سماء غائمة تتخللها سحب رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    القيادة تهنئ ملك المغرب بذكرى استقلال بلاده    قمة مجموعة العشرين تنطلق نحو تدشين تحالف عالمي لمكافحة الفقر والجوع    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    45.1% من سكان المملكة يعانون من زيادة الوزن    المملكة تجدد إدانتها استهداف إسرائيل ل«الأونروا»    "سلمان للإغاثة" يوزع 1.600 سلة غذائية في إقليم شاري باقرمي بجمهورية تشاد    القصبي يفتتح مؤتمر الجودة في عصر التقنيات المتقدمة    1.7 مليون عقد لسيارات مسجلة بوزارة النقل    9% نموا بصفقات الاستحواذ والاندماج بالشرق الأوسط    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    المملكة ونصرة فلسطين ولبنان    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    حسابات ال «ثريد»    صبي في ال 14 متهم بإحراق غابات نيوجيرسي    الاحتلال يعيد فصول النازية في غزة    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    وزير الإعلام اختتم زيارته لبكين.. السعودية والصين.. شراكة راسخة وتعاون مثمر    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع سفير الصين    أمير الرياض يفتتح اليوم منتدى الرياض الاقتصادي    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    قتل 4 من أسرته وهرب.. الأسباب مجهولة !    «حزم».. نظام سعودي جديد للتعامل مع التهديدات الجوية والسطحية    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    كونان أوبراين.. يقدم حفل الأوسكار لأول مرة في 2025    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    «السلطنة» في يومها الوطني.. مسيرة بناء تؤطرها «رؤية 2040»    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    القاتل الصامت يعيش في مطابخكم.. احذروه    5 أعراض لفطريات الأظافر    تبدأ من 35 ريال .. النصر يطرح تذاكر مباراته أمام السد "آسيوياً"    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    مكالمة السيتي    هيئة الشورى توافق على تقارير الأداء السنوية لعدد من الجهات الحكومية    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    أعاصير تضرب المركب الألماني    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    لغز البيتكوين!    الله عليه أخضر عنيد    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    الدرعية.. عاصمة الماضي ومدينة المستقبل !    المملكة تقود المواجهة العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات    مجمع الملك سلمان يطلق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    انتظام 30 ألف طالب وطالبة في أكثر من 96 مدرسة تابعة لمكتب التعليم ببيش    شراكة إعلامية سعودية صينية واتفاقيات للتعاون الثنائي    وزير الدفاع يلتقي سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل المندوب الدائم لجمهورية تركيا    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    أهم باب للسعادة والتوفيق    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض له في حمصپ. يوسف عبدلكي يتبع أثر كائناته
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2010

معرض يوسف عبدلكي الحالي في"قاعة الشعب"حمص- سورية هو استمرار لعروض الرسام السوري المثيرة منذ أن عاد إلى بلده عام 2005 بعد أكثر من ربع قرن منفى. ولقد سنحت لي فرصة رؤية معظم اللوحات التي تضمنها هذا المعرض في مشغل الرسام في دمشق. واللوحات وإن كانت تعد بخلاصة مقتضبة عن طبيعة الماضي الأسلوبي للرسام وطريقته الصارمة في النظر إلى العالم من خلال تفاصيله الأكثر قدرة على التعبير، غير إنها تسجل للرسام مهارته في توسيع عالمه لا على مستوى مفردات العمل الفني وهي على العموم شحيحة فقط، بل وأيضاً على مستوى إغناء تقنية الصناعة الفنية بما يجعلها أكثر احتفاء بقوة المحتوى الخفي، المتواري خلف الصمت والمتوتر بحكم ما يستدعيه من انفعال لا يقع وفق سياق متسلسل. لوحة عبدلكي أشبه بضربة خاطفة تُسدد إلى الهدف المقصود مباشرة. لا تحيد عن ذلك الهدف ولا تخطئه ولا تعود إليه مرة أخرى. تخطف النظرة لتستقر في أعماقها.
منذ أن استقر عبدلكي في باريس عام 1988 صار اهتمامه بما يسمى الطبيعة الصامتة يأخذ منحى الحياة الشخصية. صار الرسام يسترجع وقائع حياته على هيئة رموز صغيرة لا تعكر الأفكار صفو وجودها. صار يحفر وهو المختص بفن الحفر الطباعي عميقاً في أشكال الأشياء التي تشاركنا لذة العيش ليستثني صمتها من التعريف العام للصمت. حذاء السيدة المهمل في زاوية غير معلومة يمكنه أن يقول الشيء الكثير عن قدميها. لم يكن الرسام معنياً بالصمت إلا باعتباره باباً لكلام من نوع مختلف. كلام فيه من الحميمية ما يمكنه أن يأسر اللغة خارج قوالبها الجاهزة.
تاريخياً يمكن النظر إلى تجربة عبدلكي في إطار خصوصية ما تقترحه شكلياً: هو ذا رسام عربي فريد من نوعه من جهة عنايته بالحياة الصامتة. غير أن هذه النتيجة لا يمكنها أن تختصر المسعى الذي راح عبدلكي يؤسس له من خلال عروضه الفنية التي أكدت انتقاله من حال إلى حال.
كان الرسام قد بدأ تجربته وصفياً، لكن على قلق. كانت ذاكرته الإنسانية المشحونة بتفاصيل العمل السياسي على خلاف واضح مع ما يقترحه خياله البصري من بدائل للعيش. هناك الصيحة التي لا تستثني أحداً من غضبها في مقابل الهدوء الذي حل فجأة ليكون سبيلاً لاكتشاف معان أخرى لفكرة العيش. وإذا ما كان عبدلكي قد اختار الذهاب إلى الأقل من المفردات فقد كان يرغب في الإخلاص إلى فكرة النجاة وحدها. وهي فكرة صارت تتماهى مع كل مفردة جديدة تدخل إلى أعماله. ما من يأس وإن كان كل السطح معتماً. ما من تمييز قهري وإن جرت الوقائع البصرية بالأسود والأبيض. المفاجأة تحل في لحظة النظر عينها. اللوحة نفسها تعيننا على الخروج منها، لكن بعد أن تزودنا بأفكار عن وعد برخاء آمن، رخاء يعبر عن الطمأنينة الشخصية. نتذكر سرير فان غوغ في غرفته في مدينة آرل، كرسيه، غليونه، حذاءه، غير أن عبدلكي يهب مفرداته الشخصية صفة الأسطورة المباشرة التي تروي الحكاية الشخصية بلغة الجميع. اللغة التي تجعلنا نشعر بالطمأنينة: هناك من يحفر قبلنا في المنجم. لقى عبدلكي تكتسب طابعها من عاداته الشخصية، رساماً يتقن الحفر بحثاً عن روح المعدن.
يعترض عبدلكي على مصطلح"حياة صامتة". نوافق غير أنها حياة تقع خارج الثرثرة. اليوم في معرضه الحالي صارت تلك الحياة تتكلم أكثر. صارت الحياة المباشرة تلهم الرسام يعيش في شكل يومي منذ خمس سنوات في دمشق تقاطعات أكثر عنفاً مما يمكن أن يتوقعه المرء في سلامه الروحي. أرى إلى لوحة عملاقة منه وأفاجأ بالسكين وهي تهبط من فوق فيما الحمامة تحت. لا يمكن لتلك اللوحة سوى أن تستغرق في الكلام الفائض. الكلام الجانبي الذي يزعم بعضه قول الحقيقة. وكما أرى فان تقنيات عبدلكي المقتضبة لم تعد تكفيه. يتجول عبدلكي ولد في القامشلي عام 1951 وقد صار بالنسبة للرسامين الشباب في سورية رمزاً أيقونياً لكفاح عميق في إخلاصه للفن بين أزقة دمشق العتيقة وأسواقها في طريقه إلى مرسمه فيكتسب أسباباً للعيش لم يكن ليشعر بها طوال سنوات منفاه الفرنسي. لقد تغير عبدلكي شخصياً عما كان عليه في باريس. لا أقول أنه صار شخصاً آخر، بقدر ما يمكنني القول أنه صار أكثر. الإنسان الذي فيه صار أكثر جمالاً والفنان الذي يتبع أثره صار أكثر إنسانية. صار على تماس مباشر بيومياته التي كان يتخيلها. لم تعد الحياة من حوله صامتة.
لا يزال هناك أثر كبير من الحياة الخلوية في رسوم عبدلكي. لليد عاداتها الروحية. لها تقنياتها التي تتماهى مع رغبة العين في أن تختصر ما تراه من تفاصيل لتذهب إلى المعنى مباشرة. ولكن هل كانت رسوم عبدلكي معنية بالمعنى وحده؟ سيكون علينا دائماً أن نفكر في الإبهام الذي يحيط بالأشياء التي يستعملها الرسام مادة لعالمه البصري ولكن علينا أن نفكر أولاً بمتعة الرسام التي تستثير متعة النظر التي تقع خارج التفكير بالمعنى. يهبنا النظر إلى رسوم عبدلكي معنى الذهاب إلى الرسم فعلاً خالصاً. وهو المعنى الذي يجرد الوقائع من محتواها المباشر. ما وقع وما يقع وما سيقع يختصره فعل الرسم ليصنع حياة تتشكل على سطح اللوحة، مجردة من كل معانيها السابقة. تختصر لوحة عبدلكي حياة بأكملها. حياة تامة، غاصة بالأسرار. ربما تقول تلك اللوحة الشيء لذاته، غير أن معنى أن يكون ذلك الشيء مرسوماً يظل أكثر أثراً من أي شيء آخر. عبدلكي يتسلق سلم ذلك الأثر ليغيب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.