المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    أدبي جازان يعزف للوطن احتفالًا بالتأسيس بفعاليات متنوعة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما وراء الحكايات "داء" الإتقان الذي نادراً ما يصيبنا
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2009

ليس أروع في أوروبا من أن تجلس بجوار نافذة قطار ينطلق بك وسط الأودية والجبال المكتسية بكل درجات اللون الأخضر، خيالك سابح في الفضاء الممتد عبر نوافذ زجاجية شفافة ولامعة، وناس حولك يتحادثون في صوت أقرب إلى الهمس. تعانق عيناك الطبيعة الأخاذة فتكاد تشعر أن كل ما حولك خارج القطار يمضي بسرعة في الاتجاه المضاد! ها هو ذاهب الآن كي يلتقي جاك فرانسيو الأستاذ الذي سيعد معه أطروحته للدكتوراه. كان واحداً من آلاف الباحثين الذين اتجهوا إلى الشاطئ الآخر من المتوسط. قوافل طويلة ما زالت تشد رحالها منذ عصر محمد علي في القرن التاسع عشر قاصدة جامعات العالم المتقدم ومراكز أبحاثه. في جوانحهم رغبة عارمة غامضة في معرفة الآخر واكتشاف سر تقدمه، وفي عقولهم افكار وتساؤلات لا تنتهي حول كيف تصنع الحضارات نفسها ولماذا تموت؟ وكانت أحلامهم تعانق الأفق وتكاد تلامس النجوم والأقمار. وفي الوطن أودعوا همومهم وأرقهم وحبهم إلى حين. أما سرهم الكبير فقد مضوا به في المكتبات والمعامل والطرقات وعربات المترو يسائلون أنفسهم: ما سر التقدم وما أسباب التخلف؟ وهل التقدم أو التخلف صفة تلحق الأفراد أم حالة تلتصق بالمجتمعات والشعوب؟
***
إنتهت رحلة القطار وتوقفت خواطره المتدفقة وها هو جاك فرانسيو ينهض ليصافحه ثم يطلب منه أن يعرض عليه مشروع أطروحته للدكتوراه. حين أنهى عرضه أطرق السيد فرانسيو للحظات ثم قال له مبتسماً: هل تعرف أنني أستاذ متشدد تلقيت تربية علمية صارمة أظنك تدرك عواقبها وأنت تطلب مني الإشراف على أطروحتك؟ ردّ عليه بسرعة: ولأجل هذا تحديداً جئت كي ألتمس منك الإشراف على أطروحتي. ثم استطرد متسائلاً وكأنه يغتنم الفرصة: وكيف كان أستاذك سيدي قاسياً إلى هذا الحد؟ ندت عنه ضحكة خفيفة ثم قال وهو ينظر عبر زجاج نافذة مكتبه: أظنك تعرف البروفيسور إميل جارسون.
أجابه: ومن منا لا يعرف هذا العالم الكبير صاحب أحد أهم المراجع العلمية في مجال تخصصنا؟ اعتدل السيد فرانسيو في جلسته ثم انطلق يحكي: ظل"إميل جارسون"عاكفاً على كتابة مؤلفه العلمي الشهير طوال سنوات ثلاث من الجد والمثابرة والمعاناة فى اربعينات القرن الماضى. وكان دأبه ألا يرضى عما يكتبه بسهولة. كان رجلاً مدققاً لا يتوقف لحظة عن المراجعة والتجويد والحذف والإضافة. وبعد ثلاث سنوات من الكتابة بقي غير راض عما كتبه تحت وطأة هذا النداء المجهول الذي يدعوه للإتقان والإكتمال.
ولكن ماذا يفعل وقد ظل لسبب مجهول غير راض عما كتبه؟ قرر بعد سنوات من المعاناة أن يعيد كتابة مؤلفه من جديد! لكن كيف يجبر نفسه على تنفيذ مثل هذا القرار الصعب؟ نهض فجأة ذات مساء متجهاً صوب المدفأة ليلقي في النار وسط كتل الفحم المشتعل نحو الف صفحة هي مسودة كتابه! وبعد أن التهمت النار أوراق مسودته خلد إلى النوم.
وفي صباح اليوم التالي كان يستيقظ ليبدأ من جديد اعادة كتابة مؤلفه الأشهر"التعليق على قانون العقوبات"... ثم هز جاك فرانسيو رأسه وهو يختتم حكايته قائلاً: ولهذا كانت بين أيدينا اليوم هذه"التحفة"العلمية الفريدة التي لن يستطيع باحث أو عالم في القانون الاستغناء عنها ربما لنصف قرن مقبل من الزمان!
***
قد يرى البعض في حكاية"إميل جارسون"سلوكاً استثنائياً أو حالة فردية لرجل يبدو أنه كان مصاباً بداء"الإتقان". وربما يرى آخرون أن الحكاية تخص صنفاً واحداً من البشر هم العلماء الذين يتفردون في كل زمان ومكان بصفات وخصائص يصعب تعميمها على سائر البشر.
لكن الجدير بالملاحظة في هذه الحكاية أنها تعكس ثقافة مجتمع فرنسي أو قل حضارة غربية تعلي من فضائل الإتقان والتدقيق والمراجعة وتجعل منها جزءاً من سلوك الناس وطقساً من طقوس حياتهم اليومية.
ولهذا فإن مهنة الكتابة أو البحث العلمي في الغرب تبدو مهنة ذات متطلبات شاقة ومواصفات عالية الجودة واستعداد دائم للجلد والمعاناة. أما لدينا فلعلّ ما يقلق أن ثقافة الإتقان والتجويد تتراجع في مجتمعنا من جيل إلى آخر. وكل جيل يشكو من أن الجيل الذي يليه لا يبدو مكترثاً بفضائل الاجتهاد والإتقان والتدقيق.
فهل حقاً نحن الذين نتغير من جيل إلى جيل؟ أم أن الأصول المهنية ومعايير الإتقان هي التي تغيرت؟ سؤال لم يُعثر له على إجابة.
لكنه عثر في المقابل على حكايات ومواقف تستحق أن تسجل. رأى يوماً كتاباً جامعياً بلا فهرس.
أجل! كتاب من مئات عدة من الصفحات ذو غلاف يحمل عنواناً وإسم مؤلف لكنه بلا فهرس يدل القارئ على محتويات الكتاب! ظنّ في البداية أن الكتاب جزء من مؤلف علمي لا بد من ان يلحقه جزء آخر ينتهي بقائمة المحتويات. ثم سرعان ما اكتشف أنه كتاب مستقل بذاته لكنه بلا فهرس! تملكته الحيرة والدهشة. ثمة سبب ما غامض حال دون وضع فهرس للكتاب! فلا أحد يرضى لنفسه بذلك. لكن أية ثقافة مهنية أوصلتنا إلى هذا الحد! الأمر لا يقتصر بطبيعة الحال على مجالات الفكر أو العلم أو الصحافة بل يشمل عموم المهن الأخرى. منتجاتنا ومصنوعاتنا على بساطتها وتواضعها تفتقر إلى الحد الأدنى من الإتقان. بيوتنا وعمائرنا نحن ورثة الأجداد البنائين الذين ادهشوا العالم اصبحت كتلاً اسمنتية قبيحة.
والأمثلة لا تتوقف في مهن أخرى. لكن الفكرة واحدة: تراجع على صعيد الانضباط المهني واستخفاف بمعايير الجودة والإتقان.
***
كان مبهوراً بإحدى أهم المجلات العلمية العالمية في مجال القانون. إنها مجلة"دالّوز"Dalloz التي زاد عمرها اليوم عن المئة وخمسين عاماً. كان يطالع ما تنشره من دراسات ومقالات لأسماء علماء كبار وباحثين شباب على السواء. كان القاسم المشترك في ما تنشره المجلة هو المعايير الرصينة الموحدة للكتابة، والاهتمام بأدق وأصغر ما يمكن المرء أن يتخيله من تفاصيل. محيّرة ومؤلمة هي المقارنة حين يتذكر عشوائية النشر العلمي فى بلاد العرب الذي لا يخلو على رغم ذلك من أبحاث ذات مضمون علمي راق. كان يقرأ مقالات استاذه الفرنسي وأبحاثه كما يقرأ لغيره من الكتّاب. وذات صباح مرّ على أستاذه في مكتبه بينما كان منشغلاً في ترتيب أوراقه. فاجأه بقوله: أظنك سألتني يوماً كيف أكتب مقالاتي وأبحاثي في مجلة"دالّوز"؟ أومأ إليه برأسه ضاحكاً. تناول مجموعة من الملفات المتعددة الألوان وناوله إياها قائلاً: هكذا أكتب! أخذ يتفحص الملفات. كان كل ملف يحمل لوناً مختلفاً وفي داخله أوراق مكتوبة هي المقال المنشور في مجلة"دالّوز". كان الملف الأول يضم مسودة أوراق مكتوبة بخط اليد يتعذر قراءة ما فيها وقد اكتظت بالإضافات بين الاسطر والجمل المشطوبة وأسهم الإشارة إلى خلف الورقة لإضافات أخرى. كان الملف الثاني بلون مختلف ويضم أوراقاً أعيدت عليها كتابة المقال نفسه ولكن بدت الإضافات والحذوفات أقل من الملف السابق وإن كان الأمر لم يخل من حشر بعض الكلمات وحذف جمل واستبدالها بأخرى. أما الملف الثالث، وبلون مختلف أيضاً، فكان مكتوباً في شكل واضح ومقروء وبدت الإضافات والحذوفات أقل في شكل ملحوظ. ثم كان الملف الرابع مكتوباً آلياً وقد بدا منظماً منسقاً بارز العناوين الفرعية بلا أي إضافات أو حذوفات. حين تصفح الملف الخامس والأخير فوجئ مرة أخرى ببعض التصحيحات اللغوية القليلة. وقبل أن يسأل أستاذه ابتدره هو قائلاً: هذه هي التصحيحات التي أجرتها لجنة تحرير مجلة"دالّوز".
ثم أردف ضاحكاً: حتى أستاذك الفرنسي يرتكب أحياناً بعض الهنات اللغوية فلا تقلق! في طريق عودته راوده سؤال لم يستطع له دفعاً: إذا كان السيد فرانسيو ينقّح مقاله ويعيد كتابته خمس مرات قبل أن يكون صالحاً للنشر وهو أستاذه، فكم مرة يجب عليه وهو التلميذ أن ينقّح ويصحح ما يكتبه؟ ساوره خاطر مضحك وهو يحاول أن يتذكر: هذا المقال نقّحه مرتين. وأطروحته أعاد كتابتها ثلاث مرات. لكن ماذا عن العمل الذي يكتبه الآن؟ ترى كم مرة سيقوم بتنقيحه حتى يصبح صالحاً للنشر؟!
***
قال له يوسف متعجباً: ألا ترى أن الناس في بلادي أذكياء لكنهم يفتقرون الى ثقافة الإتقان؟
أجاب قائلاً: لأن الذكاء هبة قد نولد بها، أما نزعة الإتقان فهي ثقافة نكتسبها.
سأله: وما الذى يمنعنا من اكتساب ثقافة الإتقان؟
أجابه: العوامل نفسها التى تغرس فينا ثقافة المظهر.
سأله: مثل ماذا؟
ردّ عليه: هي قصة طويلة حاصلها في النهاية أننا نستخف بالمعايير.
قال يوسف في ضجر: ولماذا كنا كذلك؟
أجاب: في نظام تعليمي يحصل فيه الطلاب في الثانوية العامة على مئة في المئة من مجموع الدرجات لست محتاجاً لأن تطرح مثل هذا السؤال!
* أكاديمي مصري، الأمين العام لمؤسسة الفكر العربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.