر القصيدة، أم مجرد الاستمتاع بالشعر الخالص، في معزل عن نوع القصيدة؟ يلفت صاحب"كل ليلة وضحاها"إلى أنه دائماً ما يحاول الاشتغال على رموز شعرية شكلت ذائقته، مثل امرئ القيس والمتنبي وسواهما في نسيج القصيدة،"ربما هي محاولة استعادة لبذخ جزالة أولئك الشعراء وإعادة سبكها، تسييلها بالأحرى في فضاء قصيدة النثر"، مشيراً إلى أنه يروق له الإشارة إلى أسماء الكتاب والشعراء في المتن الشعري،"لأن تكرار أسمائهم والإحالة إلى فرادتهم الأولى تعني لي الكثير. تكرارهم داخل قصيدتي أقرب لتسبيح الغلام بحمد شيوخه وآبائه الشعريين".
يشعر صاحب"أبعد من زنجبار"بأنه مدين لالتفاتة بعض الشعراء المهمين إلى تجربته، مثل سعدي يوسف الذي يصف تحديثه بأنه"بالغ المسؤولية". ويقول عن لغته إنها"ليست محض احترام مفترض للغة، إنه احترام الحياة ذاتها، وعلاقة النص بهذه الحياة". يمتدح الحارثي شغف المتابعة لتجارب الشعراء الشباب الذي يبديه الشاعر العراقي الكبير الذي لم يصطنع عقدة متوهمة مع قصيدة النثر، كما يشير الحارثي الذي على رغم ثناء سعدي يوسف عليه، يعتقد أن على الشاعر أن يكون حذراً من الاتكاء على اللغة وحدها فحسب،"لأنها بفطرتها جاذبة، وقد تأخذ الشاعر بعيداً من لؤلؤة الصورة الشعرية العميقة، مع التأكيد أن الولع بتضادات اللغة وانثيالاتها أسٌّ يُسهم في مكونات الاشتغال الجمالي في البنية الشعرية".
أيضا يكتب عنك زاهر الغافري في قصيدة عنوانها"رحلات لا تنتهي"وهي مهداة إليك:"هكذا... ترحل دائماً إلى حيث تقيم المغامرة ولائمها الكبرى". أيضاً يكتب:"في أحلامك تنام مدن غير مرئية". ويكتب أيضاً:"لكنك تعرف أن الطرق كلها ستعيدك إلى نقطة واحدة". ما تعليقك؟
- هذه قصيدة كتبها زاهر حين كان مقيماً في السويد. وزاهر الغافري، في نظري، أقرب إلى الشاعر العرّاف. قصيدته نبوءة شعرية، إن صح لي القول. فالنقطة الواحدة - التي يُشير إليها الغافري - أعرفها أنا كما يعرفها هو، مهما امتدت بنا الرحلات في أصقاع الأرض من نيويورك إلى كتمندو. زاهر أيضاً سافر كثيراً خارج عُمان، وقصيدته تمتح من فضاءات السفر والترحُّل، لذلك عنى لي بتجربته أمثولة شعرية أتقاطع معها، ولكن بطريقة اشتغال وأسلوب كتابة مخالفين لتجربته. هو شاعر، في نهاية كل الرحلات والقصائد، لم يكن شغولاً، في يوم من الأيام، بتكريس صوته الشعري إعلامياً، ما أعطى آخرين حضوراً عربياً لافتاً أكثر منه، على رغم تمتع اشتغاله الشعري باشتراطات الشعر الرفيع كافة.
بخصوص المشهد الشعري في عُمان، كأنما هناك مسافة بين سيف الرحبي من ناحية، وغالبية الشعراء العمانيين من ناحية أخرى، ثم ما رأيك فيمن يقول بريادة الرحبي لقصيدة النثر؟
- أولاً هذه المسافة ليست موجودة في الحقيقة لأسباب كثيرة، بالنسبة إلى من لا يعرف المشهد الشعري في عمان. فتجربة سيف الرحبي لا تتقاطع فقط، بل تتوازى في انطلاقتها مع تجربة الشاعرين سماء عيسى وزاهر الغافري. والحقيقة أن المؤسس لتجربة قصيدة النثر في عُمان، هو الشاعر سماء عيسى وليس سيف الرحبي. سماء عيسى أبٌ شعري لكل من زاهر الغافري وسيف الرحبي، وإن تباينت التجارب نضجاً لا يُعبّرُ عنه بتفقيس مجموعات شعرية استباقاً لاهثاً لوتيرة الزمن. ثلاثتهم يمثلون جيلاً ثمانينياً باكراً - إن طاب لك التحقيب - تلته محاولاتي وتجارب صالح العامري وعبدالله الريامي وآخرون منتصف الثمانينات. لكن ما حدث أن سيف أضحى فجأة على رأس منبر إعلامي رسمي يُمثل وزارة الإعلام وتمثله مجلة"نزوى"، وهي مجلة ثقافية امتازت بريادة التعريف باسم عُمان مغمورة ثقافياً، لكن كما قد يلاحظ المتتبع، فإن غالبية الشعراء العُمانيين المُجايلين لسيف الرحبي لا حضور لها في هذه المجلة. لماذا؟... سأتحاشى التعليق على هذه المسألة.
ما الذي يجذبك إلى شاعر عمودي رحل في بدايات القرن الماضي، لتستعيد منجزه الشعري وتصدره في كتاب ضخم؟
- الأسباب متعددة، ومن الصعب إحصاؤها الآن. هذا الشاعر العُماني الرائد اسمه أبو مُسلم البهلاني، وهو شاعر عاش في القرن التاسع عشر. إذ ولد في 1860 وتوفي عام 1920. وقد هاجر في عمر العشرين من عُمان إلى زنجبار شرق أفريقيا، وعاش هناك طوال حياته، وهو شاعر وفقيه وقاضٍ وصحافي رائد، كما أنه نموذج لذروة التجربة الصوفية العُمانية. وأستطيع القول إنه أحد المتصوفة الذين اقتربت تجربتهم من بعض كبار المتصوفة في طرائق اشتغالاتهم، مثل البسطامي والحلاج وابن عربي وسواهم. وتميّزه يكمن في اختلاف تجربته عن الموروث الصوفي في المدرسة التقليدية الإباضية. كما أنه شاعر استنهاضي كبير يحفظ العُمانيون قصائده الاستنهاضية التي كتبها لدى مبايعة الإمام سالم بن راشد الخروصي عام 1913 إثر انقطاع الإمامة نحو أربعين سنة ساد فيها الجور والظلم.
لكن المؤسف أن الطبعات المحلية الجديدة، الأهلية منها والرسمية، تحاول أن تخفي هذا الجانب في أبي مُسلم البهلاني، وتظهره مجرد شاعر إلاهيات وتصوف ومدائح نبوية. لذلك عزمت على تحقيق منجزه الشعري طوال ثلاث سنوات، وقد صدرت آثاره المحققة أخيراً فيما يربو على 900 صفحة عن منشورات الجمل.
هذا الكتاب أعادني إلى الشعر الكلاسيكي، وأشعر أني قدمت واجباً مهماً تجاه بلدي ومُنجزها الشعري مُتمثلاً في إعادة الاعتبار لهذا الشاعر الكبير الذي غمطه العُمانيون حقه وما زالوا يفعلون. من المؤسف أن الكتاب منع في معرض مسقط الدولي للكتاب من طرف الرقابة، ولا أعرف لمَ لا تزال لدى وزارة الإعلام العُمانية عقدة مستفحلة من قصائد أبي مُسلم الاستنهاضية، على رغم أنها كُتبت مطلع القرن العشرين؟ المنع، في نظري، يؤكد قيمة هذا الشاعر الكبير، كما يؤكد ضيق أفق حرية التعبير في بلادي التي تفاخر مؤسساتها الرقابية بمنع أكبر شعرائها الكلاسيكيين.
يشغل الحارثي نفسه بمتابعة قضايا ومواضيع صميمة في بلده، يطمح إلى قول الحقيقة كما يعتقدها وإن جاءت جارحة، وهو لا يخشى شيئاً قدر خوفه أن يطغى هذا الانشغال"على البعد الشعري والجمالي لديّ".
أسأله عن أوضاع المثقفين في عمان، فيتأسف على حقوقهم المغموطة،"فمعظمهم يعمل في أعمال هامشية لا علاقة لها بالإبداع، وبعضهم لا عمل له. ثمة تقصير كبير من المؤسسة الثقافية في حق الثقافة والمثقفين". ويعطي مثالاً على علاقة المثقف بالمؤسسة الرسمية، فيقول:"حين تصلني دعوات من جهات ثقافية من الخارج تهمل تلك الدعوة في سلة المسؤول الثقافي الرّسمي. ذلك النوع من العقاب لا يعنيني البتة، لأنه ليس عقاباً دويستويفسكياً خلاقاً يستحق التنديد، بل هو عقاب يدعو للفكاهة السطحية".
نشر في العدد: 17252 ت.م: 29-06-2010 ص: 24 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.