محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استمرار تدفق الالاف من قطاع غزة لليوم الرابع ودخول عشرات السيارات . مصر تبقي الحدود مفتوحة أمام دخول "الغزيين" إلى رفح وتتخذ إجراءات لمنع وصولهم إلى العريش والشيخ زويد
نشر في الحياة يوم 27 - 01 - 2008

في خطوة تهدف الى التمهيد لإغلاق الحدود بين قطاع غزة ومصر، اتخذت السلطات المصرية إجراءات عدة، منها إغلاق المحال التجارية في مدينتي العريش والشيخ زويد المصريتين لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من يوم امس، فضلاً عن منع السيارات الخصوصية والعمومية والشاحنات من اجتياز قناة السويس في اتجاه شبه جزيرة سيناء، كما نشرت قوات مكافحة الشغب والكمائن الثابتة والمتحركة في العريش ورفح بعد المصادمات التي وقعت بين قوات الامن وفلسطينيين اول من امس. في هذه الاثناء، تواصل تدفق الآلاف من سكان قطاع غزة امس لليوم الرابع على التوالي على رفح للتزود بالسلع الضرورية والمواد التموينية، في وقت سحبت السلطات المصرية قوات الامن من الحدود بعد الصدامات مع الفلسطينيين، واعلنت ان الحدود ستبقى مفتوحة حتى يتزود"الغزيون"بحاجاتهم الاساسية والمواد التموينية.
وقال فلسطينيون قدموا من العريش امس ل"الحياة"ان رجال الأمن المركزي المصري اعتدوا بالضرب على عشرات الفلسطينيين لإرغامهم على الرحيل من المدينة التي زارها خلال الأيام الأربعة الماضية مئات آلاف الفلسطينيين الذين تزودوا بحاجاتهم وسلعهم المفقودة في أسواق القطاع بسبب الحصار المشدد الذي تفرضه سلطات الاحتلال الاسرائيلي منذ سيطرة حركة"حماس"على القطاع في 14 حزيران يونيو الماضي. وأضافوا ان عشرات أصيبوا برضوض وكسور جراء الاعتداء عليهم بالضرب بالعصي.
ولفت فلسطينيون الى ان السلطات المصرية نشرت آلاف رجال الأمن المركزي في العريش والشيخ زويد وعلى الطرق الموصلة إليهما، فضلاً عن مدينة رفح المصرية الحدودية التي أصبحت مع شقيقتها الفلسطينية مدينة مفتوحة شبه موحدة خلال الأيام الماضية. وأشاروا الى ان السلطات نشرت مزيداً من الحواجز الأمنية على الطرق التي تربط بين المدن المصرية الثلاث وبينها وبين المناطق الحدودية، ومنعت الفلسطينيين من الوصول الى هذه المدن سواء بسياراتهم الخاصة او بواسطة وسائل نقل مصرية.
وأوضحوا ان السلطات منعت أيضاً وصول البضائع والسلع بأنواعها من القاهرة الى المدن الثلاث في محاولة لوضع حد لتدفق مئات الآلاف من الفلسطينيين بعدما اجتاز أكثر من مليون من سكان القطاع البالغ عدده 1.5 مليون، الحدود الى الأراضي المصرية، وذلك على رغم تأكيدات مصرية مفادها ان الحدود ستبقى مفتوحة مع القطاع، اذ نقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية امس عن محافظ شمال سيناء اللواء احمد عبدالحميد ان"الفلسطينيين سيستمرون في العبور حتى يحصلوا على كل حاجاتهم من السلع الغذائية والمنتجات المختلفة"، مضيفا ان قوات الامن"تلقت تعليمات بتسهيل عبور الفلسطينيين"وارشادهم الى الاماكن التي يمكن ان يجدوا فيها حاجاتهم. وأكد انه ينسق مع وزارتي التضامن الاجتماعي والصناعة"لتأمين كميات كبيرة من السلع لتلبية حاجات الفلسطينيين".
وكان مئات الفلسطينيين اجتازوا الحدود بسياراتهم مساء أول من امس في أعقاب قيام مسلح فلسطيني برفقة مسلحين آخرين باقتحام السور المصري المبني على الحدود الذي يرتفع نحو 1.5 متر عن سطح الأرض وهدمه وتمهيد الطريق أمام السيارات. وافاد شهود ل"الحياة"ان سيارات أمنية مصرية جابت شوارع مدينة العريش امس وليل الجمعة - السبت وطلبت عبر مكبرات الصوت من الفلسطينيين مغادرة المدينة.
وقال امجد ابو عودة 29 عاما وهو في سيارته:"أنا سعيد جداً لأنني الآن في مصر، واستطعت الدخول هنا بسيارتي، وأنا الآن سأذهب الى العريش، وان شاء الله انجح في هذه الرحلة". وقالت زوجته صباح التي تصطحب معها طفلها:"نتمنى ان تبقى الحدود مفتوحة، نعرف انه سيتم اغلاقها خلال ايام لان اميركا واسرائيل لا تريدان ان يتوحد العرب. لكن نتمنى على مصر ان لا تقبل بما يريدون". واضاف رأفت صالحة 38 عاما وهو عاطل عن العمل:"اتيت الى هنا بعد ان استلفت مبلغ 500 دولار من اقاربي وجئت لاشتري الجبنة والدخان. لكني وجدت ان كل شيء سعره باهظ مثل غزة، فقررت الا اشتري شيئا. لكني سأذهب للعريش للتنزه".
وقال"أبو جهاد"، وهو سائق سيارة اجرة عمره 48 عاما من خان يونس في قطاع غزة:"ادخل بسيارتي للحصول على وقود الديزل. ذهبت الى محطات البنزين، لكن لم أجد أي وقود، لذلك اشتريت من السوق السوداء". واضاف انه ملأ خزان سيارته الاجرة وأوعية اخرى بوقود الديزل للعودة بها الى غزة.
واوضح محمد علي الشاهد 32 عاما وهو يقود سيارته عائدا الى غزة تتبعه شاحنة مصرية محملة بالادوية الى الاراضي الفلسطينية:"لم اتسلم أدوية جديدة منذ سبعة اشهر... الحمد لله أصبحت في الصيدلية ادوية الآن وبأسعار أكثر اعتدالا". في المقابل، قال ربيع زعرب 25 عاما الذي توجه الى غزة بسيارة مع ستة من اصدقائه:"جئت لبعض التجارة هنا. انها المرة الاولى التي ازور فيها غزة". واكد فايز وهو مزارع مصري انه توجه الى غزة"ليرى ما هو قطاع غزة".
منع شاحنات إغاثة
وقالت مصادر مصرية إن السلطات منعت 60 شاحنة تابعة للجنة الإغاثة الإنسانية في نقابة أطباء مصر من الوصول إلى العريش تحمل مواد إغاثية كانت في طريقها إلى العريش عبر بورسعيد من خلال العبارات. واكدت مصادر مصرية أنها تسمح فقط للشاحنات أن تسلك فقط كوبري السلام الأكثر استعداداً عن العبارات.
لكن المدير التنفيذي للجنة الإغاثة الإنسانية لنقابة الأطباء في محافظة شمال سيناء المهندس حسام الشوربجي قال إن السلطات منعت أيضاً 220 شاحنة إغاثة مُحمَّلة بكل أنواع المواد الإغاثية من مواد غذائية وطبية حتى من التحرّك من على كوبري السلام الدولي.
البرلمان المصري
ودان مجلس الشعب البرلمان ممارسات اسرائيل العدوانية تجاه الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن ما تقوم به اسرائيل في قطاع غزة هو"حرب ابادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني وحشية وشرسة"فاقت ممارسات أكثر المحتلين بشاعة على مر العصور. وأكد في سياسات له ان ما ترتكبه اسرائيل على أرض الواقع كل يوم يؤكد بوضوح نياتها في نسف عملية السلام من جذورها. وطالب مجلس الامن بأن يلعب دوره المنوط به بعد أن اصبحت صدقيته على المحك، وشدد على ضرورة وضع قوات دولية على كل الاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية لحماية الشعب الفلسطيني. ونوه المجلس بالدعوة التي اطلقها الرئيس حسني مبارك باستضافة القاهرة لحوار بين حركتي"فتح"و"حماس"، وأعرب عن الامل في ان توحد هذه المحنة كل الفصائل الفلسطينية من خلال الحوار وان يضعوا المصلحة العليا للوطن فوق كل اعتبار.
ونظم العشرات من نقابة الصحافيين ومن اتحاد الكتاب المصريين وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحافيين تضامناً مع الفلسطينيين المحاصرين في غزة، مطالبين برفع الحصار. وكان مجلس النقابة دعا الى تنظيم وقفة احتجاجية لجموع الصحافيين هي الاولى بحضور النقيب الذي حدد زمن الوقفة بنصف ساعة فقط وقصر المشاركة فيها على الصحافيين والكتاب من التيارات السياسية المختلفة. وتلى الكاتب الصحافي حلمي سالم بيان مجلس النقابة الذي انتقد الموقف الدولي تجاه ما يحدث في غزة، مطالبا الرئيس محمود عباس باستئناف الحوار بين"فتح"و"حماس"لتوحيد الموقف الفلسطيني خلف برنامج وطني ترتضيه غالبية الشعب الفلسطيني. من جانبه، انتقد الدكتور عبدالحليم قنديل الوقفة الاحتجاجية معتبرا انها غير معبرة عن رأي شعبي، كما انه لم يتم مشاورة الصحافيين في شأن البيان الذي تم اصداره، مؤكداً ان البيان"هزلي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.