سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عولمة الحداثة ... أو البحث عن عولمة ذات وجه انساني !
نشر في الحياة يوم 27 - 07 - 1998


الكتاب: "العرب والعولمة"
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت 1998
تميز مركز دراسات الوحدة العربية في انه من بين قلّة قليلة من مراكز الابحاث العربية التي دأبت منذ السبعينات على متابعة معمّقة للمواضيع والقضايا الساخنة في الساحة الفكرية العربية من خلال ندواتها ودراساتها ومجلتها. ولم تكن ندوة المركز التي عقدت في بيروت اواخر العام الماضي باستثناء، وهذا ما أشار اليه أسامة أمين الخولي في مقدمة الكتاب من ان الندوة جاءت في وقتها وانها - على نقيض ما جرت عليه الحال في مناسبات عربية كثيرة سابقة - تناقش هذه القضية الحيوية في اطار عربي في الوقت الذي يدور النقاش حولها على المستوى العالمي.
فلقد استفاق المثقفون العرب سنة 97 على ضجيج ظاهرة العولمة فعقدت الندوات والمؤتمرات حولها ولا تزال، في بيروت والقاهرة والرباط، لتحديد ملامحها وتعريفها وتأثيراتها، وآخرها مؤتمر العولمة والهوية في العاصمة المصرية في نيسان ابريل الماضي.
هناك ولع بتحديد معان مقفلة للمفاهيم، اي تعريفها بشكل محكم شامل جامع. فقط الاشياء والكلمات يمكن تعريفها وليس المفاهيم، فالتعامل مع المفاهيم هو من خلال وصفها وتحديد خصائصها الحيوية اي تلك الملامح التي تجعل من الشيء مفهوماً. هكذا نستطيع ان نتجاوز الجدل غير المجدي حول ما اذا كان تعريف هذا المفهوم خطأ او صوباً.
لنأخذ عينة من التعريفات الواردة فقط في الفصل الاول من القسم الاول من الكتاب تحت عنوان "في مفهوم العولمة":
- ان جوهر عملية العولمة، كما يقول السيد يسين في ورقته والتي جاءت التعريفات التالية كلها للرد عليها، يتمثل في سهولة حركة الناس والمعلومات والسلع بين الدول على النطاق الكوني ص 27.
- هي حقبة التحول الرأسمالي العميق للانسانية جمعاء في ظل هيمنة دول المركز وتحت سيطرتها، وهو تعريف صادق جلال العظم ينقله السيد يسين. ص28
- العولمة كما نشاهدها اليوم ظاهرة ارتبطت بنشوء الرأسمالية الصناعية ونتيجة طبيعية لتطورها، عمرو محي الدين. ص35
- ان كلاً من القومية والايديولوجية تتعارض مع العولمة كظاهرة جديدة… انها نظام عالمي جديد له ادواته ووسائله وعناصره وميكانيزماته، ومنجزاتها. سيار الجميل. ص38
- العناصر الاساسية نجدها في مستويات ثلاثة متداخلة هي الاقتصاد الاقتصادات العالمية المفتوحة، ايديولوجية الليبرالية، والسياسة الدعوة الى اعتماد الديموقراطية وحقوق الانسان، وهي اعلان لنهاية سيادة الدولة، والثقافة توحيد القيم حول المرأة والأسرة، وأنماط الاستهلاك، توحيد طريقة النظر الى الذات والآخر… طلال العتريسي ص 44-45.
- المرحلة الحالية من تطور النظام الرأسمالي العالمي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية تمثل نظاماً رأسمالياً اكثر تكاملاً وليس نظام عولمة رأسمالية يحدّ من سيادة الغالبية العظمى لدول العالم، محمد الأطرش. ص52
- إنها اعلى مراحل الامبريالية . عبدالإله بلقزيز. ص69
من الواضح بعد استعراض هذه المحاولات لتعريف العولمة انه ليس هناك من تعريف واحد جامع مانع بل ان البعض استنكر انفاق الوقت في محاولات للوصول الى مثل تلك التعاريف، او ان المهم هو تقصي مضمون ما يحدث وليس من المهم الخوض في مسألة التعريف. فيما تفهم آخرون صعوبة تحديد مفهوم العولمة لكون الظاهرة لا زالت في طور التكوين والتبلور. لكن احمد صدقي الدجاني يؤكد ضرورة ان يطرح الباحث مفهومه لأي مصطلح يستخدمه لكي يكون التعامل على اساس هذا المفهوم وصولاً الى مفهوم مشترك. وتبرز ايضاً اهمية المفهوم لأنه وسيلة ادراك وتشخيص للحظة العولمة الحالية قبل ان نتخذ الموقف تجاهها. فلحظة العولمة مليئة بالمتغيرات. وهي في حالة سيولة، وهذه حالة تتطلب جهداً فكرياً مضاعفاً لفهمها كما يقول عبدالخالق عبدالله.
ان تعقيد هذه الظاهرة وعصيها على الهضم والاستيعاب الشامل يعودان الى حدّ كبير الى ان الجدل الدائر حولها كان ينطلق
- وفي بعض الاحيان لا يزال ينطلق - من مواقف ايديولوجية مشبعة بنظرات مسبقة وقوالب فكرية جاهزة يمينية ويسارية متعددة المدارس كالتبعية او الحداثة او النظام العالمي ما يعيق التوصل الى رؤى ودراسات موضوعية - قدر الامكان - تتواضع في ادعائها في ادراك كنه العولمة وحقيقة الجديد فيها والاعتراف بأن ما لا نعرفه عنها في لحظتها التاريخية قد يفوق ما نعرفه.
للحداثة بأبعادها السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية خصائص "قمرية"، اعني بذلك ان لها وجها مشرقاً نتطلع اليه وجانباً مظلماً نتجاهله. لعقود خلت، جرى ابراز ما هو ايجابي و"تقدمي نهضوي" في الحداثة، لكن التعتيم على الجوانب السلبية للظاهرة نفسها اصبح غير مقبول. كل معيقات الحداثة في المجتمع والافكار والقيم خلال عقود التنمية في العالم الثالث - والعالم العربي منها - في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية جرى النظر اليهاة على انها مشاكل انتقالية ستتغلب عليها المجتمعات التقليدية في مسيرتها التاريخية نحو الحداثة. هذا الطموح نحو التقدم و"المعاصرة" جاء على حساب رؤية متكاملة للحداثة لا تتجاهل وجود ما هو مضرّ وغير مرغوب به فيها.
واذا كان كتاب "ندوة العرب والعولمة" بصفحاته ال 515 عرض تفاصيل العولمة وتابع زواياها المختلفة وخاض في محاورها، فان مسألة علاقة الحداثة بالعولمة او لا، ثم الخطاب الفكري السائد تجاه العولمة وعلاقته بخطاب العولمة ومضاداتها على الساحة العربية، كان غير مطروح الا في مواقف قليلة. وربما لهذا السبب فان مقدمة الكتاب التي رصد فيها أسامة الخولي اهم ملامح الظاهرة كما برزت من خلال اعمال الندوة جاءت خالية من اية اشارة الى هذه القضية سواء ضمن الآراء التي جرى اجماع او شبه اجماع حولها، او المسائل التي لم يحسمها النقاش، اللهم ما ذكره الخولي تحت عنوان "مسائل مهمة لم تلق ما تستحقه من التحليل وامعان النظر" حول المدى الذي يمكن ان تؤثر به العولمة في بنية القبيلة والعشيرة والطائفة، وهي البنى التحتية الراسخة في قلب المجتمعات العربية… وعما اذا كانت هذه البنى ستمتص كما فعلت في الماضي مؤثرات العولمة الجديدة ولا تحدث سوى تحولات على السطح لا تصل الى القاع.
وفي قراءتنا لأعمال الندوة، استوقفتنا ملاحظات لبعض الكتّاب تصبّ في الاشكاليات المطروحة حول علاقة الحداثة بالعولمة. فمثلاً يتساءل متروك الفالح ص175 عما اذا كانت ما يسميه تلك السلطة/ الدولة "ستبقى عنيدة عصية على العولمة… فهل نشهد استبدال تلك العصبيات/ السلطة بقوى اجتماعية اخرى ام اننا سنشهد استمرار تلك العصبيات وتثبيت اقدامها مع عولمة القطاعات الاخرى؟".
وتوجد ملاحظة اخرى من منير الحمش حول الأوجه المتناقضة للرأسمالية يمكن اعتبارها صالحة لوصف الحداثة في العقود الماضية والعولمة الحالية. يقول: "لقد ولدت الرأسمالية الثروة داخل مجتمعاتها، ولكنها ولدت البؤس ايضاً، واستطاعت ان تصل ببعض الدول الى الثروة والرفاه، ولكنها خلقت دولاً وشعوباً عديدة بائسة فقيرة…" ص195.
فالمفكرون العرب لم يألفوا رؤية نتاج الحداثة على انه يحمل وجهين متناقضين في الآن ذاته. وليست الثانية اي الوجه السلبي باستثناء او بأمر مؤقت وانما من ثوابت العولمة كمسيرة وتطبيق وممارسة.
وهناك من يذهب الى وصف نتاج الحداثة بأنه مجرد هدم وتفريغ ولا يصبّ في خانة بناء اي بديل. يشير عزمي بشارة: "ولأن عولمة الحداثة الرأسمالية لا تؤدي الى تنوير الوعي والبنى التقليدية في الهوامش اي اطراف المركز الصناعية المتطور بل تكتفي بتقويضها دون ان تنشأ البنى الحديثة البديلة القادرة على استيعاب العولمة الاقتصادية كقوة داخلية، فانها تبقى قوة خارجية…" ص 282. وبذلك نكون امام جانبين للحداثة الرأسمالية، جانب الثورة والتغيير وجانب الفراغ.
ملاحظة ثالثة تأتي من فهيمة شرف الدين تعليقاً على العولمة ورداً على ورقة الدكتور محمد عابد الجابري حول العولمة والهوية الثقافية، هذا المنطق استخدم في السابق من قبل البعض في التعليق على الحداثة: "العولمة كما أرى ليست للرفض او القبول، انها نظام فكري اقتصاي وسياسي لا بد من فهمه وتفكيكه، والتعامل معه بما يلزم من ادوات معرفية… انها نظام العصر الآتي، ولكن القبول الكلي الذي تمارسه الانظمة في المستوى السياسي لا بد ان يستتبع قبول الثقافي، لان الانظمة العامة او السيستم الذي تقوم عليه العولمة غير قابل للانفصام ص323. وبلغة مثقفي الحداثة يمكن ان نتكلم عن الحداثة بوصفها كلاً لا يتجزأ، وغير قابل للانفصام، فاما ان نأخذها كلها او نرفضها كلها ولا مجال للحل التوفيقي الوسط لأخذ افضل ما في الحداثة وافضل ما في الاصالة او التراث. هكذا كان الجدل في العقود الخالية بين التيارات الفكرية العربية، وها هي اليوم ملامح تيار جديد قديم يطل منادياً بأخذ العولمة كما هي لأنها نظام العصر الآتي، اي نوع من حتمية المرحلة التي لا مفر من قبولها لأنها واقع مفروض علينا ولا فائدة من تضييع الوقت في رفضها او القبول بها…
في اطار اتفاق غالبية الآراء، رأى المشاركون في الندوة ان معركة مقاومة العولمة او الممانعة ستكون خاسرة ما لم تتحول الى مقاومة ايجابية تتسلح بأدوات ثقافة العولمة نفسها القائمة على اساس اقتصادي - علمي - ثقافي متين ص9، ولكن المقاومة او الممانعة تفترض وجود ارادة وامكانية للاختيار بين القبول والرفض. ان العولمة كما يستخلص خلدون النقيب من متابعة مناقشات الندوة "ليست مجرد آخر موضة فكرية او مجرد ايديولوجية نستوردها من الغرب بعد ثنائيات الاصالة والحداثة والتخلف، وما بعد الحداثة… فهناك قوى حقيقية تعصف بمجتمعاتنا نصطلح على تسميتها بالعولمة ولكن دون ان نتفق على مضامينها او عناصرها" ص44
وهكذا يصبح للعولمة وجود حقيقي اذ انها ليست اوهاماً ايديولوجية او فكرية غير حقيقية، اذا اردنا ان نأخذ بمقولة النقيب. وامام مثل تلك التحديات يصبح الرفض موقفاً بطولياً يائساً لا يؤثر في السيل الجارف، وبالتالي لا يبقى من موقف منطقي عقلاني موضوع سوى المشاركة في العولمة وتحسين شروط الدخول فيها، والاستقواء بها عليها. هذا الاشتراك في المعرفة المولدة للثقافة، والقادرة على استخدامها، وهي ليست خياراً… واذا كانت خياراً فرفضها معناه الوقوع تحت هيمنة مجتمعات اخرى وقوى اخرى. والرفض لن يلغي العولمة ولكنه يجعلها اكثر فاعلية" 445.
من جهة اخرى علينا ان لا ننسى ان اغلب سكان العالم اي عالم اللاغرب الاوروبي والاميركي - لا يزالون يحيون ثقافة "الجماعة - نحن" وليس ثقافة الأنا - الفرد. ان ثقافة الأنا هي ثقافة الحداثة والعولمة، ما تعممه العولمة هو اولوية الفرد على الجماعة. وهنا التحدي، فالحداثة التي تمت في الغرب تاريخياً في اطار تثبيت وتعزيز الأنا هي التي اوصلت تلك الدول والمجتمعات الى امتلاك عناصر القوة، كما كانت هي المسؤولة عن ايجاد الجوانب الضارة او السلبية وعناصر الضعف التي تكلمنا عنا سابقاً في الحداثة. هل يمكن لعولمة مختلفة تحترم الهوية الجماعية وتبني منجزاتها عليها ان تظهر في المستقبل، اي ربما عولمة ذات وجه انساني؟
هذه عجالة أتت من قراءة نقدية لكتاب "العرب والعولمة" تهدف بالاساس الى الخوض في النقاش الدائر حول قضية حيوية ستلازم الفكر والثقافة العربيين لسنوات قادمة، وبالتالي فان هذا النقاش حولها سيبقى مفتوحاً ولا يمكن ولا يجب ان يقفل على اجوبة سريعة او تعريفات جزئية. الوقت لا يزال وقت طرح الاسئلة وتفكيك خطاب العولمة وتحليل ادبياتها، ولا نزال في بداية الطريق الطويل لذلك، لوعي العولمة ولتحويل الوعي الى فعل تغييري لصالح تحقيق انسانية الانسان في عالمنا العربي والاسلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.