تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    رحلة طموح    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رائد في مهنته رحل قبل أيام . عصمت شنبور الإخراج الصحافي لو حكى . صاحب "مدرسة الأناقة والجاذبية" ابتكر قبل نحو أربعة عقود أسلوباً أصبح من قواعد المهنة في المجلات العربية
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 2008

يكفي أن يكون عصمت شنبور مخرجاً فنياً لأية مجلة أو مطبوعة، حتى تحتل مكاناً مرموقاً في السوق الصحافية. هو رائد الإخراج الفني والصحافي الحديث بلا منازع. إذ تتحوّل الصفحة في المجلة أو الجريدة بين يديه لوحة فنية، ويصير الغلاف تحفة. أما الحرف العربي، فله معه أكثر من قصة وحكاية.
ويكفي شنبور أن عَلَمين من أعلام الصحافة العربية، هما سليم اللوزي ونبيل خوري، اختاراه ليكون"شريكاً فنياً مفوّضاً"لكل منهما في صنع"مجد"أهم مجلتين أسبوعيتين عربيتين في سبعينات القرن العشرين وثمانيناته:"الحوادث"البيروتية، و"المستقبل"الباريسية.
ولد شنبور في مدينة طرابلس اللبنانية في الأول من آذار مارس 1925، لأب ملاّك ميسور وأم تركية الأصل. ومنذ نعومة أظفاره، كان عصمت يختلي في غرفته بأوراقه وأقلامه الملونة، محاولاً رسم أشكال جميلة. وفي مدرسة"السلطانية"، حيث درس المرحلة الابتدائية، لفت نظر أساتذته الذين أعجبوا بتنسيق دفاتره المدرسية ونظافتها، طالبين من زملائه أن يحذوا حذوه.
في الخامسة عشرة من عمره، اندفع وراء شغفه بالرسم والأعمال الفنية، فراح يصمم بطاقات معايدة في المناسبات ويعرضها للبيع في متجر طرابلسي آمن صاحبه بموهبته. وفي العام 1941، وجد الفتى ان مدينته تضيق بطموحاته، فغادر إلى بيروت بعدما ترك المدرسة، ملبياً نداء موهبته الصاعدة. واشتغل هناك في شركة"سنيب"، إحدى أشهر شركات الإعلان في لبنان آنذاك، وساعده صاحبها الطرابلسي فايز سلطان على تفجير طاقاته الفنية والتعرّف إلى التقنيات الحديثة وصقل موهبته. فأبدع ذلك الشاب الموهوب في تصميم الإعلانات معتمداً على ذوقه الرفيع ومخيلته الخصبة، عاملاً على إدخال الألوان في الإعلانات المطبوعة للمرة الأولى.
استمر عمل شنبور في"سنيب"20 سنة، حتى جاءه ذات يوم من العام 1971 صاحب مجلة"الحوادث"الصحافي اللبناني طرابلسي أيضاً سليم اللوزي، عارضاً عليه منصب المدير الفني لمجلته الأسبوعية التي أراد تطويرها لتواكب تطوّر الصحافة في العالم. فاختار لتلك المهمة الرجل الأنسب الذي عمل على إلباس المجلة الشهيرة حلة جذابة جديدة تتلاءم مع طموحات صاحبها الذي كان له ما أراد. إذ تضاعفت مبيعات"الحوادث"خلال فترة قياسية، وصارت بفضل التناغم بين الشكل والمضمون، أولى الأسبوعيات في لبنان والعالم العربي بعدما جذبت إليها بشكلها العصري أجيالاً شابة من القراء.
لكن اندلاع الحرب اللبنانية عام 1975، حال دون وصول شنبور إلى مبنى"الحوادث"على خطوط التماس الشياح - عين الرمانة حيث كانت جبهات القتال في أوجها. فجاءه الفَرَج من طريق زميله رئيس تحرير"الحوادث"نبيل خوري الذي دعاه في العام 1976 إلى حزم حقائبه إلى باريس، للعمل معه في مجلة"المستقبل"التي قرر إصدارها من عاصمة النور 1977. فألبس شنبور المجلة الباريسية الوليدة حلة عصرية أنيقة جعلتها في مقدم المجلات الأسبوعية، حتى لقبت ب"تايم العرب"، تيمناً بأسبوعية"تايم"الأميركية الرصينة.
كان نبيل خوري مأخوذاً بإبداعات الشنبور على صفحات مجلته من الغلاف إلى الغلاف، معتبراً أنه جزء من نجاح"المستقبل". ولما قرر خوري إصدار مجلة نسائية شهرية باسم"ياسمين"عام 1984، لم يجد غير شنبور ليطلقها فنياً لتصبح"شامة على خدّ"المجلات النسائية. وذات يوم، قال مدير مطبعة"بايار برس"الباريسية، إحدى أكبر مطابع أوروبا والتي كانت تطبع"المستقبل"و"ياسمين"ومجلات فرنسية شهيرة:"تعلمنا من شنبور أصول الإخراج الجميل والأنيق".
وكما أناقة إخراجه، كذلك كانت أناقته الشخصية. إذ كانت النكتة في مكاتب"المستقبل"أن عصمت"يُخرج"أناقته كما يُخرج المجلة، والدعابة الأخرى ان الساعة تُضبط على وصول عصمت إلى المكتب وخروجه منه.
أمضى شنبور في باريس نحو عشرين سنة حافلة بالعمل والتألق، ما فتح أمامه آفاقاً واسعة ليترك بصمات فنية على صحف ومجلات عربية كثيرة، منها مجلتا"التضامن"لفؤاد مطر و"اليوم السابع"لبلال الحسن وصحيفة"المحرر"لنهاد الغادري، ومجلتا"2000"و"الصفر"العلميتين، بالإضافة إلى إخراج كتب لكتاب عرب معروفين، فضلاً عن تصميم إعلانات مطبوعة مميزة.
إلى ذلك، أبدع شنبور في رسم الخط العربي، فاشتغل على تشذيبه وتطويره طباعياً وجعله موائماً للصحافة الحديثة. فصمم خطوطاً عربية مميزة لكل من"الحوادث"و"المستقبل"و"ياسمين"... اشترت حقوق نشرها شركات دولية متخصصة في تصميم الحروف العربية وإنتاجها، واعتمدتها مئات المجلات والصحف العربية... ولا تزال.
يقول زملاء شنبور عنه، أنه"المخرج الفني الوحيد الذي لم يكن يخضع لرأي رئيس تحرير، بل كان رئيس التحرير يخضع لرأيه ورؤيته". فأناقة الصفحة وجمال الصورة وجاذبية الغلاف فوق أي اعتبار. وكل شيء في نظره محتوى يبحث عن شكل لائق. وهذا الأخير لا يقل أهمية عن الأول. كلاهما المضمون والشكل يكمل الآخر. بل ان الشكل الجميل الجذاب يغطي"عيوب"المضمون. وأي محتوى، مهما كان نفيساً، لا يستحق قيمته إن لم يتوافر له القالب الذي يقدمه للآخرين بأسلوب راقٍ وأنيق.
كان شنبور شغوفاً بمهنته حتى النخاع. ففي رأيه ان"للإخراج الفني الصحافي أهمية خاصة، كونه يتوجه إلى عدد كبير من القراء أذواقهم مختلفة. من هنا، فإن مسؤولية المدير الفني في أية مطبوعة لا تقل عن مسؤولية رئيس التحرير. وإذا كان الأخير يسعى إلى اختيار أفضل الموضوعات وأكثر العناوين جاذبية، فإن المدير الفني يسعى إلى صهر كل هذه المواد في بوتقة جمالية متناسقة ببساطة، لأن البساطة هي بعض الجمال". وكان يرى ان"عدم تفهم الدور الذي يقوم به المدير الفني، لدى بعض الصحافيين، ينعكس في شكل سيئ على المطبوعة".
من هنا، كان يُخرج المجلة كما يفعل الخيّاط. يطرّزها فقرة فقرة وسطراً سطراً وكلمة كلمة، من الغلاف إلى الغلاف، حتى تخرج من بين يديه تحفة فنية خالصة.
نشر في العدد: 16670 ت.م: 24-11-2008 ص: 30 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.