جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    ذكرى البيعة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    ذكرى غالية ومجيدة    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بلمار يرد طلب السيد الاطلاع على وثائق من التحقيق
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 2010

رد المدعي العام في المحكمة ذات الطابع الدولي الخاصة بلبنان القاضي دانيال بلمار امس طلب اللواء المتقاعد جميل السيد الاطلاع على مستندات ووثائق، داعياً إلى"التغاضي عنه"، ومعتبراً أن"أياً من النظام الأساسي والقواعد الإجرائية لا يوفر حق الاطلاع على مواد كتلك التي يطلبها المستدعي، ولا يمنح حق الاطلاع على أي مواد بهدف رفع دعاوى قانونية أمام السلطات القضائية المحلية".
وأورد بلمار في تقرير رفعه إلى قاضي الإجراءت التمهيدية دانيال فرانسين في 17 كانون الأول ديسمبر الجاري ووزعه المكتب الإعلامي للمحكمة أمس، أن"المستدعي ليس متهماً ولا موقوفاً بموجب سلطة المحكمة، ولا يوفّر أيّ من المعايير الدولية لحقوق الإنسان والمبادئ العامة للإجراءات والقانون الجنائي الدولي والنظام الأساسي والقواعد الإجرائية للمحكمة للمستدعي حق الاطلاع على المواد التي طلب الاطلاع عليها"، مضيفاً أنه"منطقياً، لا يمكن منح المستدعي حقوقاً أكثر من أيّ موقوفٍ وأيّ متهم آخر يمثل أمام المحكمة للنفاذ إلى ملفّه الجنائي، عملاً بمعايير حقوق الإنسان الدولية".
وتابع البيان أن"الاطلاع على هذه المواد من قبل أحد الأفراد لتمكينه من إقامة دعاوى ضد شهود زور مزعومين لا يُعتبر من الحقوق المعترف بها دولياً. وبعد حقوق المتهم، ينص القضاء الدولي على حق محدود للاطلاع على الأدلة من قبل الموقوفين الذين يعتزمون الاعتراض على إيقافهم خلال المرحلة التي تسبق المحاكمة أثناء الدعوى القائمة بحقهم". وأكد أنه"في ما يخصّ الحقّ في محاكمة عادلة في الدعاوى الجنائيّة، تمنح الاتّفاقيّات الدوليّة لحقوق الإنسان وبوضوح للمتّهم الحقّ في جلسة استماع عادلة وعلنيّة فقط".
وتابع التقرير أنه"على عكس حجج المستدعي، لا يمكن فصل ملف التحقيق الخاص بالمدعي العام والوثائق الوثيقة الصلة بالبينات إلى جزء يرتبط بالاعتداء على الرئيس رفيق الحريري من جهة، وجزء يرتبط باحتجاز المستدعي من جهة ثانية. وكان التحقيق الذي أدّى إلى احتجاز المستدعي يشكل جزءاً لا يتجزأ من التحقيق الإرهابي في شأن الاعتداء على الحريري". وخلص تقرير بلمار إلى أن"التحقيق لا يزال قائماًً، ولا يمكن أن يقسم إلى أجزاء، وينبغي أن يُتاح استمراره إلى حين صدور قرارات نهائية عن المحاكمات المقبلة. وبالتالي، يجب رفض كل البراهين التي يتقدم بها المستدعي باعتبار أنّ وصوله إلى المواد التي لها صلة باحتجازه يتعارض مع التحقيق القائم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.