مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    محافظ الأحساء يرعى توقيع 4 اتفاقيات للبيئة لدعم مبادرة السعودية الخضراء    الأجهزة صُممت وجُمعت في إسرائيل.. أسرار اختراق «بيجر» حزب الله تتكشف    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    من أعلام جازان.. التربوية القديرة العنود محمد علي شعراوي    اعتدال و تليجرام يزيلان أكثر من 129 مليون محتوى خلال الربع الثالث من 2024    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )        جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المناورة الإسرائيلية في شأن المبادرة العربية ... لن تحقق هدفها
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2008

لا يحتاج من يطالع تصريحات إيهود باراك"المفصلية"في شأن الاستعداد الإسرائيلي للتعامل مع المبادرة العربية إلى كبيرِ عناء حتى يستظهر غاية الإدارة الإسرائيلية من إبداء هذا الاستعداد الذي عاد وأكده بيريز. فقد كفانا باراك مؤونة التفسير عندما اعتمد في بيان غاياته منها أسلوب التصريح وتجنب أسلوب التلويح، فقال إن أساس هذا الاستعداد الإسرائيلي أن كلاً من إسرائيل والإدارات العربية لديه"مصلحة مشتركة في مواجهة إيران وپ"حزب الله"وپ"حماس"بحسب تعبيره وبحسب صحيفة"هاآرتز". واضح إذاً أن الغاية الأساسية التي دفعت الإدارة الإسرائيلية لإبداء هذا الاستعداد هي الوقيعة بين الإدارات العربية من جهة وبين إيران وحزب الله وحماس من جهة أخرى. وأوضح كذلك أن الإدارة الإسرائيلية تود أن تتعامل مع المبادرة العربية كوسيلة لتحقيق هذه الغاية في المقام الأول.
السؤال الأول في ضوء هذه القراءة المباشرة لنص تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي هو: إلى أي مدى يمكن أن تقدم الإدارة الإسرائيلية تنازلات حقيقيةً مقابل تحقيق هذه"المصلحة"وهي تجييش الإدارات العربية في مواجهة إيران وپ"حزب الله"وپ"حماس"بحسب التصور الإسرائيلي؟
في سبيل الإجابة نلاحظ أن تصريحات أعضاء الإدارة الإسرائيلية التي تضمنت إبداء الاستعداد للتعامل مع المبادرة العربية والتي صدرت خلال لقاءات ذات صلة بها جاءت كلها خلواً من أي بيان للتنازلات التي يمكن أن تقدمها الإدارة الإسرائيلية أو لطبيعتها تصريحاً أو تلويحاً. بل العكس هو الذي حصل، إذ ألقت التصريحات الإسرائيلية الكرة في الملعب العربي، وبدأت الإدارة الإسرائيلية تعاطيها مع المبادرة العربية بمطالبة البلدان العربية بتعديلها، من دون أن تحدد ما الذي يجب تعديله فيها. وهذا يقود إلى استنتاج أن الإدارة الإسرائيلية تريد أن تظهر نفسها في مظهر الساعي إلى الحل، وأن تضع الطرف العربي في موضع الطرف الذي ينبغي عليه أن يقدم التنازلات من دون تحديد كنه هذه التنازلات، فيظهر الطرف العربي بمظهر عدم التجاوب مع مساعي السلام.
والربط بين قبول الإدارة الإسرائيلية التعامل المشروط مع المبادرة العربية وبين جمع مسارات التفاوض المتفرقة في مسار جماعي واحد يثير كثيراً من الشكوك. فالطرف الإسرائيلي هو من كان حريصاً خلال مسيرة مدريد - أوسلو على استقلال المسارات والتفرقة بينها من أجل الاستفادة من التلاعب بكل مسار لتحقيق مكاسب على مسار آخر.
أخيراً، فقد تزامن الإعلان الإسرائيلي بالقبول المشروط للمبادرة العربية مع وصول حجم الاستيطان في الضفة الغربية إلى معدلات غير مسبوقة. كما يأتي هذا الإعلان في أعقاب حملة استهداف لشعب فلسطين داخل الخط الأخضر. فهذا الأمر - مع ما سبق من ملاحظات واستنتاجات - يجعل المراقب يخلص إلى أن الإدارة الإسرائيلية تريد من تجميع المسارات لفت الأنظار عن التركيز على المسار الفلسطيني - وهو المسار المركزي - بناءً على أن الطرف الإسرائيلي ليس في جعبته تنازلات يقدمها للطرف الفلسطيني، وفي الوقت نفسه شد الانتباه إلى موضوع تطبيع العلاقات مع البلدان العربية والسعي إلى إقامة مناخ احتفالي يدهش المراقبين ولا يتضمن تقديم تنازلات حقيقية؟
أما السؤال الثاني الذي يبرز في ضوء الإعلان الإسرائيلي عن قبول التعامل مع المبادرة العربية، فهو: هل يمكن أن تقع الإدارات العربية في فخ خوض مواجهة مع إيران وپ"حزب الله"وپ"حماس"؟
في سبيل الإجابة نستحضر أن هذا التقسيم الذي جاء في تصريحات باراك للمنطقة إلى بلدان معتدلة في مواجهة قوى التطرف إيران وپ"حزب الله"وپ"حماس"وملحقاتهم ظل حاضراً في مفردات الخطاب الديبلوماسي الإسرائيلي والأميركي خلال السنوات المنصرمة. فقد زخرت تصريحات القيادات الإسرائيلية المختلفة بهذا التقسيم، كما تكرر على لسان ممثلي الديبلوماسية الأميركية، لا سيما وزيرة الخارجية، بل الرئيس الأميركي خلال الخطاب الشهير الذي ألقاه في الكنيست قبل شهور. معنى هذا الاتساق في حضور التقسيم أن ثمة قراراً إستراتيجياً يبدو أن الفكر الإستراتيجي الأميركي والإسرائيلي اتخذه، مفاده أولاً السعي لتكريس هذا التقسيم ذهنياً وپثانياً السعي لجعل هذا التقسيم أمراً واقعاً والوصول بأطرافه إلى المواجهة والصدام.
وبالنسبة الى تكريس هذا التقسيم في أذهان دوائر الأمة الرسمية والشعبية، فإنه على رغم ممارسة الضغوط، وتساهل بعض أجهزة الإعلام في تبني هذا التقسيم في بعض الأوقات، فإنه في المحصلة لم يستقر في أذهان الدوائر الرسمية والشعبية. فعلى مستوى الوعي والبعد المنطقي للأمور اتضح بمرور الوقت أن هذا التقسيم هو تقسيم تبسيطي واختزالي مخل، وأن العلاقات العربية - الإيرانية والعلاقات العربية مع"حزب الله"وپ"حماس"أشد تركيباً من أن يتم تبسيطها واختزالها على هذا النحو. وعلى مستوى الواقع اتضح أن هذه العلاقات تشهد اقتراباً قد يقل ويزيد بمرور الوقت، وقد يعتري هذه العلاقات شيء من البرود أحياناً بل والجمود والتوتر وشيء من الاستقطاب أحياناً أخرى. على رغم كل ذلك لا توجد تلك الحالة من المجابهة التي يريد هذا التقسيم الإسرائيلي - الأميركي أن يفرض تصورها.
أما بالنسبة الى جعل هذا التقسيم أمراً واقعاً والوصول بالعلاقات العربية - الإيرانية إلى مواجهة وصدام، فعلى رغم حجم الضغط لن يكتب له النجاح. والدليل هو منحنى العلاقات المصرية - الفلسطينية. فقد حدد الفكر الإستراتيجي الإسرائيلي هدفاً معلناً منذ سنوات وهو إيقاع الفتنة بين القاهرة وغزة، لا سيما"حماس". وبذلت الإدارة الإسرائيلية في سبيل ذلك ما بذلت. لكن في نهاية المطاف ظلت العلاقات بين القاهرة وغزة وپ"حماس"ومختلف الفصائل الفلسطينية في المجمل مَصونة. فلم تنقطع الاتصالات المصرية - الفلسطينية، وظلت القاهرة موئلاً للحوار الفلسطيني الداخلي. وهذا كله على رغم صعوبة المواقف التي مرت بها العلاقات المصرية - الفلسطينية في تلك المرحلة وحساسيتها على المستويات الإنسانية والأمنية والسياسية. وما من شك في أنه خرجت كتابات وتصريحات متنوعة في لحظات معينة خلال هذه السنوات ظن بسببها بعض المراقبين أن صدعاً حصل في بنيان العلاقات المصرية - الفلسطينية. ولكن اتضح أن الإستراتيجية العليا للطرفين كانت الاستيعاب وعدم السماح للصدع بأن يحصل. ومن الدليل على فشل المسعى الذي يستهدف الوصول بالعلاقات العربية مع"حماس"إلى التوتر ثم المواجهة منحنى العلاقات السعودية - الفلسطينية، فقد شهدت العلاقات بين الرياض وغزة قيام الرياض بدور الوسيط في واحد من أخطر الانقسامات الداخلية التي شهدتها الساحة الفلسطينية، ما تمخض عنه إبرام اتفاق مكة.
وطالما أن النفوذ الأميركي والإسرائيلي فشل في فرض هذا التقسيم على المستوى الذهني والواقعي خلال السنوات المنصرمة التي وصل فيها طغيان هذا النفوذ الى ذروته، فمن باب أولى أن يفشل في فرضه خلال السنوات المقبلة التي يَعدّها كلّ ذي رأي سديد سنوات عجافاً على الجانب الإسرائيلي والأميركي على مختلف المستويات. في الناحية الأخرى، من المستبعد في ضوء هذه السوابق أن تقع الإدارات العربية أو الإدارة الإيرانية أو القوى الشعبية في هذا الفخ في قابل الأيام.
* كاتب فلسطيني مقيم في القاهرة
نشر في العدد: 16665 ت.م: 19-11-2008 ص: 27 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.