صادق جلال العظم هو بلا شك من أبرز المفكرين في عالمنا العربي. لكن شهرته الواسعة في العالمَين العربي والأنغلوسكسوني لم تبلغ بعد الدول الناطقة باللغة الفرنسية، وهذا بالتأكيد ما دفع دار"بارانتيز"مارسيليا المرسيلية إلى إصدار كتاب له يحمل عنوان"هذه الممنوعات التي تسكننا"ويهدف إلى التعريف بمساره الساطع ومواقفه الجريئة وفكره المهم على أكثر من صعيد. يتألف الكتاب من مجموعة نصوص نُشرت باللغتين العربية والإنكليزية، يتقدّمها حوارٌ طويل أجراه معه الكاتب صقر أبو فخر يروي العظم فيه سيرته الذاتية ومساره، فيصف المحيط العائلي الذي وُلد وترعرع فيه وأعوام الدراسة في سورية ولبنان معيداً إحياء المراحل الأساسية من حياته ورابطاً إياها بمراحل تطوّره الفكري. وفي هذا الحوار، تتجلى صورة العظم كمُجادل من الطراز الأول في الساحة الفكرية العربية، منذ كتبه الأولى عن حرب 1967 وهزيمة العرب وعن نقد الفكر الديني، وحتى نصوصه التي دافع فيها عن سلمان رشدي، وكمفكّر مادّي وعلماني فريد دفعته مواقفه النقدية الجريئة إلى التنقّل باستمرار بين بيروت ودمشق وعمّان. في الفصل الأول من الكتاب يتوقّف العظم في شكل مسهب عند حادث تفجير مركزي التجارة في نيويورك محللاً ردود فعل العرب عليه والأرضية الأيديولوجية والتاريخية التي نما فيها هذا النوع من الإرهاب الذي يُشكّل، بالنسبة إليه، محاولة يائسة من الأصوليين لتجاوز المأزق التاريخي والأزمة البنيوية والنهائية للحركة الأصولية العالمية. وفي هذا السياق، يعتبر العظم أن لا بد للعرب، كي يتمكّنوا من الإمساك بحاضرهم ومن ابتكار مستقبلهم، أن يتخلوا عن تلك الصورة المزروعة في لاوعيهم الجماعي كفاتحين وكشعوب صنعت التاريخ وأعطته روّاداً وقوّاداً كباراً والقبول في شكل واقعي بموقعهم الهامشي في الحقبة الحديثة. فمن دون ترسيخ هذه الصورة سيبقون عرضة لأوهام كبيرة ولعقد نفسية خطيرة ولسياسات غير مسؤولة تؤدّي إلى عنف يائس وإرهاب لا تحمد عقباه. ويختم العظم هذا الفصل بمناقشة أطروحة هانتينغتون حول"صدام الحضارات"منتقداً أسسها الأيديولوجية ومبيّناً توافقها مع نظرة الأصوليين للعالم المعاصر. في الفصل الثاني من الكتاب، يمنحنا العظم تحليلاً مفصّلاً لقضية سلمان رشدي من زاوية النتائج غير المتوقّعة للعولمة على تعميم النقاشات الفكرية واستقبال الأدب، ويناقش شرعية الحُكم بالموت الذي أصدره الخميني على رشدي، ومسألة الرقابة ومنع الكتب في العالم العربي، مذكّراً بحضور موضوع كتاب رشدي في التقليد العربي منذ محمد بن جرير الطبري وبالدعم الذي تلقّاه هذا الكاتب من المفكرين والكتّاب العرب، ومدافعاً عن حقوق السرد الخيالي في العالم الإسلامي. لكن الفصل الثالث والأخير هو بلا شك أهم ما في الكتاب، ففيه ينتقد العظم كتاب"الاستشراق"لإدوارد سعيد مبيّناً ميل هذا الأخير إلى النظر إلى الغرب ككلّ، بالطريقة نفسها التي نظر بها المستشرقون إلى الشرق. فوفقاً لأطروحة سعيد، لم يظهر الاستشراق كظاهرة مبنية وحركة منظّمة إلا بعد توطيد أو انتشار أوروبا الحديثة والبورجوازية، أي خلال عصر النهضة الأوروبية. ولكن في الأطروحة نفسها، يستحضر سعيد هوميروس واسخيلوس ويوريبيدس ودانتي لتحديد انطلاقة الاستشراق! وبتصويره هذه الظاهرة كنزعة أوروبية قديمة يتعذّر كبحها في تشويه واقع الثقافات والشعوب واللغات الأخرى بهدف تأكيد الذات وتأمين الهيمنة والتفوّق الغربيين. يُثبّت سعيد ذلك التمييز الذي يتعذّر نقضه بين شرق وغرب، بدلاً من تفكيكه! وينتقد العظم أيضاً رد سعيد الاهتمام السياسي الأوروبي، ثم الأميركي، بالشرق إلى تقليد الاستشراق الذي يقف وراء تقسيم العالم إلى جزءين غير متكافئين شرق وغرب، وهو تقيسم نعثر عليه في النصوص الغربية الجمالية والاقتصادية والسوسيولوجية والتاريخية والفلسفية. وكأن القوى الأوروبية العظمى لم تتعامل مع الشرق بالطريقة التي اتّبعتها لولا ذلك الإطار"العلومي"الخاص والخاطئ! ولا يتوقف العظم عند هذا الحد، بل ينتقد مسعى سعيد غير العلمي في كتابه الشهير، خصوصاً في ما يتعلّق بقدحه الثابت للاستشراق من منطلق قيام أربابه بتصنيف الشرق وقوننته وتبسيطه واختصاره وتشريحه، كما لو أن هذه الإجراءات هي سيئة بذاتها ولا تصلح لفهم صحيح للمجتمعات البشرية وثقافاتها ولغاتها. واللافت، بالنسبة إلى العظم، هو أن سعيد يسلّم جدلاً في كتابه بأن لا مجال لإدراك ثقافة ما من دون هذه الإجراءات، قبل أن يذهب الى اعتبار أن من المستحيل بلوغ"حقيقة موضوعية"حول أي ثقافة أخرى، وخصوصاً الثقافات الغريبة! ففي هذه الحال، كيف يمكن انتقاد المستشرقين الغربيين في سعيهم إلى فهم الشرق؟ وينتقل العظم بعد ذلك إلى انتقاد سعيد نظرة كارل ماركس إلى آسيا على أساس أنها أيضاً نظرة استشراقية، مبيّناً أن النظريات التي طبّقها ماركس على آسيا، وعلى الهند تحديداً، كان قد طبّقها قبلاً على أوروبا، وبالتالي لا يمكن إطلاقاً نعتها بالاستشراقية. ويختم العظم هذا الفصل بإظهار إمكان تطبيق تحليلات سعيد حول الاستشراق على نظريات بعض أقطاب الخطاب العربي، القومي أو الإسلامي النزعة، تجاه الغرب، مثل جورج صدقني وحسن عبّاس وأنور عبدالملك وأدونيس. نشر في العدد: 16690 ت.م: 14-12-2008 ص: 28 ط: الرياض