مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    قصر الإليزيه: ماكرون سيزور لبنان «قريباً جداً»    إدارة الإطفاء بلوس أنجلوس: إصابات وتضرر أكثر من 1000 مبنى جراء حرائق الغابات    الرياض يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    ما ينفع لا ما يُعجب    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ولي العهد عنوان المجد    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتاب لمدحت مكاويپإخراج العرض الموسيقي بين المسرح والتلفزيون
نشر في الحياة يوم 15 - 02 - 2010

تكمن أهمية كتاب"إخراج العرض الموسيقي بين المسرح والتلفزيون"الصادر عن مؤسسة"حورس الدولية"للكاتب مدحت أحمد مكاوي، في محاولة الكشف عن طبيعة التأثير الدرامي والجمالي في فنون العرض الموسيقي في المسرح والعرض الموسيقي التلفزيوني. وذلك لما للموسيقى من دور كبير التأثير في وجدان الإنسان.
وتكمن إشكالية هذا الموضوع في اختلاف طبيعة إخراج العرض الدرامي الموسيقي في المسرح عنها في إخراج العرض الدرامي الموسيقي في التلفزيون، اذ ان تأثير الإمكانات المتاحة في التلفزيون لا يتاح للإخراج في مجال المسرح، خصوصاً أن المونتاج كجزء من عمل المخرج التلفزيوني يشكل دوراً كبيراً في منتجه الإبداعي، إذ يتيح للمخرج أن يعيد ترتيب اللقطات اختياراً من زواياها المتعددة في اللقطة الواحدة بما يُمكنه من التقديم والتأخير في المشاهد، وذلك غير متاح للإخراج المسرحي.
وتوزعت مادة الكتاب على خمسة فصول. يتناول الفصل الأول تطور النشأة التاريخية للموسيقى والغناء والرقص والمسرح عبر العصور وصولاً الى المسرح الغنائي المصري وفرقه الغنائية الاستعراضية الشهيرة، ثم نشأة التلفزيون وصولاً الى تقنياته الرقمية الحديثة وأوجه التشابه والاختلاف بين تقنيات المسرح والسينما والتلفزيون.
ويستعرض الفصل الثاني أنواع المؤلفات الغنائية للمسرح والأشكال الإبداعية الجديدة التي اختص بها التلفزيون كمدخل للمقارنة بين المسرحية الموسيقية والعرض الموسيقي التلفزيوني مع الإشارة الى عناصر الإخراج في كل منهما.
ويناقش الفصل الثالث التأثير الدرامي والجمالي بين الصورة في العروض المسرحية الموسيقية وتناولها بالإخراج التلفزيوني مع توضيح استخدام حركة الكاميرا وتنوع أحجام اللقطات، بما يقيم علاقة بين المشاهد والممثل لتحقيق التواصل بين العرض المسرحي والمشاهد التلفزيونى تطبيقاً على مسرحية"سيدتي الجميلة".
ويتناول الفصل الرابع تداخل تقنيات إخراج العرض المسرحي مع تقنيات الإخراج التلفزيوني وتوضيح علاقة الكاميرا وتقنية المونتاج بعناصر الإخراج المسرحي تطبيقاً على عرض"سوق الحلاوة".
أما الفصل الخامس فيعرض الكاتب فيه بعض تجاربه الإخراجية في مجال المسرح والتلفزيون من خلال تطبيقه على تجربة الإخراج والمعالجات الموسيقية في عروض موسيقية تلفزيونية لمسرحية"الناس اللي في التالت"للمؤلف أسامة أنور عكاشة، والدراما التسجيلية للفيلم التسجيلي"قيثارة الفنون"للباليرينا العالمية ديانا كالينتى والحفلات الغنائية للفيلم التسجيلي"غنوا معي"للفنانة ماجدة الرومي والمقطوعة الموسيقية المصورة"كلاسيكية المنتزه".
والكتاب يعد باكورة الإنتاج الأدبي والعلمي للمؤلف والذي يعمل مخرجاً في اتحاد الإذاعة والتلفزيون في الإسكندرية، وعمل رئيساً لوحدة الإنتاج التلفزيوني وتميز بإخراج الأفلام التسجيلية، ومن أهمها"قيثارة الفنون"،"غنوا معي"،"جامعة الإسكندرية"،"ذاكرة مصر المعاصرة"وفيلم"السادات"كما أخرج برامج تلفزيونية من أهمها"موسوعة الإسكندرية"و"علماء المسلمين"، إضافة الى بعض الأعمال الدرامية والمسرحية.
نشر في العدد: 17118 ت.م: 2010-02-15 ص:35 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.