محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تتنوع ما بين الاجتماعي والكوميدي وتخلو من الديني والتاريخي . أكثر من 50 مسلسلاً مصرياً على مائدة رمضان
نشر في الحياة يوم 10 - 07 - 2009

على رغم الأزمة المالية العالمية التي طاولت كل المجالات، لم يتأثر في شكل ملموس قطاع الإنتاج الدرامي المصري الذي تجاوز هذا العام حاجز الخمسين مسلسلاً، غلب عليها الطابع الاجتماعي والكوميدي والرومانسي والاستخباراتي، وغابت عنها الدراما التاريخية والدينية.
وفي الوقت الذي توقع كثر أن تؤثر الأزمة على أجور الفنانين والفنيين، إلا أنها حطمت الأرقام القياسية وتقاضى معظم الأبطال أجوراً تراوحت ما بين 3 و 6 ملايين جنيه. كما خرجت دراما هذا العام في صورة مكثفة للتصوير خارج حدود مصر في عدد من الدول الأوروبية والآسيوية والأميركية، وتناولت أحداث هذه الأعمال عدداً كبيراً من القضايا والمشكلات من بينها الفساد الإداري والبطالة وتوظيف الأموال والقروض وصراع الفضائيات وكواليس عالم الصحافة والمحاماة والطب، إلى جانب تأثير أحداث أيلول سبتمبر 2001 على العرب المقيمين في الدول الغربية، ورصد السيرة الذاتية لعدد من مشاهير الفن.
ومن أبرز الأعمال التي تتنافس على العرض في رمضان المقبل مسلسلات كبار النجوم الذين يستمر ظهورهم في رمضان ربما للعام العشرين على التوالي، ومن هؤلاء يحيى الفخراني الذي يلعب بطولة مسلسل"ابن الأرندلي"أمام وفاء عامر وإخراج رشا شربتجي. ونور الشريف الذي يشارك بمسلسلين للمرة الأولى في رمضان هما"الرحايا"من إخراج حسني صالح، و"متخافوش"من إخراج يوسف شرف الدين. أما يسرا فتلعب بطولة"خاص جداً"لغادة سليم في أول تجربة إخراجية لها، وتنافس إلهام شاهين ب"علشان مليش غيرك"أمام رياض الخولي وإخراج السوري رضوان شاهين. بينما يعرض لحسين فهمي مسلسلان، الأول هو"وكالة عطية"أمام مايا نصري وإخراج رأفت الميهي، علماً أنه كان مقرراً عرضه في رمضان الماضي ولكن عدم انتهاء تصويره حال دون ذلك، والثاني هو"قاتل بلا أجر"أمام فاروق الفيشاوي وإخراج رباب حسين. ويواصل صلاح السعدني ظهوره من خلال مسلسل"الباطنية"مع وفاء عامر ولوسي وتأليف مصطفى محرم وإخراج محمد النقلي، وهو ما يتكرر مع ميرفت أمين التي تلعب بطولة"بشرى سارة"من إخراج عمر الشيخ. ويشارك عزت العلايلي في"سنوات الحب والملح"أمام فتحي عبدالوهاب وإخراج محمد فاضل، بينما تشارك صابرين في بطولة مسلسلين أمام أحمد بدير هما"العمدة هانم"و"الدنيا أونطة". وللعام الخامس على التوالي تظهر في رمضان تيسير فهمي من خلال مسلسل"جنة ونار"أمام يوسف شعبان وإخراج محمد أبو سيف.
وتشهد بعض المسلسلات عودة فنانين غابوا لفترات تتراوح ما بين العامين والعشرة أعوام، ومن بينها مسلسل"حكايات بنعيشها"لليلى علوي، و"وعد ومش مكتوب"لمحمود ياسين. كما تعود نبيلة عبيد من خلال"البوابة الثانية"، ما ينطبق على محمد صبحي الذي يعود ب"ونيس وأحفاده"وهو عبارة عن الجزء السادس من"يوميات ونيس". كما تعود آثار الحكيم من خلال"الوتر المشدود". أما السوري جمال سليمان فيعود بعد غياب ثلاثة أعوام من خلال"أفراح إبليس"، وهو ما ينطبق على حنان ترك التي تلعب بطولة مسلسل"هانم بنت باشا". وتعود ماجدة زكي بعد غياب عامين ببطولة مسلسلي"كريمة كريمة"و"حقي برقبتي". وبعد غياب نحو عشرة أعوام تعود صفاء أبو السعود من خلال مشاركتها في مسلسل"اغتيال شمس".
وتختفي الدراما الدينية والتاريخية إلا من عمل وحيد هو عبارة عن إنتاج مشترك ما بين قطاع الإنتاج المصري وشركة إنتاج سورية وهو مسلسل"صدق وعده"لرغدة وأيمن زيدان وخالد النبوي عن قصة للراحل عبدالسلام أمين وإخراج محمد عزيزية.
وتظهر دراما الجاسوسية من خلال"حرب الجواسيس"لهشام سليم ومنة شلبي وإخراج نادر جلال، كما سيكون لدراما السير الذاتية نصيب في سباق رمضان من خلال مسلسلات"أنا قلبي دليلي"للسورية صفاء سلطان ويتناول حياة ليلي مراد، و"يا أبو ضحكة جنان"لأشرف عبدالباقي عن حياة إسماعيل ياسين، و"أدهم الشرقاوي"لمحمد رجب، ويعود الجزء الثاني من"المصراوية"للظهور وان كان سيلعب بطولة هذا الجزء ممدوح عبدالعليم وميس حمدان بدلاً من هشام سليم وغادة عادل.
وفي موازاة الأعمال السابقة سينافس عدد آخر من جيل الوسط والشباب بعدد من المسلسلات، ومنهم خالد صالح وداليا مصطفى في"تاجر السعادة"وأحمد عز وسيرين عبدالنور في"الأدهم"وزينة في"ليالي"ومجدي كامل ولقاء الخميسي في"الأشرار"ومحمد رياض في"الرجل والطريق"وخالد الصاوي ووفاء عامر في"قانون المراغي"وهاني رمزي ونيكول سابا في"عصابة بابا وماما".
كما يدخل إلى حلبة السباق عدد كبير من مسلسلات السيتكوم بعد تحقيقها نجاحاً لافتاً في العامين الماضيين، إذ دشن المنتجون أكثر من 15 مسلسلاً من بينها"بيت العيلة"لرزان مغربي وشيرين و"حسين وتحسين"لأحمد راتب ومحمد شومان و"فؤش"لأحمد رزق و"6 ميدان التحرير"لحسين الإمام و"حرّمت يا بابا"لحسن حسني وهناء الشوربجي، إلى جانب أجزاء جديدة من"لحظات حرجة"و"العيادة"وتامر وشوقية".
ويبقى السؤال قائماً حتى عرض هذه الأعمال في رمضان، من سيلفت انتباه المشاهد ويجذبه لمتابعته وسط هذا الكم الكبير من المسلسلات؟
نشر في العدد: 16898 ت.م: 10-07-2009 ص: 20 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.