يسود الاعتبار ان العولمة تمثّل تحدياً للثقافة الوطنية والقومية، من حيث هي امتداد للتوجه الرأسمالي المتوحش الذي لا يأبه بمفاهيم الحرية والتعددية، واحترام الاختلاف والعقائد، وإنما يسعى كما يقول رئيس تحرير لوموند ديبلوماتيك ايناسيورا مونيه، الى سيطرة الفكر الأحادي، وهدم البناء الاجتماعي وإفساد المثال الديموقراطي، وتدمير الإبداع الثقافي، من خلال وحدانيّة السوق، وسلعنة الأفكار والأجساد والأشياء. والعولمة كما يتبين إعادة تشكيل جديد للعالم، من خلال فرض النموذج الأميركي في الذوق والمأكل والملبس، وطريقة التفكير والنظر الى الذات وإلى الآخر، إلى القيم وإلى كل ما يعبّر عنه السلوك، وهذه هي الثقافة التي تدعو العولمة الى توحيدها. تأتي دراسة الباحث الليبي محمد حسن البرغثي التي تحمل عنوان"الثقافة العربية والعولمة - دراسة سوسيولوجية لآراء المثقفين العرب"والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، لتخوض غمار العلاقة بين العولمة والثقافة بوجه عام، والعولمة والثقافة العربية بوجه خاص. ولتؤكد ان الفصل بين ما هو ثقافي محكوم بعملية التثاقف هو مشروع، وبين ما هو سياسي محكوم بعملية الغزو والإكراه هو مرفوض. يعتبر البرغثي ان استعمالات مصطلح ثقافة بالمعنى الشائع في الغرب اليوم، والذي يتبناه معظم المفكرين العرب المعاصرين، هي وليدة العلوم الأنتروبولوجية الغربية الحديثة، نظراً الى غياب هذا المصطلح ومفهومه من الخطاب العربي القديم، لذلك يلجأ البرغثي الى التجديدات التي نحتها المفكرون العرب المعاصرون فهو ينقل عن محمد عابد الجابري ان"الثقافة هي المعبّر الأصيل عن الخصوصية التاريخية لأمة من الأمم، وعن نظرة هذه الأمة الى الكون، والموت، والإنسان، ومهماته وقدراته وحدوده، وما ينبغي ان يعمل وما ينبغي ان يأمل". وينقل عن محمود امين العالم قوله"أن الثقافة هي رؤية شاملة للعالم تتجسّد فردياً ومجتمعياً، في المفاهيم والقيم وظواهر السلوك والممارسات المعنوية والحياتية المختلفة، توحدها اللغة في المجتمع الواحد، وإن تنوعت في الوقت نفسه، تنوّع فئات هذا المجتمع من حيث مواقعها الاجتماعية ومواقفها الفكرية، بما يشكل الخصوصية الثقافية والقومية العامة لهذا المجتمع". وينقل عن برهان غليون"أنها انماط متميزة من الوعي والسلوك، ومنظومات قيم، وقواعد اجتماعية وعقلية مرتبطة بالحقبة والبيئة، والظروف العامة". يرى الباحث الليبي ان عولمة السياسة والاقتصاد تترافق مع عولمة الثقافة، التي هي نتاج عمليات معقّدة من التراكم التقني والثقافي. فمع بروز الثورة الصناعية والثورة التكنولوجية في الغرب تحوّل النظر الى المواد الثقافية من كونها مواد تعبّر عن ذاتية مجتمع ما الى كونها سلعاً مادية تخضع لقوانين السوق من حيث الإنتاج والاستهلاك. ولقد كان للتغيرات الحاصلة في مفهوم الثقافة العربية بفعل اندراجها في سياق العولمة أثرها الكبير في إثارة إشكالية التراث والحداثة، حيث يُنظر الى التراث على انه منقولات الماضي، وجُزء من مكونات الحاضر، وهو التجسيد الفعلي لهذا الكم الإنساني فعلاً وفكراً، علماً وإبداعاً، ولا بد من تجديد الصلة به وفتح الجسور، بينه وبين الحاضر، من خلال قراءة نقدية له، وإعادة ترتيبه بكيفية تمكّن من الاستفادة منه، والتعامل معه بلغة الفهم لا بمنطق التسليم والامتثال. وهنا ينبغي ان تكون الصلة وثيقة بين التراث والحداثة، التي تعني التفاعل الإيجابي مع الحضارة الراهنة، ومنجزاتها العلمية والتقنية، واعتبارها إرثاً إنسانياً، بمعنى ان الحداثة لا تعني القطيعة مع الماضي، وأصالته المتميزة، وإنما انفتاح على حصيلة المعارف والتقنيات، وإذا كانت الحداثة يحددها في شكل اساسي التطور الاقتصادي، الناجم عن التطور الصناعي والتقني، لكن هذا لا يعني التخلي عن الإنماط التقليدية، على مستوى القيم والعادات والعلاقات الاجتماعية، وإنما ترسيخ هذه الأنماط التقليدية بالشكل الذي يتناسب مع ما يطلق عليه مرحلة التحديث. ويعتبر مؤلّف كتاب الثقافة العربية والعولمة انه امام اختراق العولمة للثقافة العربية ينبغي الاتجاه الى الذات الثقافية لتحصينها فهي عنصر الارتكاز في مقاومة الهيمنة على الهوية القومية وتشويهها، ويذهب الى التساؤل قائلاً: هل يمكن للثقافة العربية ان تتصدى للعولمة الزاحفة في وضعية اللاتكافؤ وفي موازين القوى الثقافية، حيث توجد مزودة بإمكانات متطورة في مجالات العلم والتقانة، وأخرى في وضع المتلقي لما تنتجه ثقافة المركز وبالمقدار الذي تسمح به؟ ثمة دعوة الى تطوير أساليب مواجهة العولمة على ما يرى المؤلف تكمن في استخدام التراث كسلاح لحماية الأوضاع القائمة. إلا ان استخدام سلاح التراث سيحرم من مراجعة العمل الثقافي العربي وتطويره، ويستطرد البرغثي قائلاً: إن مقاومة العولمة لا تعني قطع صلات التفاعل مع ثقافة الآخر، بل تعني إيجاد حالة من التوازن بين مختلف الثقافات. أما الاتجاه الأمثل في التعامل مع العولمة، على ما يؤكد المؤلف فهو الإفادة من ايجابياتها وتحاشي سلبياتها، وهذا لا يتأتى إلا من داخل العولمة، لا الوقوف خارجها، في وضع الانتظار. الصعيد الجامعي لا يكتفي المؤلف والباحث الليبي في عرض آراء المفكرين العرب حول أثر العولمة على الثقافة العربية. وإنما يذهب أبعد من ذلك. فهو يقوم باستطلاع على طريقة علماء الاجتماع، فيأخذ عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي في اليمن ومصر والأردن والمغرب، ويوجه لهم الأسئلة كتابياً في استمارات تتعلق بالتاثيرات الإيجابية والسلبية للعولمة في الثقافة العربية، ويحدد إجاباتهم في جداول تدل على النسبة المئوية للذين هم مع العولمة، وأولئك الذين هم ضدها. يجد البرغثي بعد إجراء الإحصاء لإجابات أعضاء هيئة التدريس التي ضمّتهم العينة ان 32 في المئة من افراد هذه العينة يرون ان العولمة لا تمثل تهديداً للثقافة العربية بالتشويه والذوبان، لا بل إن 44.7 في المئة يرون ان العولمة تجنّب الثقافة العربية، الانغلاق والانكفاء على الذات، وتقوّي الشعور بالانتماء الى الثقافة العربية. ويحصي البرغثي ما نسبته 56.7 في المئة من افراد العينة يرون ان العولمة تدفع الثقافة العربية الى مراجعة التراث، وإعادة النظر فيه، وهم يتفقون مع أصحاب الرأي القائل ان كل ما في التراث ليس في الدين، وكل ما في الدين ليس في التراث. ذلك ان التراث ما هو إلا عطاء زماني ومكاني، بينما العصمة والقداسة هما للدين فقط. ويحصي الباحث ايضاً ان ما نسبته 25.3 في المئة من افراد العينة، يرون ان العولمة لن تدفع الثقافة العربية الى مراجعة التراث وإعادة النظر فيه. وأصحاب هذا الرأي يرون في التراث سلطة مقدّسة ينبغي اتباعها. ولعل في هذه النظرة كما يقول الباحث الليبي خلطاً بين الإنساني والديني. ويضيف البرغثي ايضاً ان ما نسبته 62.7 في المئة من العينة يوافقون القول بأن العولمة تكرّس حالة الازدواجية الثقافية في الثقافة العربية. ازدواجية بين من يرى في اتباع النموذج التراثي الصيغة المثالية للمجتمعات العربية، وبين من يرى في اتباع النموذج العصري المستلهم من ثقافة الغرب النموذج الأمثل للمجتمعات العربية. ويرى البرغثي اخيراً ان 62 في المئة ايضاً يعترفون ان العولمة تهدف الى فرض النموذج الأميركي على الثقافة العربية في المأكل والملبس والمشرب والتفكير والسلوك فيما يعترف 28.7 في المئة من العينة ذاتها أنهم لا يرون في العولمة فرضاً للنموذج الثقافي الأميركي على الثقافة العربية، لأن ثقافة العولمة ليست ملكاً للأميركيين، ولا هي من ابتكاراتهم وحدهم، وإنما هي وقائع وإنجازات برسم البشر أجمعين. تساعد دراسة المؤلف الليبي محمد البرغثي نظراً الى كونها دراسة نظرية وميدانية في آن واحاد، في فتح الأبواب لبناء علاقة مع الآخر ثقافياً على أساس التعايش والتكاتف والاحترام المتبادل. * باحث لبناني