أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الغريب" توماس بينشون
نشر في الحياة يوم 17 - 03 - 2009

عادة ما تظهر الكتب وهي تحمل على أغلفتها الأخيرة صورة المؤلف أو نبذة عن حياته. هذا لا يصدق في حالة الروائي الأميركي توماس بينشون. لا نبذة. لا صورة. لا أحد يعرف الشيء الكثير عنه. إنه كاتب مجهول. هو غائب عن المشهد كلياً تاركاً المجال لكتبه وحدها كي تفصح عن وجوده. له ميل سالينجر الى العزلة والانطواء. غير أن سالينجر شخص مستقل، له تاريخ ميلاد وموطن عيش وصور فوتوغرافية وسوى ذلك. توماس بينشون هو توماس بينشون.
على رغم الانترنت والغوغل والفيسبوك ما زال الغموض يحيط به. له صور قليلة جداً أشهرها تلك التي التقطت له في بدايات حياته الادبية: عينان واضحتان وفم منفرج وأسنان بارزة.
هو اكثر الكتاب المعاصرين غموضاً. انه يشكل ظاهرة فريدة في الكتابة الروائية المعاصرة. كاتب معروف ومقروء، ومع هذا لا احد يعرف عنه شيئاً. اين يقيم؟ كيف يعيش؟ هل هو متزوج؟ كم ولداً عنده؟ الخ.
لا أحد يراه. لا يزوره احد ولا يزور احداً. لا يحضر حفلات توقيع الكتب ولا يظهر في التلفزيون. هل هو موجود حقاً؟
ماذا لو منح جائزة نوبل؟ هل يذهب لتسلمها؟
انه الرجل السري. الرجل الذي لا وجه له. ماذا لو كان توفي من دون أن يدري بذلك أحد؟ ربما يكون ذلك قد حدث فعلاً. عيشه الخفي يوفر له ذلك. إن للعزلة مكاسب لا يقدّرها سوى من اكتوى بنار الشهرة.
لا يبقى سوى الانسلال الى رواياته والشخصيات التي يسرد حياتها للتعرف إليه عن قرب.
رواياته تقول إنه شخص مثقف ومتبحر في المعارف. روائي موسوعي يحب المواضيع الغامضة والوقائع العلمية والحبكات البوليسية. رفض تلقي جائزة الاكاديمية الاميركية للفنون والآداب وقال ببساطة: لا أريدها.
اقتربت منه صحافية وأرادت ان تصوره وتجري لقاء معه. حدث ذلك بعد ظهور روايته الاولى. لم يكن نال اي قسط من الشهرة بعد. هرب منها. انتقل الى الريف وسكن في قرية جبلية في مقاطعة غواناجوانتا بعيداً من طرق المواصلات. منذ ذلك الحين لم يره احد.
توماس بينشون ولد في لونغ ايلاند عام1937 ودرس الرياضيات والفيزياء الالكترونية. ثم درس الأدب على يد فلاديمير نابوكوف في جامعة كورنيل. التحق بالبحرية سنتين قبل ان يعود ثانية الى الدراسة ويخوض الامتحانات في الجامعة.
اصدر مجموعته القصصية الوحيدة بعنوان"المطر الصغير"عام 1959. بعد ذلك اشتغل في شركة بوينغ للطيران في سياتل.
في مكسيكو سيتي كتب روايته الاولى"في"ثم اختار العزلة ولاذ بالصمت. لاحقه مراسل ال"سي أن أن"، غير انه استجاب لرغبته في البقاء منزوياً بعيداً من الاضواء.
زعم كثر من الصحافيين والإعلاميين أنهم قابلوه، غير أن الشكوك بقيت تحيط بهذه المزاعم. بل ان بعضهم ألف كتباً عنه."من هو توماس بينشون ولماذا هرب مع زوجتي؟". هذا هو عنوان كتاب وضعه جول سيغل. أما انرو غوردن فقد كتب كراساً بعنوان:"تعاطي المخدرات مع توماس بينشون، ذكرى الستينات".
نصوص بينشون غامضة مثله. تصعب قراءة تلك النصوص حتى أن اللجنة المشرفة على جائزة بوليتزر حجبت عنه الجائزة"لصعوبة قراءة النص".
يصور الولايات المتحدة بصفتها جنة المختلّين نفسياً. في رواياته تتردد التيمات الخاصة بالمحيط الأميركي: المافيا، النزعة الرأسمالية، البحث عن الربح، التحليل النفسي، المخدرات، موسيقى الروك اند رول.
أكثر شيء يجذبه هو حضور التاريخ في الرواية. وجد النقاد وجه شبه بينه وبين رولان بارت من جهة تحويل المقالات التحليلية الى نصوص ادبية.
رواياته المتعددة المواضيع والحبكات تجول في أزمنة مختلفة وأمكنة متعددة. روايات يحار المرء في تعيين جنسها: أهي روايات بوليسية أم روايات خيال علمي أم روايات تحر واستكشاف أم روايات تاريخية. بالنسبة اليه، الرواية هي الشكل الادبي الأنسب لحمل التاريخ الى النص الكتابي. انه ذاك الشخص الذي يدلنا الى مكامن الغموض في الذات الانسانية. من غير الممكن، بل ربما من المستحيل تلخيص روايات بينشون.
رواية"في"تدور في عالم فتاة تُدعى في. الرواية بحث مضن في المحيط المعقد الذي تعيش فيه الفتاة. هذا عالم غير مرئي، غير بشري، يحيط به الغموض والخوف من كل جهاته. يتداخل التاريخ والخيال العلمي فنجد نفسنا امام ألغاز محيرة. ثمة تفاصيل لا تنتهي عن أشياء وكائنات غير مألوفة. يلوح الأمر مثل لعبة القطع المبعثرة التي يتعين على القارئ ان يعيدها الى اماكنها الاصلية ولن يتحقق ذلك إلا بعد ان يبذل جهداً.
في نهاية الأمر تنجلي الاشياء عن صراع لا نهائي بين قطبين، هما على الأرجح الخير والشر. غير ان الشر، الذي لا يسأم من بذل الجهد من دون كلل، هو الذي يوفر القوة المحركة للتاريخ.
رواية"قوس قزح الجاذبية"هي أصعب روايات بينشون على الاطلاق. محاولة للتحري عن ورطة الكائن البشري الصغير والضعيف أمام سطوة القوى الفوقية، بالمعنيين الواقعي والميتافيزيقي، على طول الطريق من الولادة الى الموت.
ثمة جندي أميركي في ألمانيا ما بعد الحرب يمضي في أثر سر صاروخ يدعى"في 2"يفترض أنه سيخترق حاجز الجاذبية في الكرة الأرضية ويمضي إلى الفضاء الخارجي. النص حافل بفانتازيات غريبة ومألوفة."صرخة لوت 49"تعالج البحث عما هو مفقود والسعي في ادراك ما يصعب ادراكه. هي نوع من حكاية تشويقية تحيط بحياة مغني الروك ان رول. هي في الوقت نفسه حكاية امرأة تظهر فجأة في محطة بريد. إنها تلاحق البريد. أي بريد؟ لمن؟ أم أن أحداً يلاحقها؟ كيف تنهض ومعها الصخب والضوضاء والموسيقى والغناء؟ ثمة مزيج مدمر من البارانويا والقلق الوجودي والسعي في البروز ولو على جثث الموتى. هناك قوة مميتة تدفع باتجاه الأضواء. انها قوة كاسحة لا يفلح شيء في الوقوف بوجهها.
رواياته تمزج معاً المعارف العلمية والفلسفة والتاريخ والاديان والخرافات والتجسس والتحري وعالم الاطفال والموسيقى.
بشر، تائهون، مغلوبون على أمرهم، يعانون الضعف والهشاشة، يجدون انفسهم في مواقف عبثية. بين الحين والآخر ترتفع ضحكة مريرة. فعلى رغم العطب الذي لا علاج له، هناك ما يزيل القناع عن الأشياء لتظهر عارية مضحكة. الواقع عبارة عن كوميديا هزلية ترتدي قناعاً ثقيلاً من التراجيديا المحزنة. هذه هي عبثية الموت والحياة التي تستمر في استدراجنا الى مسرحها العبثي من دون توقف.
نجد صدى لأفكار الشاعر الروماني الشهير سيوران عند بينشون. يكتب:"الإنسان يصنع التاريخ غير أن التاريخ يعود ليصوغ الإنسان"...
هذه الازدواجات نراها في روايته المعنونة"ماسون وديكسون"أيضاً. ازدواجات تؤلف ما يشبه الفخ الابدي الذي لا يمل الانسان من الوقوع فيه من الأزل إلى الأبد. تشارلز ماسون وجيريمياه ديكسون ضحيتان، هما أيضاً، للتاريخ. التاريخ قدر لا فكاك منه. مصيرهما لن يختلف عن مصير غيرهما من البشر على رغم كل سعيهما الى الاختلاف. لن يسعفهما الفلك ولا المغامرات ولا الأضواء. الموت والفناء نهاية كل شيء، فلماذا التبجح؟
ذلك هو الدرس الذي تعلمه بينشون باكراً فهرب من كل شيء ليعيش منزوياً بعيداً من كل شيء.
روايات توماس بينشون هي صورة مكثفة لحياته. في الروايات يتغلغل الزمن بين السطور مثل قوة مستبدة لا فكاك من قبضتها. انه السيد الآمر الذي يرتب كل شيء في شكل قبلي، فلا يعود ممكناً الاحتيال عليه والتهرب من دفع مستحقاته. فكرة أن الإنسان ضعيف ومحكوم بالموت لا تعود ذات معنى من دون ارتباطها بالناظم الزمني. فهو وحده الذي يملأ الفراغ الكوني. في عالمه المعزول يعيش بينشون بانتظار المجهول الغامض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.