البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء بين المعلم وكوشنير على هامش اجتماع الكويت ... وقتيلان وجريحان في زحلة . لبنان : "الاشتباك" بين "أمل" و "المستقبل" يطيح آمال بري بالحوار وجلسة الانتخاب

لن يجلس المتحاورون الى الطاولة التي أعيدت الى قاعة المؤتمرات العامة في الطبقة الثانية من مبنى البرلمان اللبناني، تلبية لدعوة رئيسه نبيه بري لاستئناف الحوار الذي حدد جدول أعماله ببندين: تشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون انتخاب جديد، شرط عدم الدخول في تفاصيلهما والاكتفاء بإعلان النيات في شأنهما كأساس لانتخاب المرشح التوافقي قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً للجمهورية في لبنان. راجع ص 7
في هذا الوقت، علمت"الحياة"في دمشق ان لقاء سيعقد غدا الثلثاء في الكويت بين وزيري الخارجية السوري وليد المعلم والفرنسي برنار كوشنير، على هامش اجتماع دول جوار العراق والدول المانحة لإعادة إعماره، في اول اتصال منذ اعلان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي نهاية العام الماضي"تجميد"الاتصالات الرفيعة المستوى بين دمشق وباريس في شأن حل الازمة اللبنانية.
فدعوة الرئيس بري للحوار قوبلت بهجوم مضاد من معظم قيادات قوى 14 آذار، وعلى رأسها"تيار المستقبل"بزعامة رئيسه النائب سعد الحريري، فيما لم يصدر بعد أي موقف من رئيس"اللقاء النيابي الديموقراطي"وليد جنبلاط ومن النواب المنتمين إلى"اللقاء"الذي ما زال يفضل عدم الدخول في اشتباك سياسي مع رئيس المجلس.
وبلغ الاشتباك السياسي ذروته أمس بين نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري وزميله في كتلة"المستقبل"النيابية عمار حوري من جهة، وبين المعاون السياسي لرئيس المجلس النائب في حركة"أمل"علي حسن خليل، نتيجة الاختلاف في الموقف من الدعوة الى معاودة الحوار، ما يعني ان المحاولة الثامنة عشرة لعقد الجلسة النيابية غداً لانتخاب رئيس جديد للبنان، لن تنجح وسيكون مصيرها التأجيل كسابقاتها.
لكن التأجيل هذه المرة لن يشكل فرصة امام إفساح المجال لتسجيل اختراق سياسي، من شأنه ان يدفع باتجاه تعليق الآمال على احتمال انتخاب الرئيس بعدما تردد ان الدعوة الى جلسة جديدة ستكون مقرونة بالتوافق على مبادئ عامة تمهد الطريق لإنجاز العملية الانتخابية.
وبكلام آخر، كما تقول مصادر مواكبة للمسار التصعيدي الذي بلغته العلاقة المتأزمة بين بري والنائب الحريري، فإن الاشتباك السياسي الذي بدأ بينهما بالواسطة من خلال النواب المنتمين الى"أمل"و"تيار المستقبل"، أدى الى قطع الطريق على اية محاولة لإعادة الاعتبار الى الحوار، فبات تأجيل جلسة الغد محتوماً.
ولكن لماذا لا يؤيد"تيار المستقبل"دعوة بري الى الحوار، وهل وصلت علاقة بري بالنائب الحريري الى حافة القطيعة ام ان الأبواب لم تغلق كلياً في وجه الوسطاء علّهم ينجحون في إصلاح ذات البين بينهما؟ في الإجابة عن السؤال، قالت مصادر قيادية في"المستقبل"ل"الحياة"انها اصبحت حائرة لا تعرف من أين يبدأ بري في الحوار الذي دعا إليه مجدداً".
وسألت المصادر ذاتها"هل نبدأ من الدعوة التي أطلقها بري من بعلبك في 31 آب اغسطس الماضي في الذكرى التاسعة والعشرين لاختفاء مؤسس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان الإمام موسى الصدر، وقال فيها انه يتخلى عن مطلب تشكيل الحكومة في مقابل التوافق على رئيس الجمهورية، ام من المبادرة الفرنسية التي سعى إليها وزير الخارجية برنار كوشنير والوارد فيها التوافق على الرئيس وتشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع قانون انتخاب عادل ومنصف من دون ذكر أي تفاصيل"؟
كما سألت المصادر عينها"هل نبدأ الحوار مع بري من تحرك الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى والمبادرة العربية التي أجمع عليها وزراء الخارجية العرب، أم من تبنيه لاقتراح الوزير السابق سليمان فرنجية وفيه تخلي المعارضة عن تشكيل حكومة وحدة وطنية واستبدالها بحكومة انتقالية شرط موافقة الأكثرية على قانون انتخاب 1960؟ وأخيراً من إصرار معظم الدول العربية على انتخاب الرئيس اولاً".
ورأت ان بري"ينتقل في كل مرة من جدول أعمال الى آخر ويحاول مع كل دعوة، رسم سقف سياسي جديد للحوار". وقالت ان الأكثرية ومنها تيار"المستقبل"كانت وما زالت"تدعو للحوار كإطار عام للتفاهم، لكن المشكلة تكمن في أي جدول اعمال سنتحاور على اساسه". وتابعت ان"الأكثرية لا تسأل سوى عن الضمانات ومن يضمن تنفيذ ما يُتفق عليه، خصوصاً ان المعارضة سارعت اخيراً الى تفويض رئيس تكتل"التغيير والإصلاح"العماد ميشال عون التفاوض باسمها مع 14 آذار"، مشيرة الى ان"مجرد تفويضه يعني ان بري ألغى نفسه ليس كراع للحوار وإنما كقوة قادرة على الالتزام بأي اتفاق يمكن التوصل إليه، خصوصاً ان حليفه"حزب الله"كان السبّاق الى القول: إذا كنتم تريدون حلاً، عليكم بالحوار مع عون".
ولفتت المصادر الى ان بري يدعو للحوار،"ولكن من حقنا السؤال عن مصير المبادرة العربية، وهل سيأخذ الدور المناط بموسى... علماً ان المجلس النيابي هو المكان الطبيعي للحوار، مع انه بري في السابق كان اول من رفع شعار"س س"أي ان تتفق المملكة العربية السعودية وسورية وعندها نتوصل الى حل بلا تباطؤ، بينما يدعو اليوم للحوار على اساس التوصل الى اتفاق لبناني ? لبناني". وأكدت ان"انتخاب الرئيس اولاً هو القاعدة الأساسية للتوافق على القضايا السياسية الأخرى".
المعلم وكوشنير
وفي دمشق، اكدت مصادر متطابقة ل"الحياة"ان وزيري الخارجية السوري وليد المعلم والفرنسي برنارد كوشنير سيلتقيان غدا على هامش مؤتمر وزراء خارجية دول جوار العراق الموسع. وأوضحت المصادر ان الجانبين السوري والفرنسي اتفقا عبر الاقنية الديبلوماسية على ان يتناول اللقاء بين المعلم وكوشنير"جميع قضايا الشرق الاوسط مع تركيز على الازمة اللبنانية"، وان يجري التفاهم بين الوزيرين على موقف مشترك يقدم الى وسائل الاعلام، سواء في بيان مشترك او في تصريحات متزامنة بينهما.
ولم يعرف ما اذا كان لقاء المعلم وكوشنر سيجري قبل الاجتماع الموسع الذي دعت اليه فرنسا في شأن لبنان بحضور وزراء خارجية الدول المنضوية في قوات"يونيفيل"ايطاليا والمانيا وفرنسا واسبانيا والسعودية ومصر واميركا اضافة الى الامم المتحدة والجامعة العربية، او بعده. واوضحت المصادر ان المعلم لن يشارك في هذا الاجتماع، مشيرة الى انه سيلتقي ايضا وزير الخارجية التركي علي باباجان.
واشارت المصادر الى ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وجه قبل اسابيع دعوة الى الرئيس بشار الاسد لحضور مؤتمر الاتحاد المتوسطي المقرر في باريس في 13 تموز يوليو المقبل، علما ان دمشق لم تقرر بعد في شأن المشاركة او عدمها ومستوى الحضور، وان نائب الرئيس فاروق الشرع كان مثل سورية كوزير للخارجية في المؤتمر الذي عقد لمناسبة مرور عشر سنوات على عملية برشلونة في نهاية 2005.
وكان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة واصل امس اتصالاته بعدد من وزراء الخارجية العرب، تحضيراً لاجتماع الكويت من اجل لبنان، فيما قال مصدر مواكب للتحضيرات الجارية للاجتماع ان الجديد فيه، مقارنة مع اجتماعي اسطنبول وباريس الذي عقد أثناء مؤتمر متابعة لقاء انابوليس، ان روسيا ستشارك هذه المرة.
وتوقع المصدر ان يحضر الاجتماع وزراء خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل ووزراء خارجية الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والأمين العام للجامعة. وقال ان مصر ستتمثل بالناطق باسم الخارجية، باعتبار ان الوزير أحمد أبو الغيط سيكون موجوداً في باريس مع الرئيس حسني مبارك.
وأضاف المصدر ان مدير الشؤون السياسية في الأمم المتحدة ومبعوث الأمين العام للمنظمة الدولية لمتابعة تنفيذ القرار 1559 تيري رود لارسن سيشاركان في الاجتماع.
الى ذلك، أكد مصدر فرنسي ل"الحياة"ان الاجتماع من اجل لبنان لن يخرج بمبادرة جديدة لكنه سينتهي الى إصدار بيان يشير الى ضرورة انتخاب الرئيس اللبناني. وقال ان كوشنير كان وراء هذا الاجتماع ليؤكد استمرار اهتمام فرنسا والأسرة الدولية بلبنان الذي تم تهميشه في القمة العربية في دمشق، بالتالي فإن أوضاعه ستبقى موضع اهتمام الأسرة العربية والمجتمع الدولي.
وأوضح المصدر ان الاجتماع سيكون مناسبة للدول المدعوة الى حضوره للتشاور في شأن ما ستفعله فرنسا عندما ترأس الاتحاد الأوروبي بدءاً من اول تموز يوليو. وأكد ان الهدف من الاجتماع هو تأكيد اصرار المجتمع الدولي ومعه الدول العربية على التزامهما بلبنان وتمسكهما بضرورة انتخاب الرئيس، مستبعداً إعلان أي موقف يتجاوز ذلك.
حادث في زحلة
وشهدت منطقة زحلة امس توتراً إثر مقتل نصري ماروني شقيق ايلي ماروني مسؤول حزب"الكتائب"في زحلة، ومقتل الكتائبي سليم عاصي وجرح ابنه رشيد والياس عيسى. وطوق الجيش منطقة حوش الزراعنة، وأفيد ان الحادث تلى تلاسناً مع شخص تردد أنه جوزف الزوقي من أنصار سكاف إثر منعه من المرور، فأحضر بندقية"كلاشنيكوف"، وأطلق النار، ما أدى الى سقوط قتيلين وجريحين نُقلوا الى مستشفى الخوري العام.
ويأتي الحادث بعد اجواء احتقان رافقت أول من امس تحرك البلديات للمطالبة بتسريع انتخاب رئيس الجمهورية.
وصدر عن مصلحة الإعلام في"حزب الكتائب"البيان الآتي:"فيما كان اقليم زحلة الكتائبي يحتفل عند الرابعة من بعد الظهر بتدشين قسم الكتائب في حوش الزراعنة في المدينة بحضور منسق اللجنة المركزية في الحزب الشيخ سامي الجميل وحشد كتائبي من ابناء المنطقة والبقاع، وبعد لحظات على مغادرة الجميل موقع الاحتفال، أقدم مسلحون يستقلون سيارة على إطلاق النار على المشاركين في الاحتفال، ما أدى الى إصابة أربعة من أعضاء اللجنة التنفيذية في الإقليم هم: نصري الماروني شقيق رئيس الإقليم، سليم عاصي ونجله رشيد والياس عيسى.
وفور تبلغه النبأ رأس الرئيس السابق أمين الجميل اجتماعاً طارئاً للمكتب السياسي المصغر في منزله في بكفيا لمتابعة التطورات".
وأضاف البيان ان الجميل"تبلغ استشهاد رفيقين"هما سليم عاصي ونصري ماروني إثر اصابتهما برصاصات قاتلة في البطن والصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.