«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغتيال بوتو ومستقبل المشروع الفكري لحزب الشعب الباكستاني
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2008

تناول الكثير من المحللين تداعيات الحدث الجلل الخاص باغتيال الزعيمة الباكستانية بينظير بوتو، سواء كانت تلك التداعيات محلية أو إقليمية أو دولية، وسواء اتصلت بمسائل سياسية أو دستورية أو بما بات يعرف ب"الحرب ضد الإرهاب". بل تناول البعض تداعيات حادث الاغتيال على المستقبل السياسي لحزب الشعب الباكستاني الذي أسسه والدها رئيس الوزراء الراحل ذوالفقار علي بوتو، ولكننا نقصر تناولنا هنا على جانب واحد من هذه التداعيات، ونعني به انعكاسات اغتيال السيدة بوتو على مستقبل المشروع الفكري لحزب الشعب الباكستاني الذي كانت تقوده. وغني عن البيان أن حزب الشعب الباكستاني له بصمة خاصة ضمن الأحزاب السياسية ليس فقط في باكستان، بل على امتداد العالم الإسلامي. فالحزب كانت له دائماً رؤية واضحة للعلاقة بين الإسلام والمجتمعات الراهنة للمسلمين ومفاهيم مثل الديمقراطية والاشتراكية والموقف تجاه الغرب. وقد حكم حزب الشعب ممثلاً فى زعيمه الراحل ذو الفقار علي بوتو باكستان عبر الاحتكام لصناديق الاقتراع في الفترة التالية لهزيمة باكستان فى الحرب أمام الهند عام 1971 وحتى الانقلاب العسكري الذي أطاح بحكمه الديموقراطي وجاء بالحكم العسكري بقيادة الجنرال الراحل ضياء الحق ثم محاكمة بوتو وإصدار الحكم بإعدامه وتنفيذ هذا الحكم، بالرغم من الاحتجاجات الواسعة حينذاك داخل وخارج باكستان.
وقد طرح ذو الفقار علي بوتو رؤية خاصة للنظر إلى المواءمة بين الأصالة والمعاصرة، وبشكل أكثر تحديداً للتوفيق بين أحكام الإسلام ورسالته وتعاليمه من جهة وبين متطلبات المجتمعات الإسلامية المعاصرة، مع مراعاة خصوصية المجتمع الباكستاني، من جهة أخرى. فباكستان نشأت أصلاً على أساس ديني طبقاً للتقسيم الاستعماري الذي صاغته بريطانيا للهند، بحيث اقترن منح الاستقلال للهند فى نهاية الأمر بتقسيمها إلى الهند وباكستان، وبالتالي احتل الإسلام دائماً موقع القلب من الهوية الوطنية الباكستانية. ثم عانت باكستان من جديد ويلات الحرب والهزيمة امام الهند فى حرب 1971 وانفصلت عنها بنغلاديش. وكان بوتو أحد من أدركوا مبكراً حدود الدعم الغربي لباكستان، حتى خلال الحرب الباردة بين المعسكرين الراسمالي والاشتراكي، وبالرغم من اعتماد الغرب على باكستان لموازنة الهند المدعومة حينذاك من قبل الاتحاد السوفياتي السابق. وقد حاول بوتو الأب خلال فترة حكمه تلك ترجمة توجهاته الفكرية والتي حواها العديد من كتبه إلى واقع سياسي معاش. فقد تناول ما اعتبره الاستقلال المنقوص الذي كانت تعيشه باكستان والدول الإسلامية الأخرى فى كتابه"وهم الاستقلال"، ولذا كان أول من بدأ البرنامج النووي الباكستاني كمصدر قوة مستقلة لباكستان إقليمياً ودولياً، بخلاف ما هو شائع من أن الجنرال ضياء الحق هو أول من بدأه. كما تناول بوتو تفسيراته المتقدمة لبعض المفاهيم الإسلامية فى كتابه"حول بعض جوانب الفكر الإسلامي"، وتحدث عن هوية وطنية تجمع الباكستانيين فيها مزيج من البعدين الديني والمدني وعن بناء الدولة الحديثة فى باكستان. وبالتالي ناهض بوتو الأحزاب والجماعات والأفراد الذين يدعون احتكار تمثيل الإسلام أو يعتبرون أنفسهم المرجعية لتحديد المسلم من غير المسلم، معتبراً الإسلام ملكاً لكل أتباعه. وقد حاول الجمع في مرجعياته الفكرية بين أفكار محمد إقبال التجديدية الإسلامية وإسهامات نطاق عريض من المثقفين الباكستانيين مثل الشاعر عمر الخيام وغيره، ولم يتردد في الأخذ من بعض الأفكار الغربية التي وجدها متفقة مع جوهر مشروعه الفكري. وقد كان بوتو حاسماً فى الرهان على الخيار الديموقراطي باعتباره خياراً أيديولوجياً واستراتيجياً له ولحزبه، رافضاً الانتقادات التي وجهت له باعتباره نظاماً"غربياً، ومدافعاً عن البعد الديموقراطي فى الفكر الإسلامي. وفي ذات الوقت، وبرغم ظروف الحرب الباردة التي حكمت تحالفات باكستان الدولية لصالح التحالف مع الغرب وفي مواجهة غير مباشرة مع المنظومة الاشتراكية، فإن حزب الشعب بزعامة بوتو انحاز للعدالة الاجتماعية، وإن كانت اقرب إلى الديموقراطية الاجتماعية منها إلى الاشتراكية الصريحة، عبر انحيازه للفئات الاجتماعية الدنيا والوسطى ورفضه احتكار الثروة من جانب أي طرف كان، وبالتالي بات الحزب يُعرف بأنه يمثل يسار الوسط في الطيف السياسي الباكستاني.
وبالتأكيد تغيرت أمور كثيرة في باكستان ومن حولها بعد رحيل بوتو الأب، ربما كان من أهمها دخول القوات السوفياتية لأفغانستان عام 1979، وما تلا ذلك من دور قيادي لباكستان فى إطار تحالف قادته الولايات المتحدة لتعبئة الشباب المسلم على أسس"جهادية"لمحاربة الوجود السوفياتى فى أفغانستان، ولئن كان البعض تصور خطأً أن باكستان ستكون بمنأى عن المد الإسلامي المسيس نتيجة حرب أفغانستان، فقد أثبتت الأيام سريعاً استحالة ذلك.
وعادت بينظير بوتو الابنة التي ورثت اباها فى زعامة حزب الشعب إلى وطن مختلف وسياسة لها قواعد لعبة جديدة فى ظروف صعبة بعد مصرع الجنرال ضياء الحق في حادث ما زال غامضاً حتى الآن. وتولت الزعيمة الابنة رئاسة الحكومة عام 1988 ولمدة عامين، بعد انتخابات ديموقراطية صوت الباكستانيون خلالها لخيار حزب الشعب والمشروع الفكري لمؤسسه بوتو الأب أكثر مما لصالح الابنة الجديدة على عالم السياسة في باكستان حينذاك، خاصة فى ظل التزام الابنة بالسير على نهج الأب. وجاءت نهاية الوجود السوفياتى في أفغانستان خلال فترة توليها الحكم مما منحها الأمل في الالتفات للمشكلات الداخلية لباكستان وفك الارتباط بين الوضع السياسي الداخلي وما فرزته الحرب في أفغانستان من تداخل الوضع الفكري والسياسي بين التنظيمات الإسلامية، خاصة تلك التي تتبنى العنف، في الحالتين، وكذلك في فك الارتباط بين الواقع القبلي في باكستان ومثيله المرتبط بالبعد الديني المسيس في افغانستان.
وتولت السيدة بوتو رئاسة الحكومة مرة أخرى بعد انتخابات عام 1993 ولمدة ثلاث سنوات، لكن هذه المرة بعد حدوث تطورات دولية مهمة تمثلت فى انهيار الاتحاد السوفياتى والكتلة الاشتراكية وإشارات بشأن تقارب اميركى/هندى نظر إليه الكثيرون بأنه بالضرورة سيكون على حساب باكستان. ولكن كانت هناك متغيرات داخلية ايضاً تحركت في اتجاه معاكس للمشروع الفكري لحزب الشعب. فمن جانب تصاعد مد ونفوذ التيارات الإسلامية المتشددة، وبدأ معه تصاعد الرعاية من جانب مؤسسات عسكرية وأمنية باكستانية لحركة"طالبان"في افغانستان سعياً لإيصالها للسلطة في كابول على حساب زعماء فصائل"المجاهدين"المتصارعين، وهو الأمر الذي زاد من الأشواك في طريق المشروع الفكري لحزب الشعب. ومن جهة أخرى، طالت فضائح الفساد اسرة بوتو خاصة زوج السيدة بوتو، وطالت اتهامات ممارسة العنف والقتل شقيقها مرتضى بوتو، مما اثر سلباً على صورة حزب الشعب كمدافع عن الفئات الاجتماعية الدنيا والوسطى وكمدافع عن الخيار الديموقراطي السلمي. وتزامنت الاتهامات لاسرة بوتو بالعنف والفساد وتولى القضاء النظر في هذه الحالات وإصدار أحكام بشأنها، ثم خروج من بقي من الأسرة، بعد مصرع مرتضى، إلى المنفى تجنباً للتعرض للسجن، مع تطورات داخلية هامة فى باكستان تمثلت فى انقلاب 1999 الذي جاء بالجنرال مشرف إلى الحكم. وخلال سنوات هذا المنفى الأخير، اصدرت السيدة بوتو العديد من الكتب التي عكست حرصها على التواصل مع فكر ابيها الراحل، ويمكننا إدراك ذلك حتى من مجرد النظر إلى عناوينها ما بين"ابنة الشرق"و"المصالحة بين الغرب والإسلام"وغيرهما.
وجاءت عودة بوتو الأخيرة لباكستان فى ظروف بالغة التعقيد من منظور المشروع الفكري لحزب الشعب. فالمد الديني المسيس تضاعف داخل باكستان لدرجة أنه نمت وكبرت حركة طالبان باكستانية وتعاظم تأثير المدارس الدينية لتعبئة المشاعر بشكل ديني مسيس ويتسم احياناً بالعنف. وبدا أن مشرف، القادم من الجيش، يسعى لاجتثاث جذور جماعات العنف والتطرف الديني والسعي إلى بناء فكر إسلامي معتدل، وهو نفس الهدف الذي حددته لنفسها السيدة بوتو بلغة خطاب قاطعة وحاسمة، مما وضعها والجنرال مشرف فى خندق واحد بخصوص هذه المسألة على الأقل، وهو ما شكل تحدياً للاختيار وتبعات ذلك على المكون الديموقراطي للمشروع الفكري لحزب الشعب. ودار شد وجذب بينها وبين الرئيس الجنرال، ولكنها حسمت أمرها بقبول دخول الانتخابات التي كان مقرراً إجراؤها في 8 كانون الثاني يناير 2008، واستمرت دعايتها الانتخابية على خلفية البرنامج الفكري لحزب الشعب ولوالدها الراحل الذي ظهرت صوره بجانب صورها في كل مكان.
والآن، وبعد ان غابت بوتو الابنة عن الساحة السياسية الباكستانية وعن الحياة بأكملها، تثور التساؤلات حول المسلك الذي ستسلكه القيادة الجديدة لحزب الشعب الباكستاني، ولا نتحدث هنا عن الصعيد السياسي بل الفكري والأيديولوجي. فهل سيراجع الحزب مرجعياته الفكرية في ضوء مستجدات وتطورات، وبالتالي ربما يعدل من خريطة تحالفاته السياسية، أم يوظف اغتيال زعيمته لحساب تأكيد التمسك بثوابته الفكرية وإثبات صحة خياراته والرهان على صلابة برنامجه وعدم التنازل بشأنه، والرهان ايضاً على الملايين التي بكت بوتو الابنة؟
* كاتب مصري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.