وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    أوبك تثبت توقعاتها حول الطلب على النفط    600 شركة عالمية تتخذ المملكة مقراً إقليمياً.. والاستثمار تضاعف ل1.2 ترليون ريال    الذهب يتراجع عن مستوياته القياسية.. والأسهم العالمية ترتفع رغم مخاوف الحرب التجارية    600 شركة عالمية تتخذ المملكة مقرًا إقليميًّا لها    حصار الحي الشرقي لمدينة طولكرم    الموقف الخليجي تجاه القضية الفلسطينية راسخ وثابت    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    الاتحاد السعودي للشطرنج.. رؤية جديدة نحو العالمية    نيابة عن خادم الحرمين الشريفين.. سمو ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته التاسعة    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    أمير المنطقة الشرقية يدشّن فروع شمعة التوحد بالأحساء والظهران    «نافذ».. نقلة نوعية وحلول مبتكرة لتسريع الإجراءات    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    92 دار نشر عالمية تتنافس في جازان    معارض دائمة للفنون الجميلة بالأحساء    "تعليم مكة المكرمة" يحرز مراكز متقدمة في معرض "إبداع 2025"    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    صندوق الاستثمارات العامة راعياً رسمياً لبطولة الجولف للسيدات    النصيحة السعودية للإقليم!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    وزير الصحة السوري يعبّر عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    تعب التعب    تعزيز التعاون بين اتحاد الكرة و«الفيفا»    حراسة النفس    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    تعليم ترفيهي    أمير جازان يبحث احتياجات أهالي محافظة هروب    بدر بن فرحان: المملكة تؤمن بأهمية الثقافة بصفتها ركيزة في بناء المجتمعات وتعزيز الهوية الوطنية    مدرسة الملك عبد العزيز الابتدائية والمتوسطة تحتفي بيوم التأسيس    هطول أمطار متوسطة على القصيم    بعد استفزازه.. «فينيسيوس» يسخر من جماهير مانشستر سيتي بال«15»    ضبط شخص في الشرقية لترويجه (11,580) قرصًا من مادة الإمفيتامين المخدر    التعاون يؤجل الحسم إلى الإياب    اللواء المربع يشهد حفل تكريم المتقاعدين من منسوبي الجوازات    وفود العسكريين يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الأطفال الإعلاميون في حضرة أمير الحدود الشمالية    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    رصد القمر البدر لشهر شعبان اليوم    حكومة لبنان: بيان وزاري يُسقط «ثلاثية حزب الله»    «اليونسكو» تستشهد ب«سدايا» نموذجاً عالمياً في دمج البيانات والذكاء الاصطناعي    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    روسيا تخطب ود سوريا للإبقاء على قواعدها العسكرية    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    مملكة الأمن والأمان    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنعام كجه جي في "الحفيدة الأميركية" . الذاكرة المنفصمة بين وطن ومنفى عراقيين
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2008

إنعام كجه جي روائية وكاتبة عراقية تقيم في فرنسا منذ عقود، تمارس الصحافة والترجمة ملتاعة بنار الاغتراب الذي شتت ملايين العراقيين خلال عصري الديكتاتورية والاحتلال. لكنها تتميز بقدرة فائقة على تحويل شجنها طاقة إبداعية خارقة. وهي في روايتها الفذة الجديدة التي صدرت عن دار"الجديد"في بيروت بعنوان"الحفيدة الأميركية"تغور في صميم الجرح العراقي النازف باقتدار مذهل، وتبتكر بمخيلة نافذة قصة مترجمة مجندة، زينة بنت بتول، كانت تجنّست مع أبويها بالجنسية الأميركية قبل الغزو بسنوات طويلة، ثم انضمت إلى فيالق الاحتلال مخدوعة بحجة"تحرير العراق"من الطاغية. ولكي تعدل المؤلفة كفة ميزان الرواية تضع الحفيدة المستلبة في الجانب المقابل للجدة الصابرة"المزروعة في بيتها البغدادي كنخلة شامخة. تتردد الكاتبة في البداية في طرح رؤيتها من خلال أحد المنظورين، قبل أن تغلّب الحفيدة الشابة، وتجعل عالمها يصطدم بتحنان عنيف بحضن الجدة ومن بقي يدور في فلكها من المقيمين المغتربين في وطنهم، ربما لأن وجدان الحفيدة أقدر على تمثيل الصراع الدرامي المتطور الذي تزكيه روح الجدة المفعمة باليقين والثبات، حتى قبل أن تلتقي بها وتحاول تجميل العار الذي دفعها للعودة إلى مرتع صباها، عودة غير مرحب بها على ظهر دبابة الأعداء. تصور الحفيدة تناقض مشاعرها قبل التطوع قائلة:"وعلى رغم حماستي للحرب أكتشف أني أتألم ألماً من نوع غريب يصعب تعريفه، هل أنا منافقة أميركية بوجهين أم عراقية في سبات مؤجل؟ كنت انكمش وأنا أشاهد بغداد تقصف وترتفع فيها أعمدة الدخان كأنني أرى نفسي وأنا أحرق شعري بولاعة سجائر أمي، أو أخزّ جلدي دامية بمقصّ أظافري، لماذا أعجز عن الجلوس في مقعدي لخمس دقائق؟ أقول لها إنهم يمكن أن يكونوا أولاد عمك وبنات خالاتك. والجثة المتفحمة على مدخل مستشفى الكرخ قد تكون لسهيل - ابن جارتكم الست طيعة - الولد الذي أراد أن يقبّلك على سطح بيتكم في"الغدير"، هل نسيت تلك القبلة الأولى في كل تاريخك يوم صعدتما تحملان نظارات من الكرتون وزعتها إحدى الصحف لكي نتفرج بها على خسوف الشمس وكنت دون العاشرة".
هذه النجوى التي تمثل انشطار الذات المهاجرة بين وطنين، وعدم كفاية الآلة الإعلامية الجهنمية في مداراة جرائم الحرب تضع القارئ في شفة الجرح الساخن، حتى وهو في بداية اللحظات التي كان بعض العراقيين فيها يهزجون بأمل التغيير وحلم الديموقراطية بل أن يسفر الاحتلال المجرم عن أنيابه الضارية.
الذاكرة الأنثوية
يرفض بعض الدارسين فكرة المتخيل الأنثوي المتميز، ويرون فيها ملمحاً عنصريّاً يغض من شأن المرأة الأديبة التي تستوي في تقديرهم تماماً مع الرجل من دون أدنى اختلاف، غافلين حقيقة بادهة مؤداها أن كل باصرة عبقرية لها خواصها الفردية في الرؤية والتمثيل، وأن تجربة المرأة تختلف في مستواها النوعي عن تجربة الرجل مع توافقهما الإنساني. ونجحت إنعام كجه جي في تقديم نموذج بليغ للذاكرة الأنثوية عندما تقبض على الواقع المتخيل وتستحضر مفردات الوجود القارّ في أعماقها، فضلاً عن مئات التفاصيل الصغيرة التي لا تملك ذواكر الرجال كفاءة استحضارها بهذا الوضوح الشفيف. تقول الراوية الحفيدة التي استقبلتها جدتها، لا باعتبارها مجندة مترجمة أميركية، وإنما على أساس أنها تعمل مع قوات الأمم المتحدة لمراقبة الحفاظ على أرواح المدنيين وحفظ حقوقهم الإنسانية خلال الحرب:"ترمقني جدتي بزاوية عينها وكأنها في حيرة من غبائي المستورد، هل يعقل ألا أذكر"طاووس"الخياطة التي تربطها بنا عشرة عمر".
ربما يكون حشد هذه الأعمال بتلك الطريقة السردية لا يساهم في سن حدة الدراما ولا تسخين الأحداث، لكنه يحفر بالتأكيد في الذاكرة الأنثروبولوجية للإنسان العراقي ويجسد معالم هوية المرأة الاجتماعية وثراء عالمها النسائي، خصوصاً ان هذه المرأة ليست مجرد خادمة عارضة، لكنها أم حيدر ومهيمن اللذين سيكون لهما ثراء عميق في حياة الحفيدة عندما تعلم أنهما أخواها في الرضاعة. فقد كان من بين أعمال هذه المرأة الأسطورية إرضاع الأولاد والبنات عندما يجف حليب الأمهات. إنه نموذج للحياة العربية لا يخطر على ذهن الحفيدة التي تربّت"سز"على الطريقة الأميركية.
تجسد الروائية العراقية المقيمة في باريس مأساة انشطار المهاجرين بين وطنيهما بحيث يصبح كل منهم"كلباً له بيتان"على حد تعبيرها المجازي المفعم بقسوة الخيال. ومع أنها اختارت منظور الحفيدة الأميركية كي تنكأ جرح مواجهة الجيل الجديد لمأساة غزو بلدهم فإنها تضطرها الى الكذب على جدتها كي لا تصدم شعورها. ومع ذلك فإن هذه الجدة الحكيمة تحدس بفطرتها طبيعة مهمة حفيدتها، بل تصرّ على إنقاذها من نفسها بخطة منهجية"لا أدري كيف دخل في روع العجوز أن تاريخ عائلتي هو حبل نجاتي، سيعيدني إلى الدرب ويصلح بوصلتي...".
ومع غض النظر عن لعبة الشخصيات التجريبية مع المؤلفة فإنها حشدت بذكاء شديد في ثنايا الرواية عدداً من الإشارات الدالة على جوهر الحياة العائلية والوطنية العراقية. الجد العقيد الذي همشته الثورة لرفضه جنوحها، الزيجات المختلطة بين الأشوريين أو سائر المسيحيين والمسلمين، سنتهم وشيعتهم من دون أدنى تمييز طائفي أو ديني مما نراه انفجر بعد كارثة الغزو. هذه الحفيدة ذاتها هاجرت صغيرة مع أبيها الذي كان مذيعاً وسيماً في تلفزيون بغداد وشى به أحد رفاقه لإظهاره التراخي في نشرة أخبار القائد العظيم، فقبضوا عليه وقرضوا لسانه وشوهوا وجهه، ولولا وساطة مقربة لما نجا بجلده وهرب مع أسرته إلى المهجر الأميركي. لكن الخاصية البارزة التي تنطبع في عقل الحفيدة من سنوات مقامها في"ديترويت"هي التفكير بالصورة، فهي لا تمر بحدث أو ترى مشهداً من دون أن تحيله تواً إلى لقطة من فيلم سينمائي تتركز دلالته في العنوان الذي تختاره على البداهة. هذا الولع بالسينما وصداقة"اللاب توب"يتجاوران في نفسها مع محفوظات الشعر القديم الذي تتبارى بها مع أبيها قبل انفصاله عن أمها. وهكذا تتجسد فيها جذور أرض الرافدين مع شواغل أبناء القارة الجديدة وتصبغ رؤيتها للحياة.
في إحدى زيارات الحفيدة المتخفية إلى جدتها، بالتواطؤ مع رؤسائها في المعسكرات التي اتخذت قصور صدام أوكاراً لها، سواء في تكريت أو في المنطقة الخضراء عند انتقالها إلى بغداد، ذهبت زينة تلملم العباءة حول وجهها ولا تترك سوى عينها اليمنى لترى الطريق، وقد قابلها رجل عراقي عادي"تعمد الاقتراب مني إلى أدنى حد ممكن، حدجته بنظرة مباشرة صفيقة لكي أقول له بأني قوية ولست خائفة منه، سمعته يقول وهو يجتازني: شلو عين... تقره وتكتب!".
تكشف الرواية في فصول ممتعة عن تواري حب زينة السطحي لصديقها الأميركي عندما يرتطم وجودها بشخصية مهيمن - ابن السيدة طاووس - الذي يصحبها في رحلة سرية إلى عمان لإجراء جراحة لجدتها. عندما تنظر في أعماق عينيه وأغوار روحه ترى عالماً خصباً لا عهد لها به، ولا تصدها عن مراودته ما يعتقده من أنها أخته في الرضاعة، ولا ما يحكيه عن فترة أسره في إيران وكيف تحول بعدها من شيوعي مارق إلى ناشط قيادي في"جيش المهدي"الذي يفزع كتائبها الأميركية. هذا التناقض الحاد الذي تعرفه زينة في طبيعة قومها كانت ترى ملامحه في رفاقها من المهاجرين،"مغتربين لا يريدون أن يقطعوا الحبل السرّي مع الأرض التي جاؤوا منها، مستعدين لهز الرؤوس وبلل العيون مع أول نغمة"اللي مضيّع وطن وين الوطن يلقاه"يتلذذون بحرقة القلوب وكأنها سر أسرار البهجة. لماذا جاؤوا إلى أميركا وهربوا للعراق في جيوبهم مثل مخدر لا يطيقون منه شفاء".
على أن الرواية تصب هذه التيارات الساخنة من الشجن عبر أحداث متلظية للجنود الأميركيين الذين تصحبهم زينة من ناحية، وقوى المقاومة الضارية من ناحية ثانية. ولأن التاريخ لا يتوقف حيث ينبغي أن تنتهي الرواية فإن رحيل الجدة يضع لحظة الختام للحفيدة التي تقرر حينذاك عدم السعي لتجديد عقدها، لتعود إلى وطنها الثاني مجروحة الكبد ومكلومة الروح بمأساة وطنها الأول، وكأنها تعيد قصة صراع الخنساء في مرثيتها لأخيها ونعيها زوجها بطريقة سردية سينمائية ينهمر فيها الشعور المصور باللهجة العراقية البليغة في سبيكة إبداعية متقنة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.