تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق أعمال النسخة الرابعة لمؤتمر التعدين الدولي    نائب أمير مكة يدشن (أجرة مكة)    إشادة برلمانية بالمبادرات السعودية السبَّاقة في التعامل مع الأزمات في المنطقة    "تلال العقارية" تشارك كراعٍ بلاتيني في منتدى العمران الرابع    برئاسة السعودية.. إبراز الهوية على طاولة «إذاعات العرب» في تونس    الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جدري القردة في سيراليون    الدولار يقترب من تسجيل أعلى مستوى في عامين    مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن أربعة مشروعات طبية تطوعية في الكاميرون    أكثر من 600 خدمة في "توكلنا"    استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف إسرائيلي على منزلين جنوب قطاع غزة    مستشفى الملك بالمجمعة يستقبل 8 حالات طارئة إثر حادث مروري    17 نصيحة من «المساحة الجيولوجية» لمواجهة مخاطر الزلازل    محترف الهلال: اللعب في السعودية تجربة ممتعة.. وانتقالي ليس من أجل المال    استمرار الرياح النشطة مع توقع أمطار خفيفة وضباب على بعض المناطق    شتات «الميرينغي»    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    مدير تعليم جدة: نتعامل بدقة مع البلاغات الطارئة    وزارة الداخلية في مؤتمر ومعرض الحج .. الأمن في خدمة ضيوف الرحمن    «الشورى» يناقش مقترح مشروع «نظام رعاية الموهوبين»    مرحلة التصويت تغلق.. وإعلان الفائزين في حفل ل"Joy Awards 2025" السبت المقبل    «إسرائيل» تطالب بترحيل الأسرى إلى الخارج    ولي العهد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية    الهلال يغري نونيز نجم ليفربول براتب ضخم    بعد انقضاء 16 جولة من دوري" يلو".. نيوم في الصدارة.. والعدالة يواصل المطاردة    " الضوضاء الإعلامية وحارس الفيحاء"    "عدنان حمد" يقود أول حصة تدريبية للعروبة .. والسومة يشارك في التدريبات    مترو الخرج    ترشيد الإنفاق الأسري    محمد بن عبدالرحمن يقدم التعازي للحميدان و بن حشر و بن نوح    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    "محمية الملك عبدالعزيز الملكية" تنضم إلى القائمة الخضراء الدولية    إقامة ملتقى إضاءة عسير للأشخاص ذوي الإعاقة    مقترح للدراسة في رمضان    ميزة لإدارة الرسوم المتحركة بمحادثات «واتساب»    700 ألف إسترليني لتحرير غوريلا مسجونة    تواصل ارتفاع إجمالي الطلب العالمي للشحن الجوي للشهر 16 على التوالي    قرية "إرث".. تجربة تراثية    تطلق وزارة الثقافة مسابقة "عدسة وحرفة" احتفاءً بعام الحرف اليدوية2025    تشوه المعرفة    بمشاركة عربية واسعة.. «إثراء» يطلق النسخة الرابعة من ماراثون «أقرأ»    لا ناقة لي ولا جمل    الصناعة تطلق 15 ممكناً وحافزاً في برنامج "المشغل الاقتصادي"    نزيف ما بعد سن انقطاع الطمث    تناول الحليب يومياً يقي من سرطان القولون    النوم في الظلام.. يقلل مخاطر الاكتئاب    العراق وترمب.. لا منطقة رمادية    انطلاق دوري الفرسان التطويري بمشاركة 36 فريقاً    من إدلب إلى دمشق!    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان أثناء استقبال محافظ الداير له " على عاتقنا مسؤولية الوقوف كدرع منيع لحماية هذا الوطن "    هل أطفالنا على المسار الصحيح ؟!    تحديث وإنجاز    فيصل بن مشعل يزور محافظة أبانات ويلتقي الأهالي    ختام مؤتمر مبادرة رابطة العالم الإسلامي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير إدارة المساجد بالمحافظة    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجالس - المخطوطات الموجودة في مكتبة السليمانية والتي انتخبها المدني أو استنسخها
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2009

تحتفظ مكتبة السليمانية في اسطنبول بعددٍ وافر من المخطوطات التي نسخها الشيخ محمد المدني، والمخطوطات التي تتضمن المنتخبات التي انتخبها من الكتب المعتبرة، ومنها:
تفسير آيات انتخب تفسيرها من لباب التأويل للخازن ت 741 ه/ 1340م.
منتخبات محمد المدني من المرقاة في شرح المشكاة لعلي القاري.
منتخبات محمد المدني من شرح الجامع الصغير للمناوي.
منتخبات محمد المدني من المرقاة في شرح المشكاة لعلي القاري.
منتخبات محمد المدني من المرقاة في شرح المشكاة تراجم أحوال المحدثين.
منتخبات محمد المدني من البدور السافرة في أحوال الآخرة نسب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم للسيوطي.
المنتخبات من كتاب الحياة في شرح شروط الصلاة لابن كمال باشا. اسم المُؤَلِّف: مُصْطَفَى بن حمزة الحنفي، الآطه وي، قوش آطه لي ت بعد 1085ه/ 1674م. الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1042/12. الأوراق: 117/ب-118/ب.
المنتخب من ذخائر الآخرة في شرح ذخر المتأهلين والنساء في تعريف الأطهار والدماء للبركوي. المُؤَلِّف: إسحاق بن حسن الزنجاني، التوقادي، ت 1100 ه/ 1689م.
المنتخب من قرة العيون في الحج عن الغير. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 ه/ 1581م.
المنتخب من إمداد الفتاح في شرح نور الإيضاح. للشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 ه/ 1659م.
المنتخب من ضوء المعالي في شرح بدئ الأمالي لعلي القاري.
المنتخب من المسلك المتقسط في المنسك المتوسط لعلي القاري.
المنتخب من مختصر الدر النظيم في خواص القرآن العظيم لليافعي، اليمني، ثم المَكِّيّ، الشافعي، عفيف الدين ت 768 ه/ 1366م.
المنتخب من المسلك المتقسط في المنسك المتوسط، شرح مناسك السندي لعلي القاري.
المنتخب من التلويح لسعد الدين التفتازاني ت 791ه/1142م.
المنتخب من الحظ الأوفر في الحج الأكبر لعلي القاري.
المنتخبات من الوسيلة الأحمدية والذريعة السرمدية في شرح الطريقة المُحَمَّدية للبركوي. المُؤَلِّف: رجب بن أحمد الآمدي، القيصري، البروسوي، الإزميري الحنفي ت 1087 ه/ 1676م.
المنتخب من شرح شفاء القاضي عياض لعلي القاري.
المنتخب من قرة العيون. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 ه/ 1581م. انظر"الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 386/2.
المنتخب من إمداد الفتاح شرح نور الإيضاح. للشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 ه/ 1659م. م م م. وهذه الميمات الثلاث تعني: محمد بن محمود المدني. انظر"الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 421.
المنتخب من البحر الرائق في شرح كنز الدقائق لابن نجيم المصري ت970ه/ 1563م.
المنتخب من إمداد الفتاح شرح نور الإيضاح. المُؤَلِّف: حسن بن عمار الشُّرُنْبُلالي، الحنفي ت 1069 ه/ 1659م.
المنتخب من البحر الرائق في شرح كنز الدقائق. انظر"الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1042/28. الأوراق: 171/آ-172/ب.، المُؤَلِّف: زين الدين بن إبراهيم، الحنفي، ابن نجيم المصري ت970ه/ 1563م. انظر"الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 368.
المنتخب من البخاري. المُؤَلِّف: مُحَمَّد بن إسماعيل الجعفي، البخاري ت 256ه/870 م. انظر"الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 300.
المنتخب من إحياء الحاج. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 ه/ 1581م.
المنتخب من إحياء الحاج. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 ه/ 1581م.
المنتخب من إحياء الحاج. المُؤَلِّف: سنان الدين يوسف بن يعقوب الخلوتي، سنبل أفندي ت 989 ه/ 1581م.
المنتخب من البحر الرائق في شرح كنز الدقائق. المُؤَلِّف: زين الدين بن إبراهيم، الحنفي، ابن نجيم المصري ت970ه/ 1563م.
المنتخب من البخاري باب حديث الإفك. المُؤَلِّف: مُحَمَّد بن إسماعيل الجعفي، البخاري ت 256ه/870 م.
المنتخب من الإتقان في علوم القرآن جمع القرآن . للسيوطي، 911 ه/1505م
المنتخبات من المرقاة في شرح المشكاة. لعلي القاري، الحنفي ت 1014 ه/ 1606م.
المنتخب من مبارق الأزهار في شرح مشارق الأنوار. لعبداللطيف ابن فرشتا، الحنفي، ابن ملَك ت810ه/ 1398م. انظر"الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 272.
دَرُّ السحابة في بيان مواضع وفيات الصحابة. للحسن بن مُحَمَّد الصَّغاني، الحنفي، ت 650 ه/ 1252م.
المنتخب من مجموعة المَكِّيّ. المُؤَلِّف: مكي. نُقِل من مجموعة ثقة ثبت مكي سنة 1161 ه.
ما رواه الواعون في أخبار الطاعون - مختصر بذل الماعون لابن حجر العسقلاني. المُؤَلِّف: جلال الدين السيوطي، 911 ه/1505م. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ 56.
الكتب التي نسخها
نسخ الشيخ محمد المدني الكثير من المخطوطات، وتحتفظ مكتبة السليمانية في اسطنبول بعدد من المخطوطات التي كتبها، ومنها:
الحزب الأعظم والورد الأفخم لانتسابه واستناده إلى الرسول الأكرم"لعلي القاري. تاريخ النسخ سنة 1172 ه/ 1727م.
ما رواه الواعون في أخبار الطاعون للسيوطي ت 911 ه/1505م - مختصر بذل الماعون لابن حجر العسقلاني. وقد كتبها في مكة المكرمة سنة 1166 ه/ 1753م.
جوهرة التوحيد، أرجوزة. المؤلف: إبراهيم اللقاني، المالكي ت 1041ه/1631م، نسخها المدني في العشر الأخير من رمضان يوم ليلة القدر سنة 1181 ه/ 1768م.
مجموعة الفوائد تفسير وحديث وفقه ولغات. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1069/1. الأوراق: 1/آ-46/آ.
صحيح الطبِّ النبوي، للبعلي، الدمشقي، الحنبلي. وتمت نساخته على يد الشيخ مُحَمَّد المدني في الحادي عشر من رمضان سنة 1194 ه/ 1780م.
جوهرة التوحيد، أرجوزة، لإبراهيم اللقاني، المالكي ت 1041ه/1631م. تمت على يد الشيخ مُحَمَّد المدني سنة 1186 ه/ 1772م. انظر الرقم الحميدي: 766.
الموضوعات، لعلي القاري. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1069/6. الأوراق: 71/ب-82/آ.
الأخبار المروية في سبب وضع العربية"للسيوطي.
مراصد المطالع في تناسب المقاطع"للسيوطي.
مفحمات الأقران في مبهمات القرآن"للسيوطي، تاريخ النسخ: 1187 ه/ 1773م. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1070/2. الأوراق: 3/ب-23/ب.
اللؤلؤ النظيم في روم التعلم والتعليم، لزكريا الأنصاري، الشافعي، ت 926 ه/ 1520م.
رسالة نفحات القُرب والاتصال بإثبات التصرّف لأولياء الله تعالى والكرامة بعد الانتقال، تأليف أحمد الحموي، بخط الشيخ محمد المدني سنة 1191 ه/ 1777م.
الرسالة الولدية من الآداب، لساُقلي زاده، ت 1150 ه/ 1737م.
شرح الولدية في المنطق، لعبدالوهاب الآمدي الجرمكي ت بعد 1190 ه/ 1776م.
حاشية على ديباجة القواعد المنطقية"للرازي.
البرهان في علم المنطق وفن الميزان، لبرهان كلنبوي.
شرح حديث"آمنت بالله وملائكته..."للبركوي البركيلي، الحنفي، ت 981ه/1573م. كتبت سنة 1159 ه/ 1746م. وعلى الهامش جزء يبدأ بالباب الثاني في ذكر جماعة من الأنبياء... آدم... مريم، من مختصر جامع الأصول للبازري. انظر الرَّقْم الْحَمِيْدِيّ: 1071/1. الأوراق: 1/ب-4/آ.
الدرر السنية في سيرة خير البرية، لعبدالرحيم بن حسين، زين الدين، العراقي ت 806 ه/ 1404م. يوم الإثنين في أواسط شهر جمادى الأولى من سنة سبعة وخمسين ومائة وألف حزيران/ يونيو 1744م قبيل العصر بمكة شرّفها الله تعظيماً وتشريفاً وتكريماً... وهذه النسخة نُقلتْ من المتن الْمُحشَّى من شرح المناوي في حضرة شارحه عليّ الأجهوري.
ألفية ابن مالك، الأندلسي، المالكي ت 672 ه/ 1273م.
الرامزة، منظومة الخزرجية في العروض لعبدالله بن مُحَمَّد، الخزرجي، الأندلسي ت 549 ه/ 1154م.
شرح فرائد الفوائد، في معاني الاستعارات"لإبراهيم بن عرب شاه، عصام الدين، ت 951 ه/ 1544م.
الكتب التي وقفها في مجموعة السليمانية
كثيرة هي المخطوطات التي تَمَّ وقفُها على يدي الشيخ مُحمَّد بن محمود الطرابزوني المدني في مكتبة السليمانية في اسطنبول. وهذه عينة منها أنظر الرقم الحميدي: 40، 42، 46، 57، 135، 180، 192، 193، 194 تجريد أسماء الصحابة للذهب"وهي بخطِّ أحمد بن الشيخ عبدالله القطان سنة 1163 ه/ 1747م، منقولة من خط البشتكي سنة 792 ه/ 1390م، وموثقة من نسخة عبدالله بن سالم البصري، ومن الكتب الموقوفة على يديه في السليمانية"المخطوطات ذوات الأرقام: 209 - 213، 216، 219، 344، 254، 258، 266، 292، 297، 313، وهلمّ جرّا..
وعلى رغم كل هذه الجهود التي بذلها الشيخ محمد المدني الطرابزوني، فإننا لم نرَ اهتماماً بتراثه من جانب الباحثين، لأن ذلك التراث كان مُغيّباً في مكتبة السليمانية في اسطنبول، وقد اكتشفناه أثناء فهرسة مجموعة مخطوطات أمير المؤمنين وخليفة المسلمين السلطان سليمان القانوني يرحمه الله، ولا شكّ في أن هناك مخطوطات أُخرى لهذا العالم الجليل ما زالت مجهولة مطوية في خزائن كتُب التراث التي لم تُفهرس حتى الآن، ولعل ما ذكرناه في هذه العُجالة يشكّل حافزاً للباحثين عن التراث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.