وفاة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود    تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    الرياض تستضيف المؤتمر الدولي لسوق العمل    "السجل العقاري" يُعلن إصدار 500 ألف سجل عقاري    الرياض منصة عالمية تجمع قادة العالم    طفلة سعودية تبحث عن «غينيس» كأصغر مؤلفة قصص    السودان.. حرب بلا معنى    350 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة    إضافة حسابات واتساب في هواتف آيفون    "بالتزامن".. 18 مباراة بالجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا.. برشلونة وليفربول ضمنا التأهل.. ومانشستر سيتي وباريس أبرز المهددين    «غليان» في الهلال والاتحاد    سقوط الأقوياء    تنافس مثير على الصعود في دوري يلو    في ختام الجولة 19 من دوري" يلو".. نيوم في اختبار الجندل.. وجدة يواجه الطائي    الهلال ينهي عقد نيمار بعد سبع مباريات في 18 شهراً    ما هو تعريف القسوة    رجال الأمن والجمارك.. جهود وتضحيات لحفظ الأمن الاجتماعي    سلامة الغذاء    الكتابة والحزن    «برنامج أنتمي».. نموذج للابتكار في مختبر التاريخ الوطني    "التدريب التقني" يحصد أكثر من 50 جائزة في منافسات دولية خلال عام 2024    رعى مذكرات تعاون لنشر الاعتدال.. أمير الشرقية يفتتح مباني لهيئة الأمر بالمعروف    «الغذاء والدواء» تحذر من منتج روست لحم بقري    طريقة عمل مهلبية بالتمر والهيل    طريقة عمل شوربة الشعيرية بالطماطم    70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    سير ذاتية لنساء مجنونات    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    «الأونروا» تستعد لوقف عملياتها بالقدس بعد الحظر الإسرائيلي    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    أمير جازان يدشن المكتب التنسيقي لجمعية "كبدك" بالمنطقة    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النوم ومحبوه الكثيرون والمحمومون
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2008

لا أذكر بين الناس الكثيرين الذين عرفتهم، من قرب أو من بعد، مصابين باليقظة، أو بمرضها وآفتها.... عرفت بالأحرى، كثرة من المصابين بهوى النوم. ففي المدرسة الداخلية، شطر لا بأس به من التلاميذ كان يبتدئ نومه على مقاعد قاعة الدرس، قبل الصعود الى المنامة - وهذه كانت مكاناً يشكل مختبر هوس النوّم وأحوال النائمين على اختلافها وأنواعها، على رغم سعة وقت النوم، وخلو المساءات من تلفزيون او فيديو -، وشطر آخر، من ضمن الشطر نفسه، كان ينزل الى قاعة الأكل متأخراً. وعندما تطفأ الأنوار إيذاناً بوجوب الذهاب الى النوم، كانت تعلو أصوات الشخير سريعاً، وتندد اصوات أخرى، يقظة بالشخير، لكنها لا تلبث ان تلحق بها.
ولم يحدث أن جاء ناظر المنامة ليأمر بالنوم، او يدعو إليه. والناظر نفسه جاء مرات، في الصباح الباكر، ليدعو أولاً نائمين متأخرين، ينامون نوماً شرهاً وشرساً في بعض الأوقات، الى الاستواء على أقفيتهم قبل الاستواء على أقدامهم، وليكرههم على الاستفاقة ثانياً إذا هم لم يمتثلوا للدعوة اللفظية. ولا تزال عذابات الخروج من النوم، ومن السرير، في البرد على وجه الخصوص، من الصور التي تصبغ بصبغة الترويع، الأخبار عن استجواب المحققين بعض أصناف السجناء وإرهاقهم واستنزافهم باليقظة ليلة أو اثنتين أو ثلاثاً.
ولعل هذا ما ربط ربطاً محكماً بين الاستيقاظ وبين الإرادة، وبينه وبين العمل. فالإقامة ب"الصلاة خير من النوم"لا تنفصل عن"حي على الفلاح". والاثنان، الصلاة والعمل، ليسا على الضد من العمل في الأذان وحده، أو في بعض صيغه. ولم أدرك الضدية الحادة هذه من متداول القول، بل من اختبارها اليومي، الصباحي، في أطوار الحياة كلها ومراحلها. فالأهل كانوا يذهبون الى النوم ذهاب المشتاق الى مشتاقه. فكنا ننتظر العطلة الصيفية، والعطل الفصلية، الى عطلة آخر الأسبوع، انتظاراً محموماً، إن لم يكن على أحر من الجمر. ولا ينفرد أحد، أو فئة، بهذا الانتظار. فكلنا فيه سواء.
والحق انه لم يشذ عن هذا إلا أفراد قلائل أو آحاد. وأذكر منهم واحداً كان"بيكاً"ابن"بك". وكان البك يسهر كل ليلة الى مطلع الفجر، على ما سمعنا. وتترك سيارته موقفها أو مرآبها مساء. وتبقى طوال النهار في موقفها، قرينة على مبيت صاحبها ونومه الى بعد الظهر. وهذا امتياز قديم طوي وأفل. وعندما عُرف، غداة 5 حزيران يونيو أن قادة الجيش كانوا غارقين في سباتهم صبيحة ليلة قضاها معظمهم في سهر صاخب، وقيل ماجن، أيقن من شاهدوا بكوات في طفولتهم أو فتوتهم أن هؤلاء بعثوا من جديد في زي المنقلبين عليهم بالقوة من أبناء الفلاحين وصغار التجار والموظفين.
والموظفون في المكاتب، أو في التعليم - وهذا شأننا العائلي ولداً عن أب، وأباً عن جد، وأماً عن جدة - يقتضي عملهم يقظتهم الباكرة. فالساعة الثامنة صباحاً، بدا الاضطرار الى"الحضور"في مكان العمل فيها، صفاً أو مكتباً، قدراً محتوماً لا خلاص منه. ولا تدرك الساعة الثامنة هذه إلا في ختام إعداد أو تحضير طويل يرقى الى ساعتين ربما قبله في أحيان كثيرة. فالمسافة بين البيت والعمل أو المدرسة كانت، ولا تزال، ثقلاً تنوء به كواهل كثيرة، ويرهق صدوراً تئن من عذابه. ولا يطبق برنامج العمل أو الدراسة، في الظروف الطبيعية والعائلية و"النفسية"كلها، التأخر أو الإخلال بتوزيع الساعات، وقسمتها و"بروغرامها". فالامتثال فرض واجب، وإلا لم يبق العمل عملاً على نحو ما لا تبقى الصلاة هذه الصلاة وفرضها وعينها.
ورد الجواب على الامتثال وضرورته هو الاحتيال على اليقظة بالنوم. فننام في ساعات برنامج العمل"الجوفاء"، على ما يسميها المدرسون. وننام بعد الغداء، إذا أمكننا الحال. ونقيل بعد الظهر في أيام العطالة والبطالة. ونمسك عن المنبهات خوف اقتطاعها وقتاً من نومنا، وتفويته علينا. وننسب الى الملزمين بالعمل ليلاً، مثل بعض فئات السواقين أو عمال وردية الليل أو أطباء الإسعاف الليلي وممرضيه وممرضاته أو من يسمين عاملات الليل من غير إيضاح، ننسب إليهم وإليهن"أحوالاً"تخرجهم من الأسوياء، ومن عالم المستيقظين. فعالم اليقظة إنما هو تتمة عالم النوم والنائمين. ولا تستقيم يقظة، وعمل وصلاة، إلا بنوم عميق.
نشر في العدد: 16694 ت.م: 18-12-2008 ص: 22 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.