البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أداء بيئي مئة في المئة . "ميتسوبيشي iMiEV" : ريادة في تكنولوجيا السيارات الكهربائية
نشر في الحياة يوم 20 - 12 - 2008

تعتبر ميتسوبيشي من الشركات الرائدة في مجال تطوير السيارة الكهربائية، خصوصاً أنها قدمت Minicab EV منذ عام 1971، وتواصل حالياً إجراء الأبحاث والتطوير مع التركيز أساساً على المحركات والبطاريات. وهي كشفت قبل عامين عن i MiEV المركبة التي تمثل جيلاً جديداً من السيارات الكهربائية، وتسنى لنا قيادتها في اليابان للتعرّف أكثر على قدرات ميتسوبيشي التي تعمل حالياً مع شركات للطاقة بهدف طرح السيارة الكهربائية في الأسواق.
تتمتع السيارات الكهربائية بأداء بيئي خالص، فهي لا تولّد انبعاث لغاز ثاني أوكسيد الكربون على الطرق. وحتى في ما يتعلق بتقويم السيارة المتكامل بدءاً من إنتاج الوقود وإمداده حتى تشغيل السيارة، فإن ما تنتجه السيارات الكهربائية يعادل ما يقارب 30 في المئة فقط من غاز ثاني أوكسيد الكربون المنبعث من سيارة مماثلة لها في الحجم تعمل بالبنزين.
على صعيد آخر، تبلغ كلفة قيادة سيارة كهربائية لمسافة 100 كلم ثلث مثيلتها بسعة 660 سم مكعّباً تعمل بالبنزين، ما يضفي ميزة اقتصادية واضحة للسيارات الكهربائية. كما يمكن للسيارة الكهربائية الاستفادة من نظام إعادة توليد الطاقة عند القيادة على المنحدرات من خلال تخفيف السرعة أو الكبح واستعمال المحرك كموّلد لتحقيق استغلال أكثر فاعلية للطاقة.
تميز
تحولت شركة ميتسوبيشي موتورز إلى استخدام بطارية الليثيوم أيون في مرحلة مبكرة نظراً لما تتميز به من كثافة طاقتها وقدرتها العالية. وواصلت الشركة تطوير هذا النوع من البطاريات من أجل زيادة الأداء وتحسينه. ونتيجة لذلك، تمكنت سيارات سريعة ذات نظام توجيه طوّر بالاشتراك مع شركات للطاقة الكهربائية من قطع مسافة 160 كلم مع شحن البطارية مرة واحدة.
كذلك طورت الشركة محركاً تزامنياً مغناطيسياً ثابتاً عالي الكفاءة يمتاز بصغر الحجم وخفة الوزن فضلاً عن الطاقة العالية.
وتستخدم سيارة i MiEV التصميم الوسطي الخلفي لموضع المحرّك الموجود في الموديل الأساسي"i".
وتمت الاستفادة من قاعدة العجلات الطويلة التي تُعدّ سمة هذه المنصة بحيث وضعت بطاريات الليثيوم أيون العالية السعة تحت أرضية السيارة، بينما ركّب المحرك ومحوّل التيار والشاحن والمكونات الأخرى أسفل حجرة الأمتعة، ما يساهم في تخفيض مركز الثقل في سبيل استقرار ممتاز مع توفير حيز كافٍ للركاب والأمتعة.
ويمكن شحن بطاريات سيارة i MiEV باستخدام مخرج تيار اعتيادي 100 فولت أو 200 فولت، أو يمكن شحنه بسرعة باستخدام مزود ثلاثي الأطوار 200 فولت على الطريق. وتستغرق عملية شحن البطارية بمزود منزلي اعتيادي 100 فولت مدة 14 ساعة، تنخفض الى 7 ساعات باستخدام مزود 200 فولت.
ويشار أيضاً الى أن التعاون في مجالات البحث والتطوير مع شركات عدة للطاقة الكهربائية أدى إلى تطوير نظام سريع قادر على شحن 80 في المئة من سعة البطارية خلال 30 دقيقة.
كما يمكن للمحرّك الصغير الحجم والعالي الكفاءة توليد عزم أكبر من نطاق سرعات الدوران المنخفضة لتحقيق تسارع قوي. ويكون تسارع السيارة الكهربائية أعلى بنسبة 31 في المئة من تسارع سيارة تعمل بالبنزين في سرعة 40-60 كلم/س.
واستثمرت ميتسوبيشي مع شركائها نحو 3 بليون ين لتركيب خطوط إنتاج آلية ضخمة في مصنع الشركة الجديد في مدينة كيوتو، كي تتمكن من تصنيع 200 ألف بطارية في السنة. ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ هذا المشروع بحلول عام 2009.
www.carsandspeed.com
بطاقة تقنية
المقاييس
الطول ملم 3395
العرض ملم 1475
الإرتفاع ملم 1600
الوزن كلغ 1080
عدد المقاعد 4
المحرّك
القدرة كيلووات 47
العزم نيوتن متر 180
الأداء
السرعة القصوى كلم/س 130
قدرة السير كلم 160
البطارية
نوعها ليثيوم ايون
قدرتها الكهربائية الإجمالية فولت 330
طاقتها الإجمالية كيلووات ساعة 16
نشر في العدد: 16696 ت.م: 20-12-2008 ص: 30 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.