يعتبر عام 1966 زمن انطلاق الفلسفة التفكيكية وما بعد الحداثة. وقتها ألقى جاك دريدا بحثا في التفكيك في جامعة هوبكنز، مدشنا تحويلها إلى ظاهرة عامة في الفكر الفلسفي الغربي. ترافقت المحاضرة مع كتاب سوزان سونتاغ"ضد التفسير"، ودعمت النظرية النسبية ونظرية"الكوانتوم"اعتراف فلسفة التفكيك بعجزها عن إدراك الواقع المتغير. من المرجح أن توفيق الحكيم لم يكن قد اطلع عليها عندما ألّف مسرحيته الساخرة"يحيا العدل". في هذه المسرحية يتهكم على القضاء فيقدم جملة محاكمات هزلية. في المسرحية يلجأ لص هارب إلى الجامع فيحاصره المجني عليهم فيلقي بنفسه من أعلى مئذنة الجامع فيقع على نائم في صحنه فيفقأ عينه فيتحول الأعور إلى جملة المطاردين، يمسكونه أخيرا ويذهبون به إلى المحكمة فيكتشف القاضي أن اللص من أقربائه من الدرجة ألفين، فيقوم بعملية"تفكيك"ما بعد حداثية للدعوى إلى وحدات و"قصص صغرى". القاضي: فقدت عينا، يعني أن عينك اليسرى في حكم العدم. المجني عليه: نعم. القاضي: حكمنا بأن تفقأ له عينا ويفقأ لك عينا؟ المجني عليه مدهوشا: ولكن هكذا سأخسر عينين في الحين الذي يخسر هو عينا واحدة! القاضي: هذا هو حكمنا إن رضيت فأهلا وان لم ترض فالغرامة! إسرائيل تمارس التفيكيك ولا تزال تقسم قضية الاحتلال إلى قصص ووحدات صغرى نافية وجود قصة كبرى وثنائيات حق وباطل وخير وشر، فوجدنا مسلسلا مكسيكيا من الاتفاقات: كامب ديفيد واوسلو وواي ريفر وواي بلانتيشين وجورج تينيت... وقد حاول عرفات أن يسرق مهنة التفكيك من آلهة جبل الاولمب، والتي فهمها على أنها:"خذ وطالب"، وعندما اخذ رام الله وجد نفسه في إحدى"وحداتها"أسيرا! فعلم التفاوض التفكيكي في الكبر كالنقش في ماء البحر. من الطبيعي ان يمارس الجنرال مارك كيميت"فقه التفكيك"فيقسم القضية العراقية إلى قصص ووحدات غوانتانامية. المذيع احمد منصور سأله في لقاء معه في برنامج"بلا حدود"، عن فقدان شرعية الاحتلال وانكشاف كذبة وجود أسلحة نووية، فهرب الجنرال من بطش السؤال إلى بشائر الانتخابات الديموقراطية التي شارك فيها العراقيون كلهم. لم تجد محاولات المحاور العربي، فالجنرال يريد الانتخابات وحدة صغرى... لكن كبرى؟. اعتبر القاضي كيمت قضية الأسلحة"في حكم العدم". إبان موجة الإصلاح العربي التي أقلعت بإيعاز أميركي ولهذا غرزت في رمل الصحارى العربية لزوم تسكين صداع الهجرة، وتهدئة العنف العربي، جمع جنرال عربي، يرتدي ثيابا مدنية، قواد المخابرات والشرطة، وخطب فيهم خطبة"غير بتراء"باللهجة المحلية قائلا انه يرى بطونا قد كرّشت وحان وقت أن تتغذى بالحلال، وقال إنهم جميعا يعتقد انه حشر نفسه معهم تجاوزوا القانون وأطالوا اليد وقصرّوا في الواجبات وانتهكوا الحقوق وقبضوا الإكراميات وبسطوا الفساد، وقد انتهى هذا العهد وسيبدأون صفحة جديدة، ألا هل بلغت... انصراف! هذه الواقعة التي تم تداولها بين الناس وفي المواقع الالكترونية، أكثر كوميدية من مسرحية توفيق الحكيم المتخيلة، ولو أنها انتهت بأن يرمي الجنرال بنفسه"لأسباب مجهولة"من مئذنة المسدس ففقأ عين الحقيقة الوحيدة التي لا عين لها سواها. تلك أمثلة غربية وشرقية عن القيادات التي تمارس ما بعد الحداثة. المثال العربي الثالث"الشعبي"جرى بيني وبين زميل وصديق يعتبر نفسه من"أهل القمة"، لأن له أقرباء في السلطة من الدرجة الإلفين. كنا نتجادل في أوقات الفراغ في الديموقراطية التي يصر أنها لا تصلح لنا، وأصرّ أنا على أن العرب لا يقلون كرامة وبراعة عن اليابانيين. ديموقراطية الموريتانيين افقر العرب والفلسطينين الذين تحت الاحتلال برهان ساطع. وأستغرب في سري من صديقي الذي ينتمي إلى أقلية"الإلفين"والذي حصل على شهادته من الغرب بإيفاد مميز دبّر بليل أن يعادي الديموقراطية. فالأقليات بعامة تقدس الديموقراطية لأنها الضمانة الوحيدة لحقوقها. يتجمد النقاش عند هذا البرزخ، إذ لا أجرؤ على تجاوز الخطوط الحمر حتى في النقاش، بين حيطان ليس لها آذان خوفا من"الغرامة". جمعتنا يوما انا وهو المجامع في طابور"أطول من قرن"يدحرج جرار الغاز الفارغة لاستبدالها بجرار مليئة بالنار الباردة، تموّج الطابور وتلاطم الناس فتجمدت أفعى الطابور عن الزحف المقدس باتجاه الجحيم البارد. ولم تتحرك أفعى الجرار البشرية إلا بعد أن تدخل شرطي لا يرتدي ثيابا رسمية ربما كان متطوعا لوجه الوطن بالعصا والشتائم المقذعة في اعز أعراضنا، فانتظمنا في العقد غير الاجتماعي، فقال لي الصديق المتخرج من الغرب ممارسا التفكيكية بمعناها اللغوي المباشر أو بمعناها الما بعد حداثي: هل اقتنعت أن الديموقراطية ليست لنا! انظر كيف استجاب العرب للعصا! سمى البازعي وميجان الرويلي في دليل الناقد الأدبي التفكيكية بالتقويضية، واصطلح عليها المسيري بالانزلاقية. وسماها جندي مجهول بذاكرة الكلمات المقاطعة. كثيرا ما أقرا لكتاب عرب يسرون شيئا ويكتبون في أعمدتهم الصحافية نفاقا صافيا مئة في المئة، ينتقدون الفساد لكنهم يسحبون الاستبداد منه مثل الشعرة من مؤخرة الخنزير، يحاربون الفساد بالكلام ويقودونه في الواقع. أحيانا، ربما غالبا، ترى وعاظا متشددين في عبادتهم وفتاواهم لكنهم في معاملاتهم يمارسون تفكيك ما بعد الحداثة، فيغشون الحليب بالماء وزيت الزيتون بدم نبات الذرة والانتخاب بالاستفتاء والولاء بالبراء؟ هل نهتف مع مسرحية الحكيم"يحيا العدل"أم نعمل للهتاف عملية "تطوير وتحديث"ليصير"يحيا العقل"؟ * كاتب سوري مقيم في السويد.