كانت تقبع خلف باب بني. كنا نعلم بوجودها وراءه، ونتطلع إلى اليوم الذي يُفتح فيه، لنرتمي في أحضانها. ولكنها ظلت بقعة"محرمة"، على رغم أنها امتداد لمنزل جدي القديم. وجدي كان يحذّر من إلقاء عقاب شديد على كل من يحاول فتح باب الشرفة. وأحياناً يُطلق"إنذاراً"، ولا يكون أحد قرب الباب البنّي. تلك التحذيرات المتكررة كانت تخنق أحلامنا بالتواصل مع الفضاء، وتذوق متعة الشرفة التي لم نكن جربناها بعد. فقد قطنت عائلتي طبقة أرضية، منذ ولدت، ولم يتسنَ لي اختبار الشعور بالإشراف على الأحياء من علِ. وحرصُ جدي الشديد على حظر الخروج إلى الشرفة، انبثق من حرمة المنزل وأهله على أعين الغرباء، لا سيما أن شرفة منزله كانت تطل على الشارع الرئيس للحارة. ذات مرة، استغللت غيابه وانهماك جدتي ووالدتي في أعمال المنزل، للتسلل إلى الخارج. كنت أعلم أين يخفي جدي المفتاح. سرقته، بمساعدة أخي الصغير. ومقابل معروفه، اصطحبته معي في أول لقاء لي مع فسحة مرتفعة، تحملنا إلى فضاء المدينة. خرجنا على رؤوس أصابعنا، بعد قائمة تنبيهات طويلة تلوتها على مسمع أخي، وعلى رأسها التزام الهدوء، ثم التكتّم الشديد. كانت لذة ما بعدها لذة. استلقينا على بلاط الشرفة نراقب الغيوم تتحرك ببطء، ونتخيلها أشكالاً، ووجوهاً تضحك لنا، تارة، وتنهرنا، مثل جدّي، تارة أخرى. كنا نراقب المارة قليلاً، ثم نتراجع إلى الداخل، وكأن شيئاً لم يكن. اعتدنا خوض هذه المغامرة، كلما سنحت الفرصة، أثناء زياراتنا المتكررة لبيت جدي. وبقي كل شيء يسير على ما يرام، حتى شاهدتُ الست سميرة، معلمة اللغة العربية، تسير على الرصيف المحاذي للشرفة. فخطر لي أن أناديها وأختفي خلف السور أو الدرابزين. ثم قلت لنفسي ربما ميزت صوتي وتعرّفت إليّ. فحملت أخي على مناداتها والهرب سريعاً. قلت له حرفياً:"حسين، اسمع هذه معلمتي. نادِها بصوت عالٍ: ست سميرة... واهرب". فأطل أخي برأسه من فوق السور، وأخذ يصرخ بأعلى صوته ويردد:"ست سميرة... واهرب"، من دون أن يبرح مكانه! انتبهت الست سميرة. صعدت إلى بيت جدي. قرعت الجرس... وأخبرت أمي بما حصل، تماماً مثلما يفعل التلميذ"الفسّيد"الذي يشتكي على زملائه للناظر. فانكشف سرّنا، وانفضح أمرنا. وبعد"علقة"ساخنة، عادت الشرفة بقعة محرمة، وغيّر جدي مخبأ مفتاح بابها البنّي.