المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغبياء الخطرون مرة أخرى
نشر في الحياة يوم 05 - 11 - 2010

الهجوم الذي استهدف كنيسة سيدة النجاة وسط بغداد يوم الاثنين الماضي، والذي أدى إلى مقتل 52 مصلياً ورجال شرطة عراقيين، جريمة دانتها الحكومات الغربية بصوت واحد. كان الأمر منتظراً ولو أن لا أحداً جعلها يوماً وصية على المسيحيين العرب ولا حتى إخوتنا المسيحيون أنفسهم.
كان من الأفضل أن تدينها كل الحكومات العربية بصوت أوضح وبخاصة كل السلطات المعنوية والشخصيات الإسلامية، وألا يترك أمر الاستنكار للموظف الأول للجامعة العربية، والكل يعلم مدى صدقية أو إشعاع الرجل والمؤسسة.
الفظيع في الجريمة النكراء عدد الضحايا الأبرياء وأيضاً قتلهم لمجرّد كونهم مسيحيين. لكن الأفظع ما تدل عليه الجريمة، أي قدرة التخريب الهائلة التي يتوفر عليها اليوم من أسميتهم الأغبياء الخطرين.
هؤلاء ظاهرة مشينة لا يخلو منها دين: مجانين التكفير عندنا، القس الأميركي تيري جونز الذي هدّد بمناسبة ذكرى 11/9 بحفل حرق المصحف الشريف، والحاخام الإسرائيلي باروخ مارزل الذي أفتى بتحريم كراء المنازل للفلسطينيين، ناهيك عن الحاخامات الذين أفتوا بقتلهم، والكهنة الهندوس الذين كانوا وراء حرق جامع أيوديا...الخ.
الجزء الأول المكون لهذه الشخصيات هو الغباء. أي تفسير آخر - عدا التآمري - لفهم الحجة التي تذرّع بها أصحاب مجزرة كنيسة سيدة النجاد، أي الثأر لامرأتين تقول الجماعة إنهما تحولتا إلى الإسلام وتم احتجازهما ضد إرادتهما، مهددة بأنها ستبيد المسيحيين العراقيين في حالة عدم تحريرهما؟.
هل يمكن لعاقل أن يثأر لدينه بهذه الكيفية علماً أنه لا مكان لمفهوم كهذا في أي دين؟. وبخصوص الحجة يجب العودة للمعركة التي يشير إليها النزاع السخيف الدائر في مصر حول السيدتين المصريتين، وهما زوجتا كاهنين، اختفت إحداهما في 2004، واختفت الأخرى في تموز يوليو الماضي. ويقال إنهما اختطفتا عقاباً لهما على اعتناق الإسلام، وهاهم المدافعون عن الدين الحنيف يتصدون ل"المظلمة الكبرى"بقتل أكثر من خمسين مصلّياً بريئاً في بلد آخر. كل هذا ينضح بغباء سميك لا علاج له ولا شفاء منه، يدلّ على الانحطاط الذي أصبح جزء من شعبنا يعاني منه وقد تداخلت الطرق وضاعت المفاهيم واختلط الحابل بالنابل في العقول والقلوب. المضحك المبكي في الأمر أنه في الوقت الذي يتقاتل المساكين والفقراء و"الغلابة"من المسلمين والأقباط على تفاهات، يتواصل سلب الفريقين على يد من لا يضيعون وقتهم في السفاسف، وإنما في تكديس الكنوز والهرب بها إلى حيث المكان الأمين. لكن أليس هذا هو الدليل الساطع على غباء الأغبياء وهم يخطئون في تحديد سبب المصائب المتساقطة على رؤوسهم متوجهين بنقمتهم للضحايا مثلهم، لا للجلادين.
وهؤلاء الناس خطرون لأنهم مثل شرارة النار التي ترمى على الحطب اليابس القابل للالتهاب بسرعة مخيفة، والذي هو عمق تشبثنا كلنا بمقدساتنا لأنها أكثر من اعتقادات ومبان وطقوس، بل إحدى أهمّ دعامات هويتنا الفردية والجماعية. ومن ثم خطورة الرجّة التي تصيبنا عندما يفجّر مسجد أو كنيسة أو كنيس أو معبد. فالرسالة الموجهة بهذا التدمير متعددة الأبعاد: لا نحترم فيكم شيئاً أو أحداً لأننا في قرارة أنفسنا لا نعتقد أنكم بشر وإنما أبالسة خارجون على المقدس الذي لا يعرفه سوانا... ما ترونه أنتم مقدساً ندنسه نحن لنثبت لكم أنه ليس أكثر من حجر على حجر أو من حبر على ورق. ولا غرابة في حدة ردّ الفعل على اعتداء يتوجّه إلى الأعماق وهو ينكر علينا إنسانيتنا التي لا نعبّر عنها إلا من خلال معتقدات وطقوس مثلما لا نعبر عن مشاعرنا إلا بلغة وكلمات ليست تلك التي يستعملها الآخرون.
إنه عنف أعمى يفجّر عنفاً أعمى. إنها المعادلة التي طبعت دوماً بطابعها الدموي الحروب الدينية، وهي كما يعرف الكلّ أكثرها شراسة، والرهان ليس على ما يملك الآخر من مال وسلطة وإنما عليه هو ذاته لا غير.
والسؤال منذ قديم الزمان هو ما الذي نستطيع فعله، نحن القابلون باختلافاتنا العقائدية والعرقية والسياسية والشخصية والفاهمون أن الخيار هو التفاوض السلمي لتعايش يكون في مصلحة الجميع وإلا فالحرب الأزلية. لاشيء تقريباً، فهذا الجنس من الآدميين مثل الحشائش المضرّة التي تنبت باستمرار مهما ناشدت الأديان والأخلاق وعلّمت ودعت، ربما لأنهم يمثلون الجزء الأظلم في ما يسميه المتنبي شيم النفوس.
الشيء الوحيد الذي نقدر عليه هو لعب دور رجال المطافئ. ما إن يشعلوا حريقاً حتى يتوجب على العقلاء المسارعة لتطويقه حتى لا يمتدّ ملتهماً الأخضر واليابس. مأساة كنيسة سيدة النجاة ببغداد لم تُظهر فقط حيوية الأغبياء الخطرين، لكن أيضاً، للأسف الشديد، وهن رجال المطافئ العرب والمسلمين الذين لم يهبوا هبة رجل واحد للتضامن الصادق والشجب غير البروتوكولي والمسارعة بالوعظ والإرشاد لأمة يبدو أحياناً كأنها فقدت حقاً بوصلتها.
معذرة يا إخوتنا المسيحيين ورحم الله الضحايا الأبرياء.
* كاتب وناشط تونسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.