«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد ستين عاماً على النكبة ... لماذا تأخر العرب وتقدم الإيرانيون ؟
نشر في الحياة يوم 29 - 06 - 2008

كم مرة تكون ذكرى نكبة فلسطين فرصة لطرح السؤال؟ غالباً هي للتفجّع والتذكير بالمجازر والقناعات والبديهيات. وللتشديد على صحة ما اعتُمد من نهج في آن. والنهج"المقاوم"آخذ هذه الايام بناصية"النصر"على اسرائيل. ذكرى هذه السنة بالتالي تطغى عليها نغمة"زوال اسرائيل"او"اقتراب نهايتها". وذلك بأقلام عارفة ومحللة، لا فقط بالصور والمونتاج... فما بالك بالعقول الجاهزة للتصديق؟
لكن دخان التفجّع والابتهاج لا يحجب السؤال طويلا. في هكذا مناسبة بالذات: ما الذي مكّّن عصابات إرهابية صهيونية من طرد أهالي فلسطين، وان تستقر هي عليها منذ 60 عاما وحتى الآن؟ قوة فلسطين والعرب؟ طبعا لا. بل العكس: هوانهم وقلّة حيلتهم. اين كانت مكامن هذا الضعف؟ اين تقع المسؤوليات او المسؤولية عنها؟ الخاصة والعامة؟ الموضوعية والذاتية؟
ثم ننتقل الى محطة اخرى من سيرة الستين عاما هذه، لم يطرح عليها السؤال: حرب الايام الستة. حزيران يونيو 1967 "كرهنا او احببنا، واحد وأربعون عاما من الطينة ذاتها، ماثلة امامنا ايضا. فبعد ان اعلن عبد الناصر الهزيمة، هل اعلن عن القيام بتحقيق في مجرياتها؟ اعني تحقيقا رسميا قضائيا بنتائج علنية؟ تحقيق موثّق وشرعي وقانوني حول مسؤوليات هذه الهزيمة؟ حتى الآن لا نصوص ولا افعال من هذا القبيل. الشجار حول الناصرية مستمر، والناصريون مزهوون بناصريتهم، وصوتهم مرتفع"من دون اسئلة من هذا النوع. فقط بعض الجهود الفردية والسِيَر الذاتية القليلة. والأقل شأناً من التأريخ.
الآن، لنتجاوز هزائم اخرى، ونأتي الى محطّتي"انتصارين"اخيرين: ايار مايو 2000 وانسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان. وحرب تموز يوليو 2006 بين"حزب الله"واسرائيل. من يدقق قليلا في هذين"الانتصارين"لا يسعه غير السؤال: هل انسحبت اسرائيل عام 2000 من لبنان فعلا تحت ضربات مقاومي"حزب الله"؟ هل كانت عمليات هذا الحزب في لبنان كافية لجعلها تنحسب لو كانت متمسكة به؟ لو كانت بنت عليه مستوطنات، مثلا؟ ألم يقل عمرو موسى يومها، وكان مجتمعا في بيروت بوزراء الخارجية العرب:"اعجب بشعب يربكه انسحاب جيش محتل عن اراضيه"؟. سكتنا عن هذا الانتصار واحببنا ان نصدق. ليكون لعذاباتنا ثمن، أو معنى. و"الحزب"قاوم وبذل ولا بد... نوع من انواع التسليم.
لكن حدث بعد ذلك "النصر الالهي الاستراتيجي التاريخي"على اسرائيل في حرب تموز 2008."نصر"بني على"نصر"آخر... وهنا بدأ الشك يتسرّب الى العقول. وبتنا بحاجة الى معرفة سر هذا"النصر". تحقيق رسمي علمي وموثق عن هذا"الانتصار...". من هو المسؤول عنه لنكلّل رأسه بورق الغار؟ مزيد من الغموض، ولا تحقيق في هذا"الانتصار". لا تحقيق في مسؤوليات الهزيمة ولا تحقيق في مسؤوليات الانتصار. فقط تعبئة اعلامية من اجل التصديق.
هذه عينة عن العوامل التي جعلت كل من تعاطى مع اسرائيل المقاومة او الممانعة او ما بينهما من الاعيب وبهلوانيات. كل هؤلاء افضوا في النهاية الى مشاريع استبداد. الى خلَل فادح في الدولة والقانون والمؤسسات"أكانت معركتهم انتهت الى"نكسة"او الى"نصر". فالقضية المقدسة غنيمة. قطار يجرّ التمكين برقاب العباد.
واليك مثل آخر: بعيد هزيمة حزيران 1967، عمل جمال عبد الناصر على صياغة اتفاقية القاهرة التي منحت الشرعية للمنظمات الفلسطينية المسلحة للعمل والانتشار في لبنان. الاتفاقية التي فتحت الجبهة اللبنانية الاسرائيلية بعدما كانت تحكمها الهدنة. ماذا قصد عبد الناصر بذلك؟ دوام قيادته ل"القضية"؟ حتى بعد الهزيمة التي لم يليها تحقيق؟ حتى بعد موافقته على مشروع الاميركي روجرز القاضي بانسحاب اسرائيل من الاراضي التي احتلتها اسرائيل مقابل الاعتراف بها؟ ماذا كسب من ذلك؟ خلود صورته كمقاوم ربما: ورفع صورته الى جانب"المقاومين الجدد"؟
كان العرب بعيد النكبة فقراء ضعفاء يسود بينهم الجهل والاستبداد والالتباس المفاهيمي. وبعد 60 عام على النكبة على ماذا هم عليه؟ فقر وجهل وفوضى واستبداد. ولكن ايضا: تراجع المواطنة والدولة والقانون امام الضربات المتلاحقة لإبن الملّة والجماعة الحرام/الحلال. اي الجماعات الانقسامية العابرة للاوطان. ومعها انتصارية باهرة عمادها الدين والسلاح. بل تراجع التيار الاخواني المعقول اذا ما قيس بالتيار السلفي المجنون.
غياب القانون والمحاسبة والمعايير ليس وسط الجماعات الحاكمة فحسب"بل وسط الجماعة المحكومة ايضاً"بعدما تقاربت الممارسات. ما اوصل الى الحالة الاهلية التي عرفها لبنان مؤخرا."حرب الايام الستة"اللبنانية، من 8 الى 13 أيار 2008: بعد 60 عاما من النكبة و41 عاما من الهزيمة. ماذا يبلغ المقاومون المسلحون لاسرائيل؟ و"الاحرار"من اية محاسبة؟ يبلغون مبلغ الخلط بين انتصارهم على اسرائيل وبين انتصارهم على ابناء بلادهم من العزل. ليعودوا فيهدّدون بالمزيد. ويعِدون بعد ذلك بجني ثمار انتصارهم هذا. باستلام مقاليد الحكم. وبخطاب المتعفّف من السلطة، المترفع عن اغراءاتها.
معنى آخر من معاني النكبة بعد 60 عاما على مرورها: كانت عصابات صهيونية، فصارت دولة اسرائيل: دولة ذات آليات وقوانين ومؤسسات رصينة تحاسب اكبر رأس في هرمها. دولة ديموقراطية، عنصرية ومحتلة. لكن في النهاية عصابات تحوّلت الى دولة.
اما نحن فكنا حينها دولا. او قل مشاريع دول نالت لتوها استقلالها. فصرنا مشاريع عصابات، حاكمة ومحكومة. والتناحر الاهلي شرط من شروط تأسيس بعضها، وشرط من شروط استمرار بعضها الآخر.
والكيانات، حتى لو كانت غاصبة، قادرة على العيش والازدهار. شرط قدرتها على محاسبة نفسها لكي تستمر في هذا الاغتصاب. تحقيق لجنة فينوغراد. كم لجنة فينوغراد تحتاج اليها المحطات التاريخية التي عبرتها الستون عاما"من النكبة الى"الانتصار الالهي التاريخي"؟ مروراً بالهزيمة، أو"النكسة"؟
كان هناك سؤال نعلكه بدأب عجيب في سنوات مضتْ. ثم اختفى تماما من التداول. هو السؤال النهضوي الملحاح الذي طرحه شكيب ارسلان وآخرون:"لماذا تأخر العرب وتقدم الغرب؟". اطنان من الورق والحبر صُرفت، واميال من المسافات قُطعت من اجل التمحيص في هذا السؤال. ثم فجأة لا سؤال. انسحب السؤال. ما الذي سحبه؟ الملَل منه فقط؟ ام ان سؤالا آخر باتَ اكثر إلحاحاً، قوامه:"لماذا تأخر العرب وتقدم الايرانيون؟".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.