يخبر الخيال الأسطوري لبلاد الرافدين، أن ذَكَراً كان أولُ الساعين لامتلاك جسد يصمد أمام كرّ السنين. بل تروي ملحمة"كلكامش"أنهما كانا ذَكَرَين، قضى أولهما أنكيدو، الذي جاء من رمال الصحراء قبل أن يُدرك الهدف، وترك صاحبه مهموماً بتلك المهمة المستحيلة. ويسير كلكامش، نادباً قرينه الذَكَر الصريع، باحثاً عما يُشبه الشباب الدائم. ويخوض في مياه مميتة، ليحصل على عُشبة تُجدد الجسد. وفي عودته، تلتهم حيّة أُنثى العُشبة، ويُضحي جسدها قابلاً للتجدّد، بل يذهب مِثالاً ما زال حاضراً في شعار الطبّ والصيدلة والأدوية. ويُحْبَط الذكر لأن أنثى نالت ما لم ينله. هذه الحسرة الذكورية على حظوظ الجسد الأنثوي تُعاكس ما سيذهب إليه مؤسس مدرسة التحليل النفسي سيغموند فرويد في القرن العشرين من أن الأنثى تعاني تاريخياً من أن لجسدها شأناً أقل. ويعود كلكامش إلى مدينته الخالدة"آور". وتختتم الملحمة البابلية الشهيرة بغنائية إنسانية عالية: بقاء الكائن البشري المتكاتف اجتماعياً والفاعل حضارياً مقابل قبول الشيخوخة والفناء. الأرجح أن شيئاً من غنائية الأسطورة البابلية يحضر في التأملات الرواقية للفيلسوف الفرنسي ميشيل مونتاني 1533-1592، التي يسودها القبول بما يمكن تسميته"القانون الطبيعي العام"باعتبارها مُكوّناً أساسياً في الوجود الإنساني. ومن المستطاع العثور على أصداء أكثر قوة لأمثولة ملحمة"كلكامش"في الفلسفة المعاصرة، مثل عمل الفيلسوف الفرنسي جان ماري أوزياس"الفلسفة والتقنيات"1965، إذ قال ان الرؤى الفلسفية التي ظهرت قبل سقراط الآب المؤسس أسطورياً للفلسفة التقليدية حتى الآن شُغِفَتْ بصورة الانسان المتمكّن من التقنية والقادر على التأثير في الطبيعة، بما فيها جسده. ورأى أيضاً أن ميثولوجيا الإغريق وأشعارها حملت انحيازاً مبكراً للتقنية الانسانية وصناعتها، ومالت إلى"نبذ"الطبيعي. ورصد التطلّب الإنساني لفعل التقني في الطبيعة، معتبراً ذلك سنداً للقول بأن الأزمنة الحديثة مدعوّة إلى نوع من"الفلسفة التقنية". ودعا إلى رفع ذلك الضرب من التفكير الفلسفي لكي يتناسب مع الحجم الهائل الذي وصلت إليه أيدي العلم في رسم الحياة الإنسانية المعاصرة وتفاصيلها اليومية. وشدّد على أهمية التفكير عميقاً في تنامي قوتها في اكتشاف الطبيعة ثم العودة إليها لتغييرها غالباً، وتحديها أحياناً، في لحظات متحفّزة تثير أخيلة ملتهبة. وليس أوزياس سوى قطرة في بحر من تفكير مماثل. وبقول آخر، كأن خيال الإنسان المعاصر بات مسكوناً بالاقتدار التقني والعلمي، الذي يحضر في الفكر اليومي وتصرفاته والطُرق التي يعي فيها الكون ووجوده فيه. ثمة جمع من الأمثلة حاضر على اللحظات الساخنة من التقاطع، وربما التحدي والتضارب، بين العلمي والطبيعي، وخصوصاً في الجسد: الاستنساخ تحد في طرق التكاثر، ال"فياغرا"مناهضة فِعل الزمن في القدرة الجنسية للرجل، الجينوم والهندسة الوراثية المتلاعِبة بالجينات التدخّل في التركيب البيولوجي الأساسي، حبوب تنظيم النسل فكّ الترابط بين الجنس والتوالد، الهورمونات التدخّل في بنية الأنسجة، خلايا المنشأ عزل الطبيعي واستعماله في صنع الأعضاء البديلة والأدوية، ال"بوتوكس"قلب عمل السموم لتصبح تجديداً في"اللوك"، ال"بروزاك"تدخّل في أحوال النفس وأمراضها، ال"فاليوم"تأثير في التفاعل بين نظامي الجسد وتعاقب الليل والنهار، المُنشِطّات رفع الحدّ الأقصى لقوى البيولوجيا وغيرها. وتلاحظ في الأمثلة أعلاه والتي لا يصعب إطالة قائمتها، غلبة التوجّه إلى التأثير اصطناعياً في الأنثى وتحوّلات جسدها واحتمالاته، مثل الحمل والولادة والمظهر وغيرها، ما يُظهر هيمنة ذكورية مفرطة. والأرجح أنها هيمنة تسير إلى التهاوي. ولعل الأكثر أهمية هو فِعل العِلم الواقع تحت قبضة ذكورية لحد الآن في نمط الحياة اليومية للأنثى. ثمة مثالان رائجان ومتداخلان عن هذا الأمر، إلى حدّ أنهما يشبهان وجهي قطعة العملة عينها. وفي أولهما، يُعطي"الريجيم"، وهو صوغ جسد الأنثى قسراً في قالب اصطناعي جامد، بأثر من التطور في فهم الطب للعلاقة بين الأكل والأجسام. وفي سياق مشابه، يأتي النموذج الثاني في فرض قناع الشباب الدائم على الوجوه الأنثوية، عبر استعمال عاقير بعضها مشتق من السموم. جسد منمط إصطناعياً لعل المستجد الأبرز راهناً في المسار الذي لا يكفّ عن التعاكس بين مساري أجساد الذكر والأنثى، أن الذكور باتوا أجساداً تتطلبها أشداق وحش أسطوري معاصر هو الشغف بالجسد المُنمط اصطناعياً، والذي اعتاد طويلاً التهام الإناث. والمفارقة أن يحدث ذلك في وقت شرعت الأنثى المعاصرة في التحرّر من ذلك المصير المُهلك! فقد بات خلف ظهورهن زمن رفع فيه جسد العارضات مثالاً عن"فينوس"عصرية يفترض بهن اتباعه، أياً كان الثمن. وتواطأت سطوة التلفزة وشركات الموضة والعطور والمكياج والرياضة والأغذية، لتوقع النساء في نير الجوع - الأنوركسيا الدائم وارتداداته إلى نوبات هستيرية من الأكل والقيء واكتساب وزن مفرط، والرياضة المضنية التي لا تهدف سوى الى تعميم مقاس وحيد للجسد الأنثوي. لقد أسقطن هذا النير ودفعن ثمناً غالياً شمل الحياة الشخصية المؤلمة للأميرة الراحلة الليدي ديانا وسلسلة أحداث حلّت بعارضاتها، وهن مادة الفرجة البصرية التي روّجت لذلك القالب الاصطناعي، مثل وفاة الاورغويانية إلينا راموس 18 عاماً في العام 2007، وقبلها شقيقتها لويزل راموس 22 عاماً والبرازيلية آنا كارولينا 16 عاماً خريف العام 2006. تصلح كارولينا مثلاً، وقد أثار موتها بسبب حمية صارمة، رد فعل عالمياً. منحت كارولينا جسدها لشركات"فورد"للسيارات، و"إليت"للأزياء، و"ليكيب"للترويج، بحسب عقود مألوفة في تلك المهنة القاسية. ثم ماتت. وصار موتها شاهداً على وفيات الحمية القاسية التي تفرضها الشركات على الاجساد التي توقع عقوداً صارمة تمنعها من تجاوز الحدود المنحوتة بقسوة للعارضة. وبقول آخر، فإن تلك العقود هي يد الثوب التي يستولى بها على الجسد، فيفرض عليه مقاييس صارمة ولو بالضد من انسانيته وشروط وجوده البشري البسيط والبيولوجي. الارجح أنها نموذج من موت الجسد الأنوريكسي في مطلع القرن 21. وفي سياق مشابه جاءت وفاة آنا نيكول سميث 39 عاماً التي سارت من ممر العرض ال"كات ووك"إلى كاميرا الأفلام الاباحية، كما لامست سنواتها الاربعين مثقلة بالمخدرات وعلاجاتها وبالأطعمة الاصطناعية للتنحيف، وهي مما يُستخدم لإدامة رشاقة الجسد، وبالتالي قدرته على الاستمرار بالمظهر المتلفز لعروض الأزياء. والارجح أن الإناث المعاصرات اجتزن ذلك"الموات"الأنوريكسي الذي رسمه"حدث"الأجساد الميتة للعارضات، باستخدام تعبير المفكر الفرنسي جيل دولوز. وقد تحديّن ذلك التعتيم الإعلامي الكثيف الذي فرض أن يقتطع، كأنما بضربة سيف خفي، حدث فناء الأجساد عن الإعلام البصري المعاصر. والمفارقة أن ذلك الإعلام هو الذي أوصلها إلى موت يشبه استنفاد الجسد بالانوركسيا والادمان وأفلام تسليع العلاقات البشرية الأكثر حميمية، وقبلها بعروض الأزياء. صار ذلك خلف ظهورهن. إلى حدّ أن عروض الموضة النسائية، تتحدث عن عزوف شركات الموضة عن الأجساد الأكثر رشاقة، لمصلحة جسد أنثوي أكثر تصالحاً مع نفسه. وفي المقابل، سار الرجال في مسار معاكس. فعندما كُنّ في حمى الأنوركسيا القاتلة، تباهى الرجال بالتنقل بين الجسد الرشيق الروماني المثال للاعبي كرة القدم، والنموذج الأثيني الهرقلي الذي فرض على التلفزة العالمية مثلاً الاهتمام بالرياضة غير المنضبطة، فتظهر مجدداً مسابقات"أقوى رجل في العالم"و"المنافسة في قطع الشجر"ومسابقات جرّ العربات وحمل الأثقال البدائية وغيرها. وعندما شرعت النساء في التحرر من سطوة الجسد الأنوريكسي، دخل الذكور إلى تلك الحلبة المميتة. وباتت الشاشات تشهد تكراراً عارضي الأزياء المنحوتي الأجساد في قوالب فائقة الصرامة. وانفجر سوق المساحيق الرجالية التي تفرض على وجه الرجل سموماً لأنها تكفل للوجوه خدوداً مشدودة. الأرجح أن الوحش الاصطناعي استدار إلى صانعه... الذكر!