بعد فيلم "العروس السورية" الذي حصد 18 جائزة في المهرجانات الدولية عاد المخرج عيران ريكليس إلى الضفة الغربية والى ضجة سياسية أثارها عرض فيلمه الدرامي الجديد"شجرة ليمون"من إنتاج إسرائيلي - أوروبي مشترك. وكان هذا الفيلم قد افتتح مهرجان برلين لهذا العام حيث حاز جائزة الجمهور. ولعل توقيت العرض الأول للفيلم في قاعات سينما-تيك في إسرائيل بالتزامن مع احتفالات الفلسطينيين بيوم الأرض هو ما زاد من الهجوم على الفيلم الذي يسرد معاناة أرملة فلسطينية تدعى سلمى زيدان تعيش وحيدة متشبثة بأرض أبيها بعد موت زوجها وهجرة أبنائها وتفرقهم بين الولاياتالمتحدة ورام الله وسواها من المدن الفلسطينية ومواجهتها العزلاء للاحتلال حيث يقع منزلها على الحدود الفاصلة بين الضفة الغربية وإسرائيل، وتفصلها فقط بيارة الليمون عن الخط الأخضر. تقرر القوات الإسرائيلية اقتلاع أشجار الليمون التابعة لها لتسهيل أعمالها العسكرية مدعية أن البيارة تشكل خطراً على منزل وزير الدفاع الذي يقطن في الجهة المقابلة من الحدود. فتتوجه هذه الأرملة إلى القضاء الإسرائيلي بغية استصدار قرار يوقف الجرافات من الاعتداء على أشجارها التي لا تشكل في الحقيقة خرقاً لأي قانون ولا تؤذي أحداً وترفع دعوى إلى محكمة العدل العليا في القدس الغربية بمساعدة محام فلسطيني، زياد داوود، يعيش هو أيضاً قصة تمزق أسري بعد أن ترك زوجته وأولاده في موسكو... وتبدأ رحلة شقائها كما وتتطور علاقة غرامية بينها وبينه. وراء أشجار الليمون في الجانب الإسرائيلي تعيش ميرا نافون زوجة وزير الدفاع غير السعيدة بهذه الحياة القريبة من نقاط التفتيش والحواجز، هي التي تحن بدورها إلى ابنتها التي تدرس في الخارج محاولة التأقلم مع الوحدة والخوف في هذا المكان. وتتابع زوجة الوزير قصة سلمى الفلسطينية حيث تتطور بين المرأتين الوحيدتين في القفر المهجور على خط النار، علاقة صامتة من التعاطف داخل المشهد الغارق بالكآبة، إذ جعلت البيروقراطية والطبقية وعراقيلها حياة الفلسطينيين شبيهة بفيلم عبثي لا يصدق. السيناريو من تأليف الكاتبة الفلسطينية - الفرنسية سهى عراف والفيلم من بطولة هيام عباس في دور سلمى زيدان، أما دور الوزير الإسرائيلي فلعبه دورون تابوري ولعب علي سليمان دور المحامي زياد داوود ولعبت رونا ليفاز ميخائيل دور ميرا نافون زوجة الوزير. كما شارك في الفيلم الفنانان الفلسطينيان طارق قبطي ولنا زريق وسواهما. يعتبر عيران ريكليس صاحب رؤية انقلابية في السينما الإسرائيلية. وهو في هذا الفيلم ركز على المناظر الطبيعية ومنحها حيوية التعبير عن المكان الفلسطيني الذي تتصدر أحداثه نشرات الأخبار في العالم ويستحق أن يرى بالعين المجردة بمعزل عن السياسة المتأزمة. وريكليس مخرج سياسي بامتياز اهتم بالقضايا العربية منذ انطلاقته، وله أفلام عدة منها"نرى دمشق في يوم مشمس"الذي كان أول عمل له بعد تخرجه في الكلية القومية للسينما في بيكونسفيلد - بريطانيا وپ"نهايات الكأس"وپ"مفرق فولكان"وپ"العروس السورية"ومسلسل"المال القاتل"وسواها... أما في فيلمه"زوهار"الذي يعتبر علامة في تاريخ السينما العبرية فيسرد سيرة الفنان اليهودي اليمني الأصل"زوهار آركوف"الذي قضى منتحراً في غرفة التحقيق، وكان تأثر بفريد الأطرش واستطاع بعد مثابرة فرض حضوره في عالم الأغنية العبرية بالألحان الشرقية. في"زوهار"أراد عيران ريكليس أيضاً التركيز على معاناة اليهود الشرقيين وتهميشهم في المجتمع الإسرائيلي الأوروبي. ففي المشهد الذي يتابع فيه"زوهار"خطبة ميناحيم بيغين في نشرة الأخبار، يرمز إلى اليمين الراديكالي الذي تعلق به اليهود الشرقيون بغية التحرر من الهامش، لكن هذا التعلق لم يقدهم بالضرورة إلى الخلاص كما لم يلغ هذا اليمين الرأسمالي الفوارق الطبقية. الرياح المعارضة للفيلم الجديد وأشجار الليمون الوارفة تضع عيران ريكليس وصناعة السينما المعارضة في قائمة"الأعمال السينمائية التي تسعى إلى إرضاء اليسار الأوروبي"وپ"ما الاعتراض على سياسة إسرائيل في أفلامهم الشجاعة سوى بطاقة دخول إلى المهرجانات والصالات العالمية". لقد نادى البعض بأن الفيلم"سطحي ومكرر"في حين لم نعدم أصواتاً تطالب بإلغاء دعم السينما التي"تمجد الشعب الفلسطيني"وسواها... لكن هذه أصوات تأتي من خارج النقد السينمائي ومعاييره الفنية والمهنية. وهي في مطلق الأحوال لا توقف رحلة الفيلم إلى عشرات الصالات العالمية حيث سيعرض في 80 صالة فرنسية خلال شهر نيسان أبريل الجاري. ومن ثم ينطلق إلى المدن الأوروبية والى الولاياتالمتحدة حيث اشترته شركة IFC Films .