غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤول كردي يتوقع تقديم الأمم المتحدة "تقرير كركوك" نهاية تشرين الأول
نشر في الحياة يوم 24 - 08 - 2008

توقع مسؤول كردي امس أن يقدم ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق ستيفان دي مستورا، تقريره حول كركوك والمناطق المتنازع عليها نهاية تشرين الاول اكتوبر المقبل.
وقال محمد احسان وزير شؤون المناطق خارج اقليم كردستان، ل"الحياة"امس:"من الصعب ان يقدم دي مستورا اقتراحاته حول كركوك والمناطق المتنازع عليها في وقت قريب، لكن من الممكن ان يقدمها نهاية تشرين الاول".
وكان النائب عن كتلة التحالف الكردستاني محمود عثمان، قال في وقت سابق، ان من المرجح ان يقدم دي مستورا اقتراحه لحل قضية كركوك في قانون انتخابات مجالس المحافظات نهاية آب اغسطس الجاري، معربا عن امله في ان يكون الاقتراح توافقيا والا يخوض في التفاصيل.
وتعالج المادة 140 من الدستور العراقي، وضعية المناطق المتنازع عليها بين اقليم كردستان، والحكومة العراقية، ومن بينها مدينة كركوك، وتحدد المادة 140 ثلاث مراحل لحل المشكلة، وهي التطبيع اولا يعقبه إحصاء سكاني، ثم استفتاء بين سكان هذه المناطق لتقرير مصيرها.
وكان من المفترض أن تنجز المراحل الثلاث خلال مدة أقصاها نهاية كانون الأول ديسمبر الماضي، الا ان المدة تم تمديدها الى 30 حزيران يونيو 2008، من دون ان تكون هنالك نتيجة واضحة حتى الآن.
ورفض احسان التكهن بطبيعة الاقتراحات الا ان مصادر ذكرت أن دي مستورا يفكر في حض القوى السياسية للوصول الى تسوية سياسية في ما بينها، قبل ان يتم اللجوء الى اجراء استفتاء لتثبيت هذه التسوية.
وقال"من المستحيل ان ترضى جميع الاطراف السياسية بالاقتراحات لكن اذا لم ترض هذه الاطراف عن الاقتراحات ورفضتها يمكن ان يعتبر هذا دليلا على حيادية ومصداقية هذه الاقتراحات"، اذا انها ستكون وقتئذ غير مسايرة لأي توجه سياسي في العراق.
وكان مجلس النواب العراقي صوت في 22 من تموز يوليو الماضي لصالح قانون انتخابات مجالس المحافظات بغالبية 127 صوتاً من اصل 140 نائباً حضروا الجلسة التي اثارت موجة جدل حامية في الوسط السياسي العراقي بعد انسحاب كتلة التحالف الكردستاني منها احتجاجا على جعل التصويت على المادة 24 من القانون، سريا، فيما كان التصويت على باقي مواد القانون، علنيا.
وبعد يوم واحد نقض مجلس رئاسة الجمهورية قرار مجلس النواب واعاد القانون اليه لتعديله واقراره من جديد.
وبعد ذلك طالب اعضاء في مجلس محافظة كركوك، بضم المحافظة الى اقليم كردستان، الامر الذي رفضه العرب والتركمان بشدة معتبرين ان"المطلب الذي تقدم به هؤلاء الاعضاء وغالبيتهم من الاكراد، غير قانوني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.