محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساركوزي أطلق "الاتحاد من أجل المتوسط": ننجح معاً أو نفشل معاً . "لا اختراق" في العلاقات السورية - المصرية وأمير قطر يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسد ينسحب قبل كلمة أولمرت ومركل تدعوه إلى "أفعال" في العلاقة مع لبنان

أطلق الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس "الاتحاد من أجل المتوسط" في قمة حضرها زعماء وممثلو 42 دولة اخرى في باريس، مدشناً اتحاداً فضفاضاً يضم قرابة 800 مليون نسمة على ضفتي المتوسط. وعلى رغم الشكوك التي تحيط بمستقبل هذا"الاتحاد"الجديد الذي سعى إليه الرئيس الفرنسي منذ وصوله الى الحكم العام الماضي، إلا أن قمة باريس شكّلت مناسبة لأكثر من"اختراق"في مجالات عدة، إذ جمع الرئيس السوري بشار الأسد على الطاولة نفسها مع رئيس الحكومة الإسرائيلي إيهود أولمرت، وأكد اتفاق الرئيس السوري مع نظيره اللبناني ميشال سليمان على قيام علاقات ديبلوماسية بين دمشق وبيروت للمرة الأولى منذ استقلالهما عن فرنسا قبل 60 عاماً.
لكن القمة فشلت على ما يبدو في تحقيق"اختراق"في العلاقات بين الرئيس السوري والرئيس المصري حسني مبارك، شريك ساركوزي في رئاسة الاتحاد المتوسطي، إذ اكتفى الزعيمان المصري والسوري بمصافحة فاترة.
كذلك لوحظ أن العاهل المغربي الملك محمد السادس اعتذر عن عدم الحضور في اللحظة الأخيرة وأوفد شقيقه الأمير مولاي رشيد، فيما حضر الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الذي أبدت بلاده تحفظات في بعض بنود مشروع ساركوزي المتوسطي بعد تعديل صيغته الأولى. ولم يُعرف سبب اعتذار العاهل المغربي، وهل له علاقة بخلافات حول مقر أمانة الاتحاد المتوسطي، إلا أن الرباط نفت وجود أي خلافات وأكدت أن سبب غياب الملك انشغالاته بجولة يقوم بها في الولايات المغربية. ونفّذ العقيد معمر القذافي وعده بمقاطعة الاتحاد المتوسطي.
وحض ساركوزي في افتتاح قمة"الاتحاد من أجل المتوسط"، الدول المتوسطية على صنع السلام، كما فعل الأوروبيون الأعداء"في القرن العشرين. وشدد أمام القمة على أن"أحلام"الأوروبيين والمتوسطيين لا يمكن فصلها عن بعض، وقال:"ننجح معاً أو نفشل معاً".
وشدد الرئيس حسني مبارك، الشريك في رئاسة الاتحاد مع ساركوزي، على"المصير المشترك"لدول الاتحاد المتوسطي، ودعا الى ردم الفجوة بين دول شمال المتوسط ودول الجنوب.
وأعلن ساركوزي في مؤتمر صحافي مشترك مع مبارك مساء، بعد اختتام القمة، أن"اتحاد المتوسط"يقوم على ستة مشاريع مشتركة: تنظيف البحر المتوسط، والعمل المشترك على بناء موحد للحماية المدنية، الطرق البحرية والبرية، خطة لاستخدام الطاقة الشمسية، جامعة متوسطية وتبادل للطلاب في منطقة المتوسط، مبادرة المتوسط لتطوير المؤسسات الانتاجية. وقال إن وزراء الخارجية سيلتقون في تشرين الثاني نوفمبر لبت موضوع مقر الأمانة العامة للاتحاد التي تتنافس أكثر من دولة على استضافتها.
وقال ساركوزي إن التمويل ليس هو ما ينقص الاتحاد المتوسطي الجديد بل"السلام والثقة"بين بلدانه. ونقل عن الرئيس اللبناني سليمان اقتراحه خلال القمة إقامة"مركز بحوث متوسطي"يكون مقره في لبنان.
ونقلت وكالة"اسوشيتد برس"عن مسؤول حكومي إسرائيلي قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد انسحب من الطاولة التي جمعت قادة الدول المشاركة في"اتحاد المتوسط"قبل بدء رئيس الحكومة الإسرائيلي إيهود أولمرت إلقاء كلمته.
ونُقل عن أولمرت قوله:"إننا أقرب اليوم من أي وقت مضى من اتفاق سلام محتمل"مع الفلسطينيين، وأعرب عن أمله في بدء اتصال"مباشر"مع سورية"قريباً".
ولقي حضور الرئيس السوري قمة باريس انتقادات من الحزب الاشتراكي الفرنسي المعارض، إذ قال الأمين العام للحزب هولاند إن حضور الأسد غطى على القمة المتوسطية. ووصف هولاند قيام"الاتحاد من أجل المتوسط"بأنه"مبادرة جيدة"، لكنه قال إن الرئيس الأسد"كسب الجولة بمجرد حضوره وتلبية الدعوة التي وجهت إليه، ونجح في تحويل نفسه إلى الفاعل الرئيسي في الاتحاد المتوسطي". وتابع أن باريس لم تحصل على أي مقابل إزاء المبادرات التي أقدمت عليها حيال دمشق و"من هذا المنطلق كسب الأسد الاعتراف الدولي لقاء ثمن قليل".
وقال إن الرئيس ساركوزي لم يُثر مع الأسد موضوع المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة رئيس الحكومة اللبناني الراحل رفيق الحريري، معتبراً أن ذلك"يكشف طبيعة التنازلات المجانية التي قدمتها فرنسا".
وفي إطار اللقاءات الثنائية على هامش قمة باريس، أفيد أن الرئيس اللبناني ميشال سليمان التقى المستشارة الألمانية انغيلا مركل، فيما عقد أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لقاء مع أولمرت. وخلت القمة من أي لقاء منفرد بين الأسد والرئيس حسني مبارك اللذين اكتفيا بالتصافح على عجل عندما تواجها وجهاً لوجه خلال القمة والتُقطت لهما صورة مع الرئيس ساركوزي.
كذلك التقى الرئيس السوري مجدداً أمس نظيره اللبناني بعد اجتماعهما أول من أمس، كما التقى المستشارة الألمانية مركل، للمرة الأولى. وقالت مركل إنها طلبت من الأسد أن يقرن أقواله في شأن تبادل العلاقات الديبلوماسية مع لبنان ب"الافعال". واضافت في لقاء مع الصحافيين، على هامش قمة المتوسط، إنها قالت للرئيس السوري:"نريد الآن أن نرى أفعالا بعد الكلمات الكثيرة التي تم تبادلها". واعتبرت أن إقامة علاقات ديبلوماسية بين البلدين ستكون"رسالة قوية جداً للتنمية في لبنان".
واعتبرت مركل التي أبدت تحفظات شديدة على المشروع الأصلي للاتحاد المتوسطي الذي قدمه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ان قمة اليوم"بداية جيدة جداً لمرحلة جديدة من التعاون". وقالت إن عملية برشلونة"التي غرقت قليلاً في حالة سبات... ستحصل على دينامية جديدة تماماً"، مضيفة"أن تعاون اوروبا كلها مع كل دول البحر المتوسط هو الاشارة القوية لهذا اليوم".
وقالت إن الاتحاد الجديد يمكنه أن يستفيد من 13 بليون يورو لم تُنفق مع خلال"مسار برشلونة"الذي بدأ عام 1995 والذي يُعتبر"اتحاد المتوسط"مكملاً له. ورأت مركل التي كانت وراء دفع ساركوزي الى توسيع مشروعه المتوسطي ليشمل كل دول الاتحاد الاوروبي، إن اتحاد المتوسط"انطلاقة جيدة"يمكنها أن تساعد في تسوية نزاع الشرق الأوسط.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة تعبيره عن أمله في أن يساهم الاتحاد الجديد في تسهيل حصول مواطني شمال افريقيا على تأشيرات دخول الى أوروبا. وتابع في مقابلة مع الوكالة:"بحرنا المشترك يجب أن يقرّبنا من بعض، لا أن يفرّقنا".
والتقى ساركوزي أمس رئيس الوزراء التركي طيب رجب أردوغان الذي تسعى بلاده الى الانضمام الى الاتحاد الأوروبي وهو أمر تحفظت عنه فرنسا. وتقوم أنقرة بدور الوسيط في محادثات السلام غير المباشرة بين إسرائيل وسورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.