محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طاول المخرجين والشعراء والموسيقيين بعد الممثلين . حضور قياسي للفنانين العرب في دراما رمضان المصرية
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2009

يبدو أن القرارات التي اتخذتها نقابة المهن التمثيلية المصرية العام الماضي، والتي كان من شأنها تضييق الخناق على حضور الفنانين والفنانات العرب في الأعمال الفنية المصرية، سواء أكانت تلفزيونية أم سينمائية وقصرها على عمل وحيد في العام، كانت فألاً حسناً على هؤلاء الفنانين. فقد ازداد الطلب عليهم في شكل غير مسبوق، واستقطبت عشرات المسلسلات التي أنتجت إنتاجاً مصرياً خالصاً وتعرض خلال شهر رمضان، أسماء جديدة بعيداً من الأسماء التي حفظها الجمهور المصري خلال الأعوام الماضية. ولم يقتصر الأمر على الممثلين فقط ولكنه امتد إلى المخرجين والموسيقيين والشعراء والفنيين أيضاً.
ويأتي الفنان جمال سليمان في المقدمة، حيث يعود بعد غياب عامين منذ قدم مسلسل"ولاد الليل"، من خلال مسلسل"أفراح إبليس"والذي يلعب بطولته أمام عبلة كامل. ويعود سليمان بهذا العمل تحديداً إلى الدراما الصعيدية التي كانت بوابة دخوله إلى الجمهور المصري من خلال"حدائق الشيطان".
وجاءت البطولة على طبق من ذهب للأردنية ميس حمدان في أول مشاركة تلفزيونية لها من خلال الجزء الثاني من"المصراوية"أمام ممدوح عبدالعليم وسميحة أيوب ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ، وتستكمل ميس في العمل تجسيد شخصية"نوراي"زوجة العمدة والتي تنتمي الى اصول تركية، بعد أن اعتذرت غادة عادل عن القيام بالدور. وتكرر الأمر نفسه مع اللبنانية دوللي شاهين في أول مشاركة تلفزيونية لها حيث تتقاسم مع محمد رجب بطولة مسلسل"أدهم الشرقاوي"من إخراج باسل الخطيب في ثاني تجربة له مع الدراما المصرية للعام الثاني على التوالي بعدما قدم في رمضان الماضي مسلسل"ناصر"لمجدي كامل. وهذا نفسه ما حدث مع اللبنانية سيرين عبدالنور التي اختارها المخرج محمد النجار بعد نجاحها أمام محمد هنيدي في فيلم"رمضان مبروك أبو العلمين حمودة"لتشارك في بطولة مسلسل"الأدهم"أمام أحمد عز وإيمان العاصي.
وفي أول ظهور لها في الدراما المصرية، تلعب السورية صفاء سلطان بطولة مسلسل"قلبي دليلي"والذي يتناول قصة حياة المطربة الراحلة ليلى مراد حيث يشاركها البطولة احمد فلوكس والمسلسل من إخراج السوري محمد زهير.
وتشارك نيكول سابا في تجربتها الثانية على التوالي في رمضان من خلال مسلسل"عصابة بابا وماما"أمام هاني رمزي ومن إخراج عمرو عابدين، بعدما شاركت العام الماضي في بطولة مسلسل"عدّى النهار"أمام صلاح السعدني ورزان مغربي التي تشارك بدورها في ست كوم"بيت العيلة"أمام هالة فاخر وشيرين.
مايا عند رأفت الميهي
وتُعرض للبنانية مايا نصري تجربتها الثانية في الدراما المصرية من خلال مسلسل"وكالة عطية"أمام حسين فهمي عن قصة لخيري شلبي وسيناريو وحوار وإخراج رأفت الميهي، علماً أنها قدمت تجربتها الأولى في رمضان قبل الماضي من خلال مسلسل"سلطان الغرام"أمام خالد صالح ولوسي.
ويشارك في بطولة مسلسل"البوابة الثانية"لنبيلة عبيد وهشام عبدالحميد عدد من الفنانين العرب، منهم اللبنانيان فادي إبراهيم وكارمن لبس حيث يقدمان شخصيتي ناشط فلسطيني وزوجته يعيشان مع أولادهما الثلاثة في القاهرة، وتؤدي الأردنية ريم بشناق في العمل نفسه شخصية فتاة فلسطينية تعيش في قطاع غزة. وبعد ظهور السوري باسم ياخور في رمضان الماضي في مسلسل"ظل المحارب"، يظهر هذا العام من خلال مشاركته في مسلسل"حرب الجواسيس"أمام هشام سليم ومنة شلبي وإخراج نادر جلال، كما يشارك مواطنه عاطف حشاد والفلسطينية منى جلا في مسلسل"بشرى سارة"أمام ميرفت أمين ومن إخراج عمر الشيخ.
في مقابل هذا، يواصل الأردني إياد نصار حضوره من خلال مسلسل"خاص جداً"أمام يسرا، وتشارك نجمة فريق"الفور كاتس"اللبناني، مايا دياب في بطولة مسلسل"كلام نسوان"أمام حسين الإمام ولوسي، أما التونسية درة فتشارك في بطولة مسلسلي"وعد ومش مكتوب"أمام محمود ياسين، و"خاص جداً". أما الجزائرية سارة بسام فتشارك في بطولة مسلسل"قاتل بلا أجر"أمام حسين فهمي وفاروق الفيشاوي، كما تشارك العراقية كلوديا للمرة الأولى في مسلسل"مشاعر في البورصة"أمام هشام عبدالحميد ونرمين الفقي.
وبعيداً من باسل الخطيب الذي يتولى إخراج"أدهم الشرقاوي"ومحمد زهير"قلبي دليلي"، يتولى السوري رضوان شاهين إخراج مسلسل"علشان مليش غيرك"لإلهام شاهين ورياض الخولي.
فيما تواصل المخرجة السورية رشا شربتجي ظهورها للعام الثالث على التوالي من خلال مسلسل"ابن الأرندلي"ليحيى الفخراني الذي تعاونت معه العام الماضي في"شرف فتح الباب". ويقدم المخرج اللبناني أسد فولادكار تجربته الثانية من خلال ست كوم"نوسة وبسبوسة"من بطولة مها أحمد وميمي جمال، بعد نجاحه السابق في"راجل وست ستات". ويتولى الكويتي خالد المفيدي للمرة الأولى إخراج مسلسل الست كوم"دندوش بيأجر مفروش"لأحمد زاهر وداليا مصطفى. وفي الوقت الذي يتولى الموسيقي السوري رعد خلف وضع الموسيقى التصويرية لمسلسل"حرب الجواسيس"، كتب الشاعر السوري محيي حوار، كلمات تيترات البداية والنهاية وعدد من الأغنيات التي لحنها السوري رضوان نصر ويغنيها المصري خالد عجاج في مسلسل"أدهم الشرقاوي"لمحمد رجب.
نشر في العدد: 16953 ت.م: 03-09-2009 ص: 34 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.