هل يستطيع المواطن العراقي أن يبني عشاً طوباوياً، بعد أن فقد أمله في العيش في مدينة فاضلة؟ هذا هو موضوع"السراب الأحمر"، وهو الجزء الأول من مشروع علي الشوك الروائي. في هذا الجزء، كتب علي الشوك أحداث تجربة مريرة عاشها البطل مع وطنه. وكتب عن عش شهد البطل بناءه في اللامكان المعنى الحرفي لكلمة اليوتوبيا اليونانية، قبل أن يهاجر من العراق في سياق عملية اوكسودوس سيتعرض لها الشعب العراقي. كان هذا في إطار المحنة العراقية، التي اتخذت بُعداً اسطورياً تداخل مع الواقع السياسي المأسوي الذي يعيشه العراق. وانتهت رواية"السراب الأحمر"بخروج البطل القسري من الوطن، بعد أن نشأت بينه وبين امرأة لبنانية تعيش في العراق مع عائلتها، علاقة حب، وقررت أن تربط مصيرها بمصيره بأمل الالتحاق به في الخارج. وكان لا بد من متابعة مسيرة حياة البطل في المنفى، فكُتب الجزء الثاني من هذا العمل الروائي، الذي صدر حديثاً بعنوان"مثلث متساوي الساقين". وهنا، سيصبح الحب الخيار الوحيد المتبقي أمام البطل، بعد أن خسر جولته السياسية في النضال الى جانب اليسار الذي كان منتمياً اليه. جاء الحب انقاذاً للبطل من المحنة والمأساة اللتين تعرض اليهما، فكان بمثابة يوتوبيا بديلة. لكن البطل سيخوض تجربة حب أخرى مع امرأة المانية متزوجة، فور تعارفه بها. فأصبح موقع البطل بين حبيبته اللبنانية، التي ستلتحق به في الغربة، وبين صديقته الألمانية الجديدة، أشبه بالضلع الثالث في مثلث متساوي الساقين. وبقدر ما ستنطوي هذه العلاقة الثلاثية بين رجل وامرأتين على صراع معقد، كما هو متوقع في أي علاقة مثلثة تقليدية، فإن المثلث المتشعب، الآخر، بين البطل وصديقته الألمانية وزوجها، سيكون مثلث وئام وليس علاقة متشنجة، لأن الصديقة الألمانية ستعرّف صديقها البطل بزوجها، وسيصبحان صديقين حميمين، على رغم علم الزوج بعلاقة الحب بين البطل وزوجته. ولا شك في أن هذا لا يحدث عندنا في الشرق، ونادراً ما يحدث في الغرب أيضاً، لكن وقائع هذه العلاقة المنسجمة بين البطل والزوج تبدو حقيقية جداً، وليست مفتعلة أو مختلفة، في الرواية. وهنا مكمن الصراع العميق عند البطل، فهو، من جهة، يريد أن يبقى مخلصاً كل الإخلاص لحبيبته اللبنانية، التي أخلصت له، ويحبها بعبادة، ومن جهة أخرى، لا يطاوعه قلبه على التفريط بحبه الجديد، الذي اتخذ بُعداً حضارياً متقدماً جداً، في تقبل زوج الصديقة الألمانية علاقتها بمحبها البطل، وانسجامه معه في تطلعاتهما الفكرية والثقافية. أي أن البطل هنا سيتوزع ولاؤه بين حبين، هما أشبه بمدينتين فاضلتين بالنسبة له ولا يمكن الجمع بين هاتين المدينتين الفاضلتين. لذلك يضحي البطل بحق الصديقة الألمانية، ويعود بولائه لخطيبته اللبنانية، مع كل ما ينطوي عليه من انهيار هذه التجربة الجميلة في تشابكها.